loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

محطات

ولاية العهد بين البيعة و... التصويت!


لا أعلم شخصياً من ستتم تزكيته لولاية العهد ولكن الأمر ليس مختصاً بحالة قائمة وممتدة للحالات المشابهة مستقبلاً محاولين سبر مقاصد الآباد المؤسسين والخبراء الدستوريين الذين خطّوا دستور الكويت ومنعهم اللاحقون من تعديله لإظهار ما خفي منه ومن ذلك فقد نصت المادة الثانية من الدستور على أن الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع وبعدها أتت المادة 4 لنجد أن ولاية العهد تتم بناء على «تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة» وقطعاً لم يغب على المؤسسين والخبراء الدستوريين الفارق الكبير بين أخذ البيعة لولي العهد والحاكم المستقبلي و... «التصويت» على ولاية العهد!
****
نذكر هذا ونحن نسمع ونقرأ لمن يهدد ويتوعد في استمرار لمفردات الإساءة بأن على سمو الأمير أن يكتفي بتزكية ولي العهد ونحن من يقرر عبر التصويت من سيكون ولي العهد وأمير المستقبل ، والحقيقة أن جميع الأنظمة الوراثية بالعالم أجمع دون استثناء لا تصوت برلماناتها على ولاية العهد بل هي قضية محصورة بالمطلق بالأسر الحاكمة ، أما تصويت البرلمانات على اختيار الحكام أو حتى عبر الانتخاب المباشر للحاكم فهذا مختص ومقتصر على الأنظمة الجمهورية وليست الملكية...
****
آخر محطة:
(1) البيعه تعني فقهياً السمع والطاعة والمباركة لا الاختلاف والتصويت وأتى في الآية الكريمة... «إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله» ومفهوم البيعه لغوياً العهد بقبول الولاية أو الخلافة وذكر ابن خلدون أن المبايعة تعني «الطاعة لولي الأمر» ووصل الأمر ببعض كبار علماء المسلمين للإفتاء بأن من لا يبايع أو يشق عصا الطاعة يجوز قطع عنقه وقد بايع المسلمون الرسول الأعظم عندشجرة الرضوان كما تمت البيعة للخلفاء الراشدين ولم يجر تصويت عليهم مما يظهر بشكل جلي الفارق الكبير بين البيعة و... التصويت!
(2) و«البيعة» كمصطلح سياسي وكيفية العمل به ممتدة بتاريخ الكويت السياسي منذ اليوم الأول لنشأة الدولة فنجد ضمن إصدارات مجلس الأمة كتاب «مسيرة الحياة الديموقراطية في الكويت» صـ19 تحت فصل مبايعة أهل الكويت للحاكم ما نصه «وعملاً بقاعدة مطبقة منذ عام 1752 تم اختيار الشيخ صباح الأول على رأس الإمارة ليأتي بقية شيوخ ووجهاء البلد في اليوم التالي لإعطائه البيعة... إلخ»
ولم يتم قط وعبر تاريخ الكويت التصويت من أهل الكويت وحتى المسلمين الأوئل لمن يتم اختياره ليتولى مقاليد أمورهم...
(3) لا أعلم إن كان أمر كيفية مبايعة ولي العهد تحتاج إلى تفسير من المحكمة الدستورية وأمور مرتبطة أخرى لما سيتم لو تم «التصويت» بدلاً من «المبايعة» وتم رفض من زكاه الأمير وهل يجوز طرح اسمه ضمن 3 أو أكثر الذي طلب من الأمير ترشيحهم وما يحدث فيما لو تساوت أصوات المرشحين وهل يجوز أن يتم اختيار أمير المستقبل بالقرعة أو حتى لو حاز أصوتاً قد لا تزيد في مجموعها على 7-6 نواب فقط كونه أكثر عدداً من منافسيه وهو ما يقارب دعماً أقل من 10% من مجموع أعضاء البرلمان من نواب ووزراء؟!


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد