loader

رياضة

 تطمح الحكمتان الكويتيتان في رياضة كرة اليد معالي العنزي ودلال النسيم إلى الوصول للعالمية عبر بوابة البطولة الآسيوية ال18 للسيدات التي يستضيف منافساتها الأردن حاليا بمشاركة 11 منتخبا بينها المنتخب الكويتي.
ونجحت العنزي والنسيم وهما أول خليجيتين تحصلان على (شارة التحكيم القارية) في إدارة مباراتين بالبطولة الآسيوية حتى الآن ما يمهد طريقهما نحو الحصول على (الشارة الدولية) والمشاركة في بطولات عالمية مستقبلا.
وقالت العنزي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء على هامش منافسات البطولة التي يشرف عليها الاتحاد الآسيوي إن فرصة حصولها وزميلتها النسيم على (الشارة الدولية) باتت أكبر بعد هذه المشاركة الرسمية في ظل ندرة الطواقم التحكيمية النسائية في آسيا.
وأشارت إلى أن البطولة الحالية "الأكبر" على مستوى آسيا تضم ثلاثة أطقم نسائية فقط من الكويت وإيران مقابل سبعة أطقم من الرجال مبينة اهتمام الاتحاد الآسيوي للعبة بتأهيل الطواقم التحكيمية النسائية لتمثيله في المحافل العالمية.
وأعربت عن الأمل بأن يكون ظهورهما الرسمي الأول في البطولة "الأبرز" على مستوى منافسات كرة اليد للسيدات "بوابة" الوصول نحو العالمية وإدارة مباريات في بطولات عالمية كالألعاب الأولمبية وكأس العالم في المستقبل القريب.
وعن بداية توجهها للتحكيم أوضحت العنزي أنها وزميلتها النسيم بادرتا واجتهدتا للحصول على دورة التحكيم المستجد بالكويت عام 2016 بعد ممارستهما رياضة اليد النسائية التي لم تحظ آنذاك بذات الاهتمام الحالي.
وأضافت أن لجنة الحكام في الاتحاد الكويتي لكرة اليد أيدت فكرة التحكيم النسائي التي لم تكن دارجة لعدم وجود دوري نسائي "وأوكلت إلينا في بادئ الأمر مهام إدارة مباريات بالمراحل السنية حتى بلغنا تدريجيا دوري الدرجة الأولى واستطعنا إدارة مباريات مهمة تضم عناصر من لاعبي المنتخب الأول للرجال".
من جانبها قالت النسيم في تصريح ل(كونا) عن المرحلة التي تلت التحكيم في الدوري المحلي انها وزميلتها العنزي أوفدتا لتحكيم بطولات خليجية وبطولة كأس الخليج للسيدات إضافة إلى البطولة العربية في الأردن قبل أزمة جائحة فيروس (كورونا المستجد).
وأضافت أنهما رشحتا بعد ذلك من قبل الاتحاد الكويتي للحصول على دورة دراسات الترقية القارية للحكام في الأردن عام 2019 والمعتمدة من قبل الاتحادين الآسيوي والدولي "واستطعنا تجاوزها بنجاح لتبدأ مسيرة التحكيم الدولي الرسمي هذا العام بعد استئناف النشاط الرياضي الآسيوي".
وتستضيف العاصمة الأردنية عمان منافسات البطولة الآسيوية ال18 لكرة اليد للسيدات خلال الفترة من 15 الى 25 سبتمبر الجاري بمشاركة 11 منتخبا موزعة على مجموعتين يتأهل منهما أصحاب المراكز الخمسة الأولى لبطولة كأس العالم في إسبانيا مطلع ديسمبر المقبل.