loader

أخبار عاجلة

اقتصاد

شاركت وزارة النفط الكويتية اليوم الخميس في الاجتماع الرابع للجنة البترول والغاز لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد عبر تقنيه الاتصال المرئي.
وقالت الوزارة في بيان صحفي إنها شاركت بالاجتماع عبر فريق من برنامج الشؤون الفنية وإدارة العلاقات العامة لتمثيل دولة الكويت برئاسة مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح.
وأضافت الوزارة أن الاجتماع عقد برئاسة المستشار بوزارة الطاقة السعودية - دولة الرئاسة - فريد العسلي مشيرا الى إقرار جميع بنود جدول الاعمال إذ تم استعراض محضر الاجتماع الثالث للجنة واستعراض مقترحات دوله الكويت حول لجنة المختصين بالإعلام البترولي.
وذكرت أنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مصغر لدراسة مقترحات دولة الكويت ومناقشة التحضير لملتقى الإعلام البترولي الخامس من حيث موعد الاجتماع والدولة المستضيفة إذ تم الاتفاق على أن تقوم الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمخاطبة الدول الاعضاء لإبداء رأيها بشأن تحديد مكان وموعد الملتقى.
وبينت أن الاجتماع ناقش تحديث ومراجعة الاستراتيجية الخاصة بلجنة البترول والغاز لدول المجلس بناء على ما ورد فى الخطة الخمسية إذ قرر المجتمعون أن تقوم دولة الكويت بتحديث الاستراتيجية ومن ثم إرسالها إلى الأمانة العامة لتقوم بدورها بالتعميم على الدول الأعضاء لإبداء الاراء على التحديثات المدخلة عليها.
وأفادت الوزارة بأن الاجتماع استعرض نتائج التعاون بين الأمانة العامة والمملكة العربية السعودية لنتائج الاجتماع الذي عقد بين المختصين في 10 أبريل الماضي بمقر الأمانة والذي تضمن التأكيد على أهمية التركيز على القواعد الرئيسية للعمل فى مجال الطاقة والتغير المناخي وهي أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية والتغير المناخي.
وقالت إنه تم التنسيق لإعداد ورشة عمل في مجال التعاون بين دول المجلس لدعم جهود منطقه الشرق الأوسط في تحقيق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وإعداد تقرير لدول مجلس التعاون لتفعيل ما ورد بإعلان الرياض في هذا المجال لتبنيه خلال القمة المقبلة على أن يتم الانتهاء منه في بداية شهر سبتمبر المقبل.
وأشارت إلى أنه سيتم رفع التقرير إلى لجنة التعاون البترولي بدول المجلس وتشكيل فريق عمل داخلي بين الأمانة العامة ووزارة الطاقة السعودية للعمل على الإعداد والتنسيق لورش العمل التي تم مناقشتها.
وأوضحت أن دولة الكويت قدمت ورقتي عمل استعرضت فيهما منجزات مشروع الوقود البيئي ومقترح بإنشاء منصة إلكترونية موحدة للتقنيات والتكنولوجيا تتيح مشاركة الأفكار والابداعات والتحديات وأهم الممارسات الصناعية في صناعة النفط والغاز بين دول المجلس.
ودعت (النفط) الكويتية دول المجلس لتشجيع وزاراتها المعنية بصناعة النفط والغاز والشركات البترولية لديها للمشاركة بمسابقة وزارة النفط للتحول الرقمي (هاكثون 2022) عبر تقديم 3 مشاريع على الأقل لكل دولة في مجالات التحول الرقمي وأحدث الممارسات الصناعية.