loader

إضاءات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

عيش وشاي وحكايات مع أشهر النجوم والنجمات

بأمر رئيس الوزراء.. ممنوع اقتراب سميحة أيوب من مصنع الحديد والصلب!


في بغداد.. ومن خلال مهرجانها المسرحي في الثمانينيات.. رأيت سيدة المسرح سميحة أيوب لأول مرة وجهاً لوجه مع الأساتذة عبدالله غيث وسعد أردش وأحمد عبدالحليم وأحمد ماهر.. ودعانا أحد الشباب المصري.. الذين يعملون هناك إلى فسحة بشارع الرشيد.. وهو يشبه شارع محمد على في مصر.. لكن المفاجأة لم تكن في الرشيد لكن في الشارع الموازي له والمعروف بالمربحة ورأينا ما لم نكن نتوقعه.. فول وطعمية وكشري وحياة كاملة على الطريقة المصرية في الشارع.

بعدها بسنوات رشحها المخرج حسن بشير لكي تلعب زوجة حسن مصطفى في مسلسل مشوار الذى كتبت له السيناريو والحوار عن قصة بنفس الاسم للكاتب يوسف إدريس وبطولة نجاح الموجي وهالة صدقي.. وظهر فيه أحمد السقا كواحد من أبناء أبوبكر عزت وسهير الباروني.. قرأت السيناريو وطلبت مني على الفور أن أكتب لها عملاً كوميدياً.. بعد نجاحها في مسلسل مغامرات زكية هانم.. مع صلاح قابيل وأسامة عباس.. كتبه أحمد عفيفي وأخرجه إبراهيم الشقنقيري وكتبت لها سيناريو بعنوان سنية النقابية قالت فيه شعراً أمام أستاذنا سعد الدين وهبة وأنا في بيتها وكنا نعرف وهبة بحكم رئاسة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. وفي ذلك قصة مع النجم أحمد مظهر سيأتي ذكرها لاحقاً وشهدت عليها سميحة هانم كانت القصة تدور حول امرأة عاملة متزوجة من حلاق رجالي.. هي طموحة وهو في مكانه لا يبرحه.. حتى أنها ترشحت لنقابة العمال وفازت واستلهمت القصة من امرأة أصبحت فيما بعد وزيرة للقوى العاملة هي عائشة عبدالهادي.. ولكني بحكم سكني في حلوان اخترت مصنع الحديد والصلب ووجدت أنني أخوض في سكة الخصخصة وقت الدكتور عاطف عبيد الذي باع أغلب المصانع.. وبالطبع رفضت الرقابة المسلسل بشكل نهائي وطلبوا مني البحث عن موضوع آخر أسدد به ما تقاضيته من دفعات.. وكان سعد الدين وهبة عضواً في مجلس أمناء الإذاعة والتليفزيون لكنه رفض نهائياً التدخل في الموضوع.
وحاولت معي أن أغير الجزء الملتهب لكني وجدتها صعبة.. وسوف يتم هدم المسلسل كله.. لكن صلتي بالأستاذة لم تنقطع.

شاهد عيان

كلفني مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1995 بإعداد كتاب عن الفنان الكبير أحمد مظهر، حيث سيتم تكريمه في هذه الدورة.. وبدأت أتواصل معه تليفونياً.. وفي كل مرة يكون جوابه: أنا مش فاكر حاجة.. طلبت بعض صوره: ولم يتغير جوابه: أتصرف يا أستاذ.. وبدأت فعلاً أتصرف بمعرفتي وألجأ إلى أرشيف الجريدة.. لأن الأمور لم تكن متاحة كما هي الآن.. وكان شاغلي الأول الابتعاد عن اللقب التقليدي لمظهر (فارس السينما).. وكان عنواني (ابن الليل والنهار).. حيث حياته العسكرية النهارية في بداياته، ثم حضوره الفني الليلي في أغلبه وجمعت المعلومات وصدر الكتاب.. وبينما تدور أحداث حفل الافتتاح وجدت حركة غير عادية.. وأكثر من زميل يبحثون عنى لأن الأستاذ سعد الدين وهبة يريد مقابلتي فوراً.. وذهبت إليه وبجواره الوزير فاروق حسنى.. وسميحة أيوب وبادرني وهبة بدون مقدمات:
- أنت هاجمت الأستاذ مظهر في كتابك عنه!
وأنكرت هذا لأني أصلاً لم أستعن برأيه.. وفتشت في ذاكرتي لكن الأستاذ سعد قطع تفكيري وقال:
- إنه غاضب ولا يريد استلام درع التكريم ورفض كتابك لأنك وصفته بداخله على أنه نرجسي!
وبسرعة أدركت أن المقصود تلك الفقرة التي اقتبستها على لسان الناقد الكبير سامي السلامونى عندما كتب عن فيلم نفوس حائرة الذي كتبه وأخرجه وأنتجه ولعب بطولته مظهر.. ولم يظهر بالمستوى المطلوب من وجهة نظر سامي.. لذلك اتهمه بالنرجسية وهو في غنى عنها..
وشرحت لـ وهبة كل هذا لكنه لم يقتنع وتدخلت سميحة لكي تبسط القصة وتكون في صفي.. لأنها تعرفني جيداً ولا يمكن أن أعد كتاباً لتكريم فنان مثل مظهر وأهاجمه فيه.
وظل الوزير فاروق حسني صامتاً لا يعلق.. لكن ملاحظة واحدة ساقها الأستاذ سعد حولت الدفة لصالحي عندما قال إن مظهر معترض على صورة غلاف الكتاب لأن الكرافتة تبدو فيها غير مربوطة.. كما أن صورة داخلية لمجموعة حرافيش نجيب محفوظ وبينهم صلاح جاهين وهو لم يكن منهم وقلت كيف ينكر نجماً مثل جاهين وكيف تم التقاط الصورة وفيها محفوظ ومظهر وتوفيق صالح المخرج الكبير وباقي شلة الحرافيش.
بعدها كلمتني الأستاذة سميحة وطيبت خاطري عندما لاحظت أن خلاف مظهر لا مبرر له.. ومنعوا توزيع الكتاب دون كتب المهرجان الأخرى وبعد أسابيع من هذا الحدث.. وبعد أن رفضت حضور الندوة المخصصة لمناقشة الكتاب في حضور مظهر.. بعدها وجدت حواراً صحفياً للأستاذ سعد يكشف فيه افتعال الفنان الكبير لمشاكل لا معنى لها وأن الكتاب الذي صدر عنه من أفضل الكتب.. وسيتم توزيعه على الصحافيين والإعلاميين ولا مجال لحجبه أو منعه والتمست الأعذار للأستاذ مظهر.. فقد كانت تحاصره المشاكل مع أولاده.. وحول مزرعته التي أنفق عليها الكثير ويفترض أن يتم اقتطاع جزء منها للمنفعة العامة.. لأجل شق طريق سريع.

الست المديرة

عندما قدمت لها التهنئة على توليها إدارة المسرح القومي قالت ضاحكة:
- ربنا يسترها دي مسؤولية وبالنسبة لىَّ مأزق.. لأني من الصعب أن أقدم أعمالي كفنانة وأنا نفس الوقت مديرة المكان! ولم تكن المرة الأولى التي تتولى فيها الست سميحة إدارة هذا المسرح العريق.. الذي بناه الخديو إسماعيل عام 1869.. ثم أعيد افتتاحه عام 1986 ويقع في ميدان العتبة الخضراء قبل أن يشتريه إسماعيل ياسين في عملية النصب الشهيرة التي قام بها أحمد مظهر عليه خلال أحداث الفيلم التي تحمل اسم هذا الميدان.. وقد تعرض المسرح للحريق سنة 2008.. ويقع على بعد خطوات من مبنى الأوبرا القديم الذي تحول إلى جراج.. وقد شهد هذا المسرح كما حكت لىَّ سميحة أمجاد فرقة أبوخليل القباني.. وسلامة حجازي وفرقة الشاعر خليل مطران وقدمت أم كلثوم حفلات عدة به..

وتقول وهي تستعيد ذكريات عمرها:
- عارف يا واد (هكذا كانت تداعبني).. عندما أخد إلى المسرح القومي أشعر بأني في مكان مسحور وأحزن عندما أجد الزحام والباعة الجائلين وقد أحاطوا به من كل مكان وكان شغلي الأول عندما توليت الإدارة أن أعيد إلى هذا التاريخي مكانه ومكانته.. وطلعت حرب الاقتصادي العظيم له أياديه البيضاء على المبنى وعند تجديده طلب أن يتم كتابة عبارة (المسرح حياة) في سقف المبنى من الداخل وأن يقرأ الداخل جملة أمير الشعراء الخالدة من قصائده:
- إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا، وتحكى شهر زاد المسرح عن ألف ليلة وليلة وأكثر.. ناظراً إلى خشبة المسرح التي شهدت أوبريت هدى لفرقة أولاد عكاشة ومسرحية توفيق الحكيم (أهل الكهف) وأمجاد ألفريد فرج وسعد الدين وهبة ويوسف إدريس وصلاح عبدالصور وعبدالرحمن الشرقاوي ونعمان عاشور.
وقدمت هي أهم أعمالها على خشبة القومي: سكة السلامة - الفتى مهران - رابعة العدوية - سقوط فرعون - أجاممنون - دائرة الطباشير - السبنسة والمفاجأة أنها أخرجت مسرحية مقالب عطيات حيث قرر المخرج أن يسافر فجأة للأردن لارتباطه بتصوير مسلسل.. فقامت بإخراجها على طريقة ما تعلمت من أستاذها زكي طليمات.. ونجحت ولما قدمت لها الكاتبة فتحية العسال مسرحية ليلة الحنة قررت أن تخوض تجربة الإخراج.. وهي أقرب إلى فن إدارة المسرح.. فهي تتحول من فنانة.. إلى قيادية ولا بأس أن تخصم من الغائب لأن الالتزام أول وأهم خطوة لتحقيق النجاح حتى لو في إدارة دكان بقالة أو ورشة صغيرة.. وهو ما فعلته في المسرح القومي على مدى 14عاماً.. ولما تقرر نقلها إلى المسرح الحديث رفضت.. لكن أحداث العبور عام 73 أجبرتها على العمل.. وقدمت مسرحية مدد مدد التي غنى فيها محمد نوح أغنيته الشهيرة وأخرجها عبدالغفار عودة.

برواز.. أرقام وتواريخ
- 8 مارس 1932 الميلاد.
- تزوجت ثلاث مرات.. محسن سرحان وأنجبت منه محمود ثم انفصلت عنه، وتزوجت بعدها محمود مرسي وأنجبت منه علاء ثم انفصلت عنه، وتزوجت سعد الدين وهبة وظلت معه حتى وفاته.
- 1947 بداية الطريق.
- بلغ رصيدها من المسرحيات 170 مسرحية.
- في عام 1978 قامت بعمل سبعة مسلسلات (نقطه ضعف) (لحظة اختيار) (زغاريد في غرفة الأحزان) (دمعة الم) (أيها الحب لا تهجرني) (المشربية) (الغضب).
- 1998 قدمت أشهر مسلسلاتها (الضوء الشارد).
- شغلت منصب مديرة المسرح الحديث بين عامين 1972و1975.
- شغلت منصب مدير المسرح القومي خلال الفترة من عام 1975 حتى 1981.
- وبعد ما يقارب غياب أربعين عاماً عادت مع فيلم (تيتة رهيبة) في عام 2012.
- تم تكريمها على مجمل أعمالها من مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى عام 2022.
- قامت بتغير اسمها مرتين عند دخولها الوسط الفني لان أهلها رفضوا بشدة دخولها عالم الفن وقامت بتسمية نفسها (سميحة سامي) وبعدها اختارت اسم (ناهد شوقي) والتحقت بعالم الفن ورجعت إلى اسمها الحقيقي وهو (سميحة أيوب).


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات