loader

إضاءات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«الفنانات التائبات.. أسرار ما حدث خلف أبواب الحجاب والاعتزال»

هناء ثروت.. «ألفاظ خارجة» تجبرها على «الاعتزال والحجاب»


لقد كافحت من أجل أن أصبح فنانة وقفت ضد أهلي و أصدقائي من أجل هذا الهدف لإيماني أن الفن رسالة سامية وكنت أريد أن أصل من خلاله إلى الناس بما أؤمن به من قيم ومبادئ ولكن سرعان ما تحطمت، وجدت أن الأدوار التي تصل بي إلى النجومية بعيدة كل البعد عن الأخلاقيات التي تربيت عليها فكان علىّ إما أن أقدم أدوار الإغراء أو أرفض.. كلمات اختارتها الفنانة المعتزلة هناء ثروت، بعناية، لتبرير قرارها بـاعتزال الفن وارتداء الحجاب.

ثمانينيات القرن الماضي، كانت الفترة الذهبية لما بات يعرف بعد ذلك بـاعتزال وحجاب الفنانات، فـشادية اختفت عن الأضواء وأعلنت طلاق الفن بالتلاتة، بعدما سبقتها الجميلة شمس الباردوي التي اعتزلت الحياة وتبرأت من أعمالها الفنية، وجاءت سيدة المسرح، الراحلة سهير البابلي، هي الأخرى لتكشف أنها سجدت في المسجد الحرام وتضرعت إلى الله سبحانه وتعالى أن يجعلها تكره المسرح، ووسط هذا كله خرجت حسناء السينما المصرية، هناء ثروت لتكمل مسيرة الاعتزال والحجاب وتعلنها أرفض تقديم أدوار الإغراء، قبل أن تختفي عن الأنظار وتكتفي بلعب دور الزوجة، وأشياء أخرى.
هناء، من مواليد الأول من يناير عام 1945م، وشهادة الميلاد تشير إلى أنها هناء عبدالخالق ثروت، من مواليد العاصمة المصرية (القاهرة) ، - أطلقت عليها والدتها اسم هناء على اسم هناء الصافي شقيقة الفنان اللبناني وديع الصافي.

زواج نجوم

تزوجت هناء ثروت من الفنان المعتزل، محمد العربي الذي ينتمي لأسرة فنية، فهو ابن المخرج عبد البديع خيري وشقيق وجدي العربي، وهي الزوجة الثانية بعد انفصاله عن الفنانة نادية أرسلان.

صعود السبعينيات

بدأت هناء مسيرتها الفنية في فترة السبعينيات فشاركت لأول مرة في مسلسل القضبان والذي تم عرضه في عام 1974، ثم شاركت في مسرحية منطقة ممنوعة والتي تم عرضها في عام 1975، كما شاركت في فيلم بائعة الحب والذي تم عرضه في عام 1975، ثم توالت أعمالها الفنية المتنوعة إلى أن قررت الاعتزال في عام 1988 فكانت آخر أعمالها مسلسل ربيع في العاصفة والذي شارك في بطولته الفنان مصطفى فهمي، الفنان الراحل حسين الشربيني.

اعتزال في عز التألق

قرار هناء بـالاعتزال جاء في عز تألقها قبل نهاية فترة الثمانينات من القرن الماضي وذلك بعد زواجها من الفنان المعتزل محمد العربي، بعد مرور سنوات قليلة عليها في عالم الفن ورغم أنها كانت في بداية شهرتها وتألقها لكنها قررت الاعتزال حينما كانت تقدم عرضا مسرحيا فوجئت بوجود ألفاظ وإيحاءات خارجة بها فرفضت ذلك واتخذت من بعدها قراراً نهائياً بالاعتزال للأبد، ذهبت هناء بعد العرض المسرحي مع زوجها محمد العربي الفنان المعتزل إلى الشيخ محمد متولي الشعراوي وبعد هذه الزيارة أصرت على ارتداء الحجاب واعتزال الفن تماماً والاتجاه إلى الأعمال الخيرية، بينما زوجها اعتزل أيضاً واتجه لتقديم بعض البرامج الدينية.
محمد نجم وهناء ثروت وثالثهما إمام الدعاة
الغريب في الأمر هنا، أنه وبعد سنوات طويلة من اعتزال هناء، خرج النجم الراحل محمد نجم، ليكشف الدور الذي لعبه في القرار الصعب، حيث أوضح أن الفنانة هناء ثروت اعتزلت التمثيل بسببه، بعد أن ذهب بها للشيخ الشعراوي، وبعدها ارتدت الحجاب واعتزلت الفن بشكل نهائي. وقال نجم: أرفض ظهور أي ممثلة عارية في أي من عروضي المسرحية، أنا مسؤول عما ترتديه الفنانات، ويجب أنّ تظهر الممثلة بملابس محتشمة، الأمر ليس شدة بل قيمة.

اعترافات تحت تأثير الحجاب

وكما جرت العادة، خرجت هناء بعد اعتزالها لتؤكد أنها قررت الاعتزال لأنها لم تكن على استعداد أن تقدم دورا يخجل منه ابنها أو ابنتها، لافتة إلى أن ارتداء الحجاب ليس غريبا عليها، فقد كانت تفكر فيه منذ زمن ولكن كانت تنقصها الشجاعة، التي تحققت بعد اعتزال الفن، ومؤكدة شعورها بالراحة والأمان بعد ارتدائه. وقالت أيضا: كان لابد أن أبعد عن هذا الطريق فهذا الفن يحتاج إلى ممثلة سهلة وأنا لا أعتبر نفسي ممثلة سهلة فلم يكن لدى استعداد أن أقدم دوراً يخجل منه ابني أو ابنتي وهذا ما أنشأ بيني وبين الفن جداراً وسوراً عالياً وهو ما جعلني أترك هذا العالم.. بل أعيد التفكير في حياتي كلها من جديد.

إجازة من الأزهر لـتحفيظ القرآن

وبعد استقرار هناء في حياتها الجديدة، أدت فريضة الحج لأكثر من مرة وقامت بإنشاء دار للأيتام تشرف عليها بنفسها وتقوم بتربية ورعاية عدد من الأيتام، كما حفظت القرآن الكريم وحصلت على إجازة بذلك من الأزهر الشريف.

نورا تدخل عالم الحجاب من بوابة هناء

المثير هنا، أن هناء لم تتوقف قراراتها عند حد الاعتزال والحجاب، لكنها بدأت في نشر أفكارها بين الفنانات، ويقال انها كانت وراء حجاب الفنانة نورا شقيقة بوسي والفنانة حنان ترك فقد صرحت أن نورا قبل اعتزالها سألتها عن الحجاب وهل هو فرض فأجابتها بالإيجاب، وبعد أشهر ارتدت نورا الحجاب واعتزلت.

حلم شهيرة

نورا لم تكن الفنانة الوحيدة التي دخلت دائرة هنا، فالفنانة شهيرة، في إحدى المرات سألتها عن تفسير حلم شاهدته وفسرته لها وأرشدتها إلى كتب تفقهها في الدين.

حنان ترك.. من فتوى الطلقة البائنة لـجلسات التوعية

الفنانة حنان ترك، هي الأخرى لها فصل في حكاية هناء، بعدما خرج طليقها رجل الأعمال المصري الراحل، خالد خطاب، ليتهم هناء صراحة بأنها أفتت لزوجته بأن الطلقة كانت بائنة، وأنها لم تعد زوجة بحكم الشرع.
ومن المعروف أن لقاء جمع بين هناء وحنان ترك قبل حجابها في مكة المكرمة أثناء موسم الحج، وكانت لدى حنان رغبة ملحة في أن تتثقّف في دينها، وبعد عودتها من الحج زارت حنان هناء ثروت في جمعية جنتي لتحفيظ القرآن، التي تملكها هناء ثروت وتلقّت دروساً في الدين فأصبحت حنان وولداها من رواد الدار وبعدها ارتدت الحجاب.  دور هناء في حجاب حنان ترك، لم تنكره الأخيرة، حيث خرجت منذ عدة أعوام وقالت: بدأت في الاهتمام بأمور ديني قبل ارتداء الحجاب بسبع سنوات، وكان ذلك على يد الشيخ علي الجفري، ثم هناء ثروت، التي درست على يديها العقيدة، ومن خلالها بدأت الاستماع إلى الشيخ محمد حسان وخالد الجندي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات