loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مذبحة رفح.. نتانياهو يمهد بــ«ممر إلى الإبادة»


غزة - الوكالات: واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي شن عدوانها الوحشي على قطاع غزة المحاصر بينما يترقب 1.3 مليون فلسطيني حشروا في رفح آخر نقطة بالقطاع جنوبا بدء المذبحة الكبرى بينما لايبدو تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتوفير ما سماه «ممرا آمنا» للمدنيين قبل شن اجتياح رفح اكثر من تكرار لممرات امنة سابقة لم تكن سوى ممرات الى الموت والابادة.
ويحتشد أكثر من نصف سكان القطاع المحاصر، في رفح قرب الحدود مع مصر. وهم في غالبيتهم العظمى فروا من العنف في شمال القطاع ووسطه عقب بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل أكثر من أربعة أشهر. وباتت رفح محور الترقب بشأن المرحلة المقبلة، خصوصا بعد تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه أمر الجيش بالتحضير لعملية فيها. وقال نتانياهو في مقابلة ضمن برنامج «هذا الأسبوع مع جورج ستيفانوبولوس» عبر قناة «إيه بي سي نيوز» امس «سنفعل ذلك مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة. نحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك»، متحدثا عن وجود مناطق في شمال رفح «تم تطهيرها ويمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين».
وفي رد على الانتقادات الدولية الواسعة والتحذيرات من شن عملية كهذه قال نتانياهو إن «أولئك الذين يقولون إننا يجب ألا ندخل رفح مُطلقا، يقولون لنا في الواقع إننا يجب أن نخسر الحرب، ونترك حماس هناك». وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن «نتانياهو أبلغ المجلس الوزاري المصغر أن إسرائيل ليس أمامها سوى شهر واحد لإكمال عمليتها في رفح».
في المقابل قال تلفزيون الأقصى التابع لحركة «حماس» نقلا عن قيادي كبير في الحركة قوله أمس إن أي هجوم بري للجيش الإسرائيلي على مدينة رفح يعني «نسف مفاوضات التبادل».
ونقلت القناة عن القيادي بالحركة قوله أيضا إن «نتانياهو يحاول التهرب من استحقاقات صفقة التبادل، بارتكاب إبادة جماعية وكارثة انسانية جديدة في رفح».
في غضون ذلك أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أمس ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي والعمليات البرية في قطاع غزة إلى 28176 شهيدا غالبيتهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر. وقالت الوزارة إن 112 شخصا استشهدوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما بلغ عدد المصابين منذ بدء الحرب 67784 جريحا.
وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى أكثر من 95 ألف شهيد وجريح، أغلبهم من الأطفال والنساء، منذ الـ7 من أكتوبر الماضي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات