loader

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

بورتريه

معن رزوقي.. نسر «الكويتية»


م. معن رزوقي.. الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية ينطبق عليه مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب بما يحمل من خبرة عالمية تمتد لاكثر من 24 عاما جعلته يقود الطائر الازرق الى آفاق نوعية محققاً نتائج متميزة لتعود الخطوط الكويتية عنواناً للتميز والرقي في خدماتها وعنواناً حضارياً للكويت في سماء العالم بالالتزام والانضباط وتقديم خدماتها لعملائها وتوفير كل سبل الراحة لهم أثناء سفرهم على متن أسطول الخطوط الجوية الكويتية المتنوع من أحدث الطرازات المختلفة الحجم.

رزوقي نجح في وقت وجيز بما يملك من خبرات ثرية ومتنوعة اكتسبها خلال عمله في شركات عالمية ان يقود الكويتية الى آفاق رحبة عبر تجديد الاسطول واستكمال خصخصة الكويتية التي طال انتظارها، ووضعها على المسار الصحيح، مما يسهم في تحقيق التعادل في ميزانيتها بحلول نهاية 2024.

إصلاحات جدية

ونجح م. رزوقي في تحقيق أولى خطوات النهوض بـ الكويتية من خلال اصلاحات جدية، خصوصاً بعد فتح الحكومة المجال لشركات خاصة محلية للعمل وذلك عبر تحديث أسطولها من الطائرات إلى جانب توسعة شبكات رحلاتها الدولية بزيادة 50% من وجهاتها، وتقليص حجم الإدارة العليا بنسبة تصل إلى 20% في اطار خطتها لاعادة الهيكلة، مما ساهم في خفض خسائرها بنسبة 63%.

يتسلح الرزوقي بالعلم وبالتاريخ العريق الطائر الأزرق نحو ان تعود الي سابق تاريخها منافساً للخطوط الجوية الموجودة على المستويين الإقليمي والعالمي متجاوزا الظروف العالمية والاقتصادية التي يشهدها العالم في ظل الازمة الروسية - الاوكرانية وارتفاع الفائدة والتضخم.

قيادي عالمي

السيرة الذتية للمهندس معن رزوقي الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية قوية ومتميزة بمعنى الكلمة، كونه قياديا تنفيذيا عالميا، وهو حاليًا أحد المؤسسين والمدير التنفيذي لشركة أفكار فينتشرز التي تعد المحرك الأول لتحفيز تكنولوجيا الطاقة في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا من عام 2020.

وقبل ذلك كان الرئيس والمدير العام لشركة شلمبرجير شمال الشرق الأوسط، ومقرها مدينة الكويت، وهو منصب تقلدُه في يوليو 2017 وحتى 2020.

وقبل هذا المنصب، شغل معن الرزوقي مناصب إدارية عليا عدة بما في ذلك نائب الرئيس والمدير العام لـشلمبرجير جنوب شرقي آسيا ومقرها في كولا لامبور من عام 2014 الى 2017 وقبلها نائب الرئيس للتسويق العالمي والتكنولوجيا لمجموعة تصنيف الاحتياطيات من عام 2012 الى 2014 التي تدير محافظ البحث والتطوير وعمليات الاندماج والاستحواذ التي تتخذ من باريس مقراً لها.

و بدأ م. معن رزوقي حياته المهنية مع شلمبرجير في عام 1998 كمهندس حقول نفط مقره في تكساس الولايات المتحدة الأميركية وعمل منذ ذلك الحين في دول عدة منها، الكويت، وعلى الصعيد الدولي في أميركا الشمالية وأفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا في العديد من الأدوار التشغيلية والإدارية بما في ذلك الفنية والموارد البشرية والمبيعات والعمليات التسويق في أكثر من 10 دول.

كما أنه رئيس مجلس إدارة نوفين الدولية وهي شركة تكنولوجيا وحلول تقنية الأشياء ومقرها هيوستن. وهو أيضًا رئيس غير تنفيذي في شركة واصل المتخصصه في الخدمات اللوجستية المتكاملة. وهو عضو مجلس إدارة شركة الإنشاءات البحرية العالمية المتخصصة في الخدمات البحرية التي تم تأسيسها في عام 1974، كما أنه عمل كمستشار أول لشركة الاتحاد التجارية وهي شركة متكاملة لخدمات التجزئة والخدمات الاستهلاكية تأسست عام 1949 في الكويت.

كما يحمل رزوقي شهادة في الهندسة المدنية من جامعة ولاية أريزونا ودبلوم في التمويل الاستراتيجي من IMD في لوزان، سويسرا، وهو أيضًا عضو نشط في جمعية مهندسي البترول العالمية وله العديد من الأوراق البحثية المتعلقة بالنفط والغاز وحصد على العديد من الجوائز الصناعية، كما أنه عضو في مجلس الإدارة واللجان الاستشارية لمنظمات متعددة في المنطقة.

طموح لا ينتهي

منذ توليه مسؤولية الطائر الأزرق وهو يعمل على مدار الساعة لان يكون أسطول طائرات شاب متنوع الطرازات يمتلك تكنولوجيا فائقة، يناسب طموح الطائر الازرق في تحقيق أهدافه المرجوة، اضافة إلى ذلك الخدمات الجديدة والمتنوعة التي أطلقتها الخطوط الجوية الكويتية منذ بداية عام 2023 والتي نسعى من خلالها لتوفير الراحة والرفاهية التامة لعملائها.

ونجح م. رزوقي في قيادة الخطوط الجوية الكويتية بأن تسير بخطى ثابتة نحو التطلع لمزيد من النجاحات والانجازات، فهي ماضية بتقديم خدمات متميّزة وإيجاد الحلول المناسبة وتشغيل المزيد من الوجهات عام 2023، حيث حققت الشركة نجاحا باهرا في العام الماضي بإطلاق وجهات متنوعة وجديدة والتي تأتي تلبية لاحتياجات عملائها ولمنحهم خيارات واسعة في مختلف دول العالم، كما يأتي إطلاق الوجهات الجديدة بناء على توجيهات مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية بالتوسع في شبكة خطوطها وللوصول إلى نقاط تشهد طلبا كبيرا من قبل عملائنا.

وجهات جديدة

وبدأ م. رزوقي خلال عام 2023 في تفعيل إطلاق 20 وجهة حول العالم، حيث ستشغل الخطوط الجوية الكويتية رحلاتها اعتبارا من يونيو القادم إلى بودابست في هنغاريا بواقع رحلتين بالأسبوع، وإلى ملقا في إسبانيا بواقع 3 رحلات بالأسبوع، وإلى سراييفو في البوسنة بواقع رحلتين بالأسبوع، وإلى ميكونوس في اليونان بواقع رحلتين بالأسبوع، وإلى أثينا في اليونان بواقع رحلة واحدة بالأسبوع، وإلى فيينا في النمسا بواقع 3 رحلات بالأسبوع، وإلى نيس في فرنسا بواقع رحلتين بالأسبوع، وإلى انطاليا في تركيا بواقع رحلتين في الأسبوع، وإلى طرابزون في تركيا بواقع 3 رحلات بالأسبوع، وإلى بودروم في تركيا بواقع 3 رحلات بالأسبوع، وإلى شرم الشيخ في مصر بواقع 3 رحلات بالأسبوع، وإلى صلالة في عمان بواقع رحلتين في الأسبوع، كما ستشغل الشركة رحلاتها إلى ازمير في تركيا بواقع 3 رحلات بالاسبوع، بالاضافة إلى ذلك ستطلق الشركة رحلاتها إلى الأسكندرية في مصر بواقع 3 رحلات بالاسبوع.

كما اطلق الطائر الازرق العنان في توسيع شبكة خطوطه بعد ان أعلن الفترة السابقة عن إطلاق عدداً من الوجهات الجديدة وهي جزر المالديف والمدينة المنورة والطائف وكاتماندو وحيدر اباد وكوالالمبور بالإضافة الى استمرار تشغيل رحلة ازمير على مدار العام نظراً لنمو الطلب على هذه الوجهة.

توفير بيئة عمل مناسبة

ورفع م. رزوقي شعار (ما بعد التميّز)، لتحقيق هدفه الاساسي في جعل الناقل الوطني في مصاف شركات الطيران العالمية عبر توفير بيئة عمل مناسبة ودعم سياسة مشاركة الموظفين فى الرؤية والأهداف والاستراتيجيه مع الإدارة التنفيذية ليتم تنفيذها على أكمل وجه وفي إطار مهني واحترافي يتناسب مع الرؤية التي وضعها مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية، بالاضافة الى اطلاق العنان لخلق مسيرة حافلة بالانجازات يسطّرها التاريخ للأجيال القادمة وذلك عبر تطوير وتأهيل كوادرنا وتحسين انتاجيتهم من خلال ما نمتلكه من امكانات وحوافز تسهم في الوصول إلى نتائج إيجابية مروراً في التحول إلى الربحية في عام 2025، ولتحقيق ذلك أيضاً نجحت الخطوط الجوية الكويتية في الفترة الماضية بالوصول الى التحوّل الرقمي في عدد كبير من تعاملاتها بين جميع الدوائر التشغيلية والمساندة الامر الذي بدأ بالفعل في تحريك عجلة النمو وانجاز المهام المطلوبة سريعاً وساهم في تطبيق خططنا الاستراتيجية.

وفي اطار سعي الرزوقي الي تفعيل استراتيجية الشركة تم رفع حجم طلبية سابقة من إيرباص من 28 طائرة إلى 31 طائرة لتقدر قيمة الصفقة الجديدة بثلاثة مليارات دولار. مما سيسهم في رفع عدد المقاعد 15% مقارنة بالصفقة السابقة التي تمت في 2014 مشيرا إلى أن العنصر الأهم هو منح الشركة مرونة أكبر عن طريق زيادة عدد الطائرات نحيفة البدن إلى 50% بدلا من 40%، وستكون هذه الطائرات قادرة على القيام برحلات أطول دون توقف لتتوسع في أوروبا وأفريقيا وجنوب شرقي آسيا وأميركا الشمالية. وسيتم استلام تسعين بالمئة من طائرات ايرباص في 2026 وسيكتمل وصول آخر طائرة بحلول 2028.

معايير عالمية 

يري م. رزوقي انه استلم  الطائر الأزرق 3 طائرات الجديدة  ضمن استراتيجية الخطوط الجوية الكويتية لتطوير وتحديث الأسطول بالكامل وضم طائرات متنوعة تمتلك أحدث التكنولوجيا والتقنيات التي تتواكب مع أفضل المعايير العالمية، يُعد استكمالاً لتسلم سلسلة طائرات من نوع ايرباص توالياً بمختلف الطرازات A330 وA320 تم التعاقد عليها مع شركة ايرباص، والتي من شأنها أن تطور خدمات الخطوط الجوية الكويتية للركاب، كذلك ضمن الخطة العامة المعتمدة من قبل مجلس إدارة الشركة والمتفق عليها ليصبح أسطول الخطوط الجوية الكويتية من أحدث الأساطيل في المنطقة.  وأضاف رزوقي بأنه بوصول الطائرات الجديدة سيسهم بشكل كبير في تنفيذ خطة الشركة في توسيع شبكة خطوطها على المديين القصير والمتوسط حول العالم والوصول للأهداف المرجوة الأمر الذي سيعزز من نمو عمليات التشغيل بالكامل والارتقاء والتطور بالطائر الأزرق لآفاق رحبة، مبيناً أن الطائرات الجديدة تمتلك عدداً من المميزات يأتي في مقدمتها تقليل تكلفة واستهلاك الوقود كما أنها صنعت خصيصاً لتكون صديقة للبيئة، علاوة على ذلك فإنها تمنح العميل تجربة سفر مريحة وشيقة على طائرات حديثة الطراز تحتوي على تكنولوجيا فائقة ونظام ترفيهي متنوع يحقق أفضل مستويات التحوّل الرقمي وتطويره بما يتناسب مع أفضل المعايير العالمية الخاصة بقطاع النقل الجوي التجاري.

 


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات