loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مجلس الأمة يستضيف اليوم اجتماعاً لتحديد الأولويات


نفى رئيس السن النائب صالح عاشور ما تم تداوله من انه لن يوجه الدعوة لعقد أول اجتماع بعد الانتخابات لمجلس الامة الاربعاء المقبل، وقال: عاشور اننا ملتزمون بنهجنا وبما نص عليه دستور الكويت حسب المادة 87 ومستمرون بما أعلنا عنه سابقاً، وعليه فإن الاجتماع الأول سيكون حسب المواعيد الدستورية وجميع ما يشاع عن الإلغاء غير صحيح.
من جانب آخر، يعقد نواب الامة اجتماعاً لهم اليوم الأحد في مجلس الأمة حيث وجهت الدعوات الى جميع النواب ما عدا النواب مرزوق الغانم وعبيد الوسمي وأحمد الفضل، وسيناقش النواب القوانين المهمة التي يجب تمريرها في دور الانعقاد الأول فقط، وهي بحسب ما اعلن عنه النائب بدر الداهوم تتعلق بزيادة علاوة غلاء المعيشة والرواتب .
من جهة أخرى انتقد عدد من النواب قرار تغيير نظام النوابات في الجمارك، وفي هذا الصدد كشف النائب محمد هايف أنه تحدث مع وزير التجارة  ونقلت له معاناة المتضررين من هذا القرار وقد  أخبرني انه بصدد  مراجعة  القرار مع الجهاز الفني.
بدوره، أكد النائب فايز الجمهور أن القرارات الاخيرة التي اتخذت بالادارة العامة للجمارك بتغيير نظام ساعات العمل في المراكز الحدودية والمطارات تتعارض مع قرارات مجلس الخدمة المدنية، وغير مراعية لطبيعة عمل هذه المراكز .
ودعا الجمهور وزير التجارة الى مراجعة هذه  القرارات غير المدروسة لظروف عمل هذه الجهات والأكيد انها ليست من ضمن العاجل من الامور حتى يستعجل بها من غير معرفة انعكاساتها.
من جهته، طالب النائب نواف بهيش العازمي وزير التجارة التوقف عن هذه القرارات التعسفية من قبل مدير الجمارك، وهذه نتائج التخبطات بالتعيينات القيادية غير المدروسة من قبل الحكومة، فتطبيق نظام الـ12 ساعة بدلاً من 24 ساعة وبصمة اضافية قرار تعسفي بامتياز لا يليق بموظفي الجمارك وعطائهم بالعمل .
من جانبه، قال النائب محمد الداهوم اننا نقف مع إخواننا في الجمارك، فنحن لسنا ضد البصمة ولكن ضد التضييق عليهم، فالقرار الجديد حدد أوقات العمل بـ 12 ساعة دوام و 24 ساعة راحة، بعد أن كان 48 ساعة دوام و 96 ساعة راحة،  وهذا القرار تعسفي وتضييق لا داعي له لرجال يجب تكريمهم وليس عقابهم، لذلك نطالب الوزير بإيقافه للدراسة.
ومن جانب نيابي آخر وفي شأن رفض وزارة الداخلية اقامة تجمع نصرة لغزة في ساحة الإرادة، حيث قال النائب سعود العصفور ان توجه وزارة الداخلية السلبي تجاه حق التجمعات المكفول دستورياً والذي بدأ واضحاً مع تولي وزير الداخلية المكلف الحالي أمر لا يمكن قبوله، وعلى حكومة تصريف العاجل بما فيها رئيس وزرائها وإن اعتذر مسؤولية إيقاف هذا التوجه المرفوض وتحمل مسؤولياتها تجاه الحقوق الدستورية للمواطنين.
بدوره أكد النائب محمد مساعد الدوسري أن حق ابداء الرأي والاجتماع مناصرة لقضايا الأمة لا يمكن التنازل عنه أو تحجيمه، ومسلك وزارة الداخلية في رفض ما اعتاد عليه الشعب الكويتي من حقوق وحريات لا يمكن القبول به، وعلى رئيس مجلس الوزراء مسؤولية كبيرة في حفظ هذه الحقوق والحريات.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات