loader

متابعات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

بعد أمر النيابة بالتحقيق مع البرادعي وصباحي وموسى بتهمة «الخيانة»

«الإنقاذ»: النظام الحالي يتبع سياسة مبارك في تكميم الأفواه


اتهمت المعارضة المصرية حلفاء الرئيس محمد مرسي الاسلاميين بمحاولة تكميم المعارضة بعد ان قرر النائب العام انتداب قضاة للتحقيق مع ثلاثة من قادة المعارضة بتهمة التحريض ويزيد هذا التحقيق الذي يأتي بعد أكثر من شهر من تعيين مرسي لنائب عام جديد من حدة التوتر في المناخ السياسي في ظل مواجهة بين الرئيس ومعارضيه بشأن الدستور الجديد الذي اصبح نافذا الاربعاء. وامرت النيابة بفتح التحقيق مع ثلاثة من أبرز معارضي مرسي أمس الخميس وهم الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الحاصل على جائزة نوبل محمد البرادعي والقيادي اليساري حمدين صباحي.وكان كل من موسى وصباحي قد خاضا الانتخابات الرئاسية التي اجريت في مايو امام مرسي وآخرين.وقال مكتب النائب العام ان الثلاثة المتهمين بتحريض انصارهم على الانتفاض من اجل الاطاحة بمرسي أول رئيس منتخب للبلاد.واعتبر معارضو مرسي هذا التحقيق محاولة لتخويفهم لاسكاتهم وتعهدوا بمواصلة معارضة حكمه. واعتبرت المتحدث الرسمى باسم التيار الشعبي

هبة ياسين أن اتهام رئيس التيار حمدين صباحي وغيره من قيادات جبهة الانقاذ الوطني بقلب نظام الحكم والخيانة العظمى ليست المرة الأولىّ مؤكدة أنها محاولات لارهاب المعارضة ومحاولة تشويههم أمام الرأي العام في ذلك التوقيت الحرج. وأشارت ياسين الى أن النظام الحاكم ينتهج بذلك نفس سياسيات الرئيس السابق حسني مبارك ويسير على خطاه موضحه أنها اتهامات كيدية للضغط على المعارضة ولفتت الى أن صباحي لم يتلق آي استدعاءات حتى الآن، ولكن فى حال ذلك سيمثل أمام قاضي التحقيق احتراما لهيبة السلطة القضائية. وقال البرادعي على صفحته الشخصية في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي وكأن ثورة لم تقم وكأن نظاما لم يسقط. من جهته أكد أحمد البرعي نائب رئيس حزب الدستور والأمين العام لـجبهة الانقاذ أن المنسق العام للجبهة محمد البرادعي لم يتلقَ أي استدعاء للتحقيق معه بتهمة قلب نظام الحكم والخيانة العظمى. وانتقد البرعي الحملة الموجهة ضد قيادات جبهة الانقاذ الوطني وعودة تهم قلب نظام الحكم ووصفها بأنها نفس الاتهامات التى كان يطلقها نظام مبارك على المعارضة والآن يستخدم نظام مرسي نفس أساليب النظام القديم وأشار البرادعي الى أن الجبهة لاتعير اهتماما بهذه الاتهامات لأنها منشغلة بقضايا الوطن وتعكف على ايجاد مخرج من الأزمة السياسية والاقتصادية ولن تنجر الى معارك جانبية لتشغلها عن مهمتها الأساسية في انقاذ الوطن.

وقال متحدث باسم موسى ان الاتهامات الموجهة له لا اساس لها ولا تمت للواقع بصلة. وقال احمد كامل المتحدث باسم حزب المؤتمر الذي يتزعمه موسى ان ماجاء في البلاغات مجرد مزاعم انكرها موسى اكثر من مرة على مدى الاشهر الماضية وأضاف ان هذه المزاعم لا أساس لها بالمرة ولا تمت للواقع بصلة. وقال حسين عبدالغني المتحدث باسم جبهة الانقاذ التي اصبحت التجمع الرئيس لفصائل المعارضة المصرية انه يعتقد ان هذا التحقيق امر مدبر من جانب قيادة الاخوان وان نظام مبارك اعتاد استخدام نفس الاساليب. ورفض احمد سبيع أحد المتحدثين باسم حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين اتهامات عبدالغني بوجود حملة قانونية منظمة ضد معارضي الرئيس. ودعا سبيع الى التوقف عن لهجة تبادل الاتهامات واضاف ان عشرات من البلاغات المشابهة قدمت ضد قيادات في الاخوان.وقالت مصادر قضائية ان التحقيق مع موسى والبرادعي وصباحي جاء بناء على بلاغات من محامين متعاطفين مع الاخوان.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت