loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مساحة نفسية

كرة القدم والشفافية


الحوكمة، أو ما تعرف بـ Governance، هي مجموعة من القوانين والقواعد والإجراءات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء من خلال اختيار الأساليب الصحيحة والفعّالة من أجل إدارة المنظمات وتحقيق أهدافها.
باختصار، الحوكمة هي اتباع نظام معين للتحكم في العلاقات بين الأطراف الأساسية التي تؤثر على أداء المنظمات، مما يُساعد على تنظيم العمل وتحديد المسؤوليات لتحقيق الأهداف على المدى الطويل.
كما يُعرّف جونستون الحوكمة الرشيدة: بأنها طرق شرعية وخاضعة للمساءلة وفعّالة للحصول على السلطة العامة والموارد واستخدامها في السعي من أجل تحقيق أهداف اجتماعية مقبولة على نطاق واسع ويربط هذا التعريف الحوكمة الرشيدة بسيادة القانون والشفافية والمساءلة وتبادل الأدوار وتجسد الشراكة بين الدولة والمجتمع وبين المواطنين.
وقد ذكرت في مقال سابق كيف يمكن أن تطبق الحوكمة بخطواتها المتكاملة وبكل وضوح من خلال لعبة كرة القدم حيث نرى الشفافية وتنفذ بشكل مباشر من خلال رأي الجمهور الحاضر دون مجاملة، وكذلك تكون المساءلة من خلال وجود حكم يحتم عليه الأمر أن يطبق القانون وفقا لمقتضيات اللعبة ولوائحها، وكذلك تبادل الأدوار، حيث يظهر ذلك جلياً في لعبة كرة القدم من خلال تبديل اللاعبين الذين يخفقون في أداء مهامهم المطلوبة مهما كانت نجومية هذا اللاعب أو مركزه، فنرى أحيانا قائد الفريق يغادر الملعب نتيجة لعدم قيامه بالدور المنوط أو حتى نتيجة للإصابة أثناء اللعب.
ونظرا لأهمية هذا الموضوع فإننا نذكر بأن الحوكمة الرشيدة لن تُحقق مالم ينظر للجميع بعين العدل ووفق مقتضيات المهنة وذلك للنهوض بمستوى الأداء في المؤسسات.
أما من الناحية النفسية فمن الممكن أن ينعكس تطبيق الحوكمة الرشيدة بين الأفراد على أدائهم نتيجة للشعور بالعدالة وبالتالي الشعور بالراحة النفسية والتوافق النفسي والمجتمعي.
إذا فأننا ندعو وبشدة الى تأكيد هذه المبادئ في حياتنا من أجل التنمية المستدامة والتي تأتي ضمن مرتكزاتها الرئيسة هي الصحة النفسية والتي تتحقق جلية عند تطبيق الحوكمة الرشيدة.
لفتة نفسية
اعتقد بأنك أنت فقط من تمتلك رجاحة العقل والآخر لا يمتلكها لكن يجب عليك أن تصبح أكثر مسامحة وتواضعا وتوازنا فرجاحة العقل هي المعايشة مع الآخر والتكيف مع المتطلبات الداخلية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات