loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رأي

لا.. للإسراف في استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية


أوصي إخواني المزارعين بألا يسرفوا في استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية.. في مزارعهم القديمة والحديثة في جميع المناطق الزراعية وتحديداً الوفرة والعبدلي في أقصى جنوب الكويت وشمالها.
فمن الخطر على صحة الإنسان وبيئته الإسراف في استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية في الحقول المكشوفة والأنفاق والشبرات والبيوت والمجمّعات الزراعية المغطاة المكيفة.
مذكّرا بأن المنتجات الزراعية المنتجة محلياً يأكلها جميع سكان الكويت بمن فيهم أهلنا.. وبمقدار أهمية إنتاج هذه المنتجات الحيوية محلياً؛ مساهمة في تحقيق الأمن الغذائي المأمول؛ يكون مقدار أهمية توفيرها طازجة نضرة آمنة صحياً لجميع المستهلكين صغاراً وكباراً..
فالبراعة ليست في إنتاج هذا الصنف أو ذاك من الخضار والثمار والفواكه.. كماً أو وزناً وحجماً.. لكن البراعة في الإنتاج الزراعي المحلي المتنوع والكثير كماً وكيفاً معاً، وأقصد بالكيف أن يكون هذا الإنتاج آمناً صحياً غير مضر ببيئة الكويت حاضراً وحتى مستقبلا (على المدى البعيد ).
وإذا كانت رقابة الدولة ممثلة بالجهات المعنية بأمر الغذاء والتغذية في الكويت بإنتاج آمن وصحي وسليم من الخضار والثمار والمنتجات الغذائية الحيوية.. مهمة للناس جميعاً؛ فإن رقابة المزارع في كل من الوفرة والعبدلي لما يُستخدم في مزرعته من مبيدات وأسمدة كيماوية أكثر ضرورة لسلامة صحة الإنسان التي هي أغلى المراد من رب العباد وعلى كل مزارع كويتي أن يوجّه مسؤول مزرعته وعماله.. للتقليل بقدر المستطاع من استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الكيماوية لنمو مزروعاته الحقلية والمحمية سواء بسواء، وكذلك ريها بمياه الآبار الارتوازية والمياه المعالجة رباعياً الصالحة لري المزروعات التي تؤكل بعد طبخها، احتياطياً، أقصد لضمان خلوها من الآثار والبقايا السمية والسامة..لأكلها من بني البشر؛ هذا من جهة المزارع ومزرعته.. أما من جهة الدولة، فإن من الأهمية القصوى فحص كل الواردات الزراعية الغذائية الواردة لمكان بيعها بالجملة.. قبل توزيعها لمراكز البيع بالصندوق الواحد والوزن في جميع أسواق الخضار والفواكه المنتشرة في طول الكويت وعرضها..
مؤكداً هناك أهمية لهذا الفحص المخبري الدقيق والأمين والسريع.. في الحفاظ على سلامة صحة المستهلك وسلامة بيئته..
والله من وراء القصد..


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات