loader

مقالات الكاتب جاسم محمد كمال

عرض النتائج من : 1 إلى 15 عدد النتائج: 428

يقول المثل العربي القديم «آخر العلاج الكي» والكي هو ما كان بالنار وهذا هو المعروف لغة وشرعا قال ابن منظور في لسان العرب «كواه كيا وكوى البيطار وغيره الدابة وغيرها بالمكواة يكوي كيا وقد كويته فاكتوى» وعند البعض يقال آخر الطب الكي، وقال نبينا الكريم «ص»: «الشفاء...

المزيد
 

نرد ونقول حجوة جيرانا العراقيين ان ابو المثل ما خلا شي ما قاله ومن خلال الامثال بات مأكد عندي انه اهل اول كانوا يقرؤون المستقبل لان الامثال التي تحكي وتقال وتردد تحكي واقع البعض او بعض الواقع الحالي مع اختلاف الزمن والمكان، ومثلنا اليوم هو (يا شين السرج على البقر) ويقال إذا لبس أحدهم لباساً لا...

المزيد
 

يقولون جيرانا بالشمال العراقيون «ابوالمثل ما خلا شي مقاله» وهذا واقع نعيشه في حياتنا اليومية، وتجد نفسك ومن الناس الذين من حولك في عرض كلامهم وعرضهم لحدث معين يقول مثلاً قديماً يتماشى مع سياق الكلام، ولهذا صدق العراقيون عندما قالوا إن «أبومثل ما خلا شي ما قاله»، واليوم مثلنا...

المزيد
 

اليوم ندق الجرس الذي كثر ان دققناه منذ فترة ليست ببعيده وبالاخص بالعقد الاخير حيث بات مطلب اهل الكويت كافة تعديل وتصحيح التركيبة السكانية للبلاد لكونها تعاني من خلل كبير جدا في هذا الوقت من الزمن، وتعريف التركيبة السكانية هي السكان حسب عدد أو نسبة الذكور والإناث في كل فئة من فئات العمر ويعتبر...

المزيد
 

عنوان مقالنا اليوم هو اسم للعبة كويتية قديمة، وهي لعبة مشهورة يلعبها الاولاد والبنات وممكن ان تلعب بأي وقت باليوم ولكن عند الاولاد تلعب بالليل في الفرجان والبرايح والسكك، والبنات يلعبنها في البيوت ويختار اللاعبون احدهم عن طريق القرعة ويغطون عينيه بقطعة من القماش أو وزار أو غترة ثم يداعبونه بلمسه...

المزيد
 

اليوم ونحن نعيش كم يوم قبل العرس الديموقراطي المخلوط بأجواء رمضانية مباركة بات لزاما على كل كويتي ان يشارك يوم الخميس القادم الموافق 4/4/2024م ولنعلم جميعا ان عدم المشاركة سوف يعطي البعض صك دخولهم للبرلمان كمراقبين ومشرعين عن اهل الكويت، ولذا ندعو الكل ان يشارك باختياره لمن يمثله بمجلس رمضان 2024م...

المزيد
 

التاريخ الكويتي القديم فيه الكثير من المهن والأعمال التي انتهت اليوم، ولم يعد لها ذكر اليوم، واغلب الجيل الجديد لا يعرفها أساسا بسبب تطور وتقدم الحياة اليوم، ومن هذه المهن والاعمال (ألمطرب) وهو المنادي الذي يتجول ويفتر بالطرقات والفرجان قديما ويصيح (ينادي) بصوت عالٍ جهوري ويقول: «يا من عين...

المزيد
 

كل عام والكويت واميرها وشعبها بألف خير وصحة وعافية وعسانا وعساكم من عواده كل عام بخير وعافية وطناً وقيادة وشعباً، وللعلم نذكر ان الصيام بدأ وفرض الصوم على المسلمين يالسنة الـ 2 للهجرة بقول الله سبحانه وتعالى (كتب عليكم الصيام) بسورة البقرة (آية 183) وقوله تعالى سبحانه وتعالى (فمن شهد منكم الشهر...

المزيد
 

بداية نسأل هل نحتاج سيارة طائرة اليوم بالكويت؟ الجواب نعم والسبب الأول هو التدهور الكبير بالتركيبة السكانية وهي قنبلة موقوته مستقبلا لم يلتفت لها احد بصورة فعلية وجديه لكونها عملت وساهمت بصورة رئيسية وكبيرة بالازدحام المروري الخانق التي نعيشها في الكويت والسبب الثاني الذي يجعلنا بحاجه كبيرة وماسه...

المزيد
 

المكان دولة الكويت، والتاريخ يوم الخميس الموافق 15/2/2024م، والحدث هو حل مجلس الأمة الذي تم انتخابه في 6/6/2023م، وبهذا يكون عمر مجلس يونيو 2023م المحل 8 أشهر وكم يوم فوقها، وسبب الحل جاء من خلال مرسوم الأمير -حفظه الله ورعاه- «بعد الاطلاع على الدستور وعلى المادة 107 منه، وبناء على ما بدر من...

المزيد
 

المربع الأول هو حال بعض نواب الأمة مع المادة 100 من الدستور الكويتي واستخدامه في مناسبة ومن غير مناسبة وان كان بواقع الحال هو حق لهم كممثلين عن الأمة ولكن العودة من خلال بعض التهديدات والتلميحات ان هناك استجواب قادم لاحد اعضاء الحكومة الـ45 وهذا ما يخلق اكثر من علامة استفاهم وتعجب في نفس الوقت،...

المزيد
 

عنوان مقالنا اليوم عبارة عن مقولة عتيجة تقال بالجزيرة العربية ولهذا نعرض معناها وهي تتنوع اللهجات في منطقة نجد وهذا لأنها تحتل جزءاً كبيرا من شبه الجزيرة العربية وتتابعه الحضارات العربية والإسلامية مما جعل لها تنوعا لغويا ملموسا فتجد في نجد ذاتها أكثر من لهجة ولهجتهم ولكنتهم اللغوية تميزهم عن...

المزيد
 

عرف اهل العراق بالماضي القريب من القرن الماضي مشروباً غازياً اسمه (مشن) وهو عصير برتقال من مزارع كاليفورنيا وكان اعلانها «اشرب مشن وانتعش» وكانت بدايته في الستينيات ونتيجة لقيام شركة الكوكا ببناء مصنع لها في إسرائيل قاطعت الدول العربية وضمنها العراق الكوكا وتربع البيبسي المشروبات في الأسواق بعد أن...

المزيد
 

كلنا نعيش هذه الايام في ظل حكومة رشيدة رقم (45) بقيادة سمو رئيس جديد، وتعد هذه الحكومة الأولى له وكل الكويتيين تباشروا الخير بحصوله على ثقة سيدي حضرة صاحب سمو امير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وكما نعلم ويعلم الجميع ان تميز الحكومة رقم (44) وتوافقها المحمود مع النواب مما نتج عنه مصلحة البلاد...

المزيد
 

بداية أبارك لوطني الكويت ولأنفسنا اهل الكويت ونقول شكرا سيدي حضرة صاحب السمو امير البلاد -حفظك الله ورعاك- بإصدار امرك السامي باختيار الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء للحكومة الـ 45 بتاريخ الكويت بتاريخ 4/1/2024م حيث ولد أمل جديد لدينا ككويتيين، ولنستعرض السيرة الذاتية...

المزيد
الصفحة السابقة صفحة 1 من 29 الصفحة التالية