loader

أخبار عاجلة

دوليات

قال رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان نجيب ميقاتي اليوم الاثنين إن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة قرر تخصيص مبلغ 4ر5 مليارات دولار أمريكي كمساعدات لبلاده خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأضاف ميقاتي في تصريح للصحفيين إثر لقائه مدير برنامج الاغذية العالمي في لبنان الدكتور عبدالله الوردات أن المجلس التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي اتفق في اجتماع له في روما قبل ايام على ان يخصص للبنان 4ر5 مليارات دولار كمساعدات خلال السنوات الثلاث المقبلة على ان يتم تقسيم المبلغ بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة 50 في المئة لكل منهما.
وذكر ان برنامج الاغذية العالمي انطلق عمله في لبنان عام 2012 بعد النزوح السوري إليه وهو يقوم بصرف مساعدات غدائية بنسبة 70 في المئة للاجئين السوريين و30 في المئة للبنانيين بما مجمله نحو 700 مليون دولار سنويا.
من جهته اكد الوردات ان البرنامج سيستمر في تقديم المساعدات العينية والنقدية لعدد من المستفيدين لا سيما اللاجئون مبينا ان مليون لاجئ سوري ومليون لبناني سيستفيدون من هذا المشروع.
وقال ان "البرنامج سيستمر ايضا بتقديم المساعدات لطلبة المدارس المستفيدين من برنامج التغذية المدرسية وعددهم الحالي نحو 73 ألف طالب وطالبة اذ يقضي المشروع الجديد بالوصول الى نحو 150 ألف طالب وطالبة".
وشدد على الاستمرار في تقديم الدعم الفني والتقني للوزارات اللبنانية المعنية وعلى رأسها وزارة الشؤون الاجتماعية لتعزيز قدرات مشروع الاسر الاكثر فقرا.
وفي ما يتعلق بمشروع دعم المزارعين اللبنانيين أوضح الوردات ان لبنان يعتمد على استيراد ما بين 80 و90 في المئة من مادة القمح مضيفا ان مشروع الدعم يقضي بتسليم مساعدات عينية وفنية ونقدية لعدد من المزارعين حيث ستتم زيادة الرقعة الزراعية في لبنان والتركيز على زراعة القمح لزيادة الإنتاج المحلي من هذه المادة الأساسية وان التنسيق في العمل الفني سيتم بين وزارة الزراعة اللبنانية ومنظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة في لبنان (فاو).