loader

Sunday النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«نورة» السعودي ضمن الاختيارات الرسمية في «كان السينمائي 2024»


أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كان السينمائي الدولي عن الافلام التى جاءت ضمن الاختيارات الرسمية والتي تمثل المسابقة الرسمية وغيرها من التظاهرات الرسمية وحملت تلك الاختيارا خبرا سعيدا للسينما السعودية والعربية من خلال اختيارات الفيلم السعودي «نورة» لتوفيق الزايدي للعرض في افتتاح تظاهرة – نظرة ما – «المسابقة الثانية من حيث الاهمية» بالاضافة الى الفيلم المغربي «الكل يحب تودة» للمخرج نبيل عيوش ضمن تظاهرة «كان لاول مرة».
وهي تظاهرة كانت مخصصة لكبار الاسماء في صناعة الفن السابع مما يعني انجازاً اضافياً سواء للسينما السعودية والمغربية. مشيرا الي ان فعاليات الدورة 77 لمهرجان كان ستتواصل في الفترة من 14 حتى 25 من مايو المقبل في مدينة كان جنوب فرنسا.
وكان المدير الفني لمهرجان كان تيري فريمو قد اعلن في بداية مؤتمره الصحافي الذي عقده منذ ايام عن مجموعة من المفاجآت يأتي اختيار الفيلم السعودي «نورة» لمخرجه توفيق الزايدي، على رأس تلك المفاجآت التي بشّر بها فيرمو.
هذا الفيلم الباحث في تربة البيئة السعودية عاكساً معالمها البديعة وتقاليدها المثيرة للاهتمام، من بين الأفلام المتسابقة في قسم «نظرة ما»، وهى كما اسلفنا التظاهرة الثانية من حيث الأهمية بعد المسابقة الرئيسية، وهو مخصَّص عموماً للمخرجين الباحثين جدياً في أمور مجتمعاتهم أو المستندين إلى مصادر أدبية وتاريخية معالَجة بأساليبهم الخاصة. وكان الفيلم قد عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الاحمر وحصد مجموعة بارزة من جوائز ذلك العرس السينمائي.
أيضاً على القمة بين هذه المفاجآت حضور المخرج الأميركي فرنسيس فورد كوبولا، الذي يعود للسينما بعد غياب ملحوظ بفيلم من الخيال العلمي عنوانه «ميغالوبوليس» مزيّن بقائمة طويلة من الممثلين القدامى والجدد منهم فورست ويتيكر ودستين هوفمان ولورنس فيشبورن وكاثرين هنتر وأدم دراي?ر وصونيا عمّار وكان من المتوقع عرض الفيلم خارج المسابقة الرسمية الا ان تيري فريمو استطاع اقناع كابولا الفائز بالسعفة الذهبية مرتين من ذي قبل عن افلامة «القيامة الان» و«المحادثة» وهو بالمناسبة صاحب فيلم «العرب».
ونشير الى ان فيلم – نورة – يمثل اول اختيار رسمي لسينما السعودية ضمن اختيارات مهرجان كان السينمائي الدولي. وكان المخرج الشاب توفيق الزايدي قد قدم فيلمه «الصمت» 2009 في تظاهرة – ركن الافلام القصيرة - والفيلم الجديد من بطولة النجم السعودي عبدالله السدحان ويعقوب الفرحان وماريا بحراوي وتم تصويره بالكامل في منطقة العلا السعودية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات