loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الحجرف نسَّق مع عدد من الوزراء: حظوظ الكويت كبيرة في منصب مدير اليونيسكو


عقد وزير التربية ووزير التعليم العالي رئيس وفد الكويت الى المؤتمر العام الـ 21 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) د. نايف الحجرف لقاءات ثنائية جانبية مع عدد من الوزراء ورؤساء الوفود للتشاور والتنسيق حول المواضيع المدرجة في جدول أعمال المؤتمر الذي بدأ أعماله في تونس امس السبت. والتقى الحجرف وزيرة التنمية البشرية والخدمة الاجتماعية رئيسة الوفد الصومالي د. مريم قاسم أحمد ووزير التربية والتعليم اليمني د. عبدالرزاق الاشول والوزير السابق رئيس اللجنة الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ورئيس الوفد الفلسطيني الى المؤتمر د. يحيى يخلف.

وأوضح الحجرف في تصريح لـ (كونا) عقب اللقاءات أن رئيسة الوفد الصومالي أكدت دعم الصومال لمرشح الكويت د. عبدالله محارب في انتخابات المدير العام للمنظمة، منوها الى تأكيد الوزيرة الصومالية أن هذا الدعم لمرشح الكويت ينطلق من ايمان الصومال العميق والكامل بمواقف الكويت التاريخية مع الصومال، والتي قال الوزير الحجرف اننا نراها واجب الشقيق نحو شقيقه ومواقف مبدئية للكويت مع الشعب الصومالي مؤكدا أن الكويت وقفت وتقف وستقف الى جانب الشعب الصومالي الشقيق.

وقال الحجرف ان الوزيرة الصومالية تناولت خلال اللقاء بعض المواضيع المتعلقة باعادة تأهيل النظام التعليمي الذي تأثر كثيرا خلال فترة الحروب التي شهدتها الصومال مشيرا الى أن هذا الموضوع كان أيضا أحد المحاور الرئيسة للزيارة التي قام بها الرئيس الصومالي الى الكويت قبل بضعة اشهر.

وقال انه أكد من جانبه أن الكويت ستبقى دائما تمد يد العون للاشقاء العرب مشيرا الى أن مذكرة تفاهم تم تقديمها بهذا الخصوص خلال زيارة الرئيس الصومالي الاخيرة الى الكويت وستتم دراستها ومراجعة الجانب الصومالي بخصوصها في اقرب الاجال.

وعن حظوظ مرشح الكويت د. عبدالله محارب أكد الحجرف أن مرشح الكويت هو في النهاية مرشح لجميع العرب ومنظمة الالكسو هي منظمة مهمة وفاعلة تقوم بدور كبير، مشددا على أن مرشح الكويت هو أحد الخبرات العربية المشهود لها قائلا وبالتالي نعتقد مؤمنين ان هناك قيمة مضافة سيقدمها مرشح الكويت لهذه المنظمة بشكل كامل لتحقيق أهدافها، ومؤكدا قناعته التامة بموقف دول كثيرة داعمة لمرشح الكويت مشيرا الى أن الامر يتعلق في نهاية المطاف بعملية ديموقراطية سنرحب بنتائجها، مضيفا لكننا مطمئنون بفضل الله وبفضل الدعم الذي لمسناه من كثير من الدول والوفود وبالتحديد من الاخوة في مجلس التعاون الخليجي باعتبار محارب مرشح دول مجلس التعاون ايضا ونعتقد أن حظوظه كبيرة لتولي هذا المنصب ولنراه في قيادة هذه المنظمة لتحقيق أهدافها.

ومن جانبها أكدت الوزيرة الصومالية في تصريح مماثل لـ (كونا) أن اجتماعها مع الوزير الحجرف تناول العلاقات الثنائية بين البلدين التي وصفتها بأنها متينة وعريقة منذ القدم.

وذكرت أنه تم التطرق خلال اللقاء الى التعاون والتشاور والتنسيق بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات التربية والتعليم والثقافة وكذلك في اطار منظمة الالكسو قائلة ان الكويت كانت وما تزال وستبقى تدعم الصومال.

أما وزير التربية والتعليم اليمني د. عبدالرزاق الاشول فقد أكد في تصريح لـ (كونا) عقب لقائه الحجرف أن هناك تشاورا وتنسيقا يمنيا مع الوفد الكويتي في كل المواضيع التي ستطرح على المؤتمر بدءا ببرنامج العمل المستقبلي للمنظمة الى انتخاب مدير عام جديد لها مرورا بالموافقة على التقارير وخطة العمل التي سيتم اعتمادها بهذا الخصوص اضافة الى جوانب التطوير المطلوبة لميثاق المنظمة وآلياتها وبرامجها بما يؤدي الى تدعيم أدائها لتحقيق الاهداف التي أسست من أجلها خدمة للشعوب العربية.

ولفت الوزير اليمني الى الكثير من مجالات التنسيق والتعاون بين اليمن والكويت مؤكدا أن اللقاء مع نظيره الكويتي كان من أجل تدعيم وتطوير وتفعيل هذا التنسيق وتم الاتفاق على عقد لقاءات أخرى لوضع خارطة طريق واضحة لتطوير التعاون بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

ويترأس الحجرف وفد الكويت الى المؤتمر العام للالكسو ويضم الوفد كلا من الوكيل المساعد بوزارة التربية فهد الغيص والامين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم عبداللطيف البعيجان ومدير التخطيط بالوزارة سالم الفيلكاوي ومدير المناهج سعود الحربي ومراقب مكتب وزير التربية سماح الفرحان الى جانب د. عبدالله المحارب مرشح الكويت لمنصب المدير العام للمنظمة. وكان من المنتظر أن يشرف الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي على افتتاح أعمال المؤتمر أمس بضاحية قمرت الشمالية للعاصمة تونس بحضور رؤساء وفود الدول الاعضاء في المنظمة وممثلي المنظمات الاقليمية والدولية المختصة كمنظمة الايسيسكو ومنظمة اليونيسكو.

ويتضمن جدول اعمال المؤتمر الذي يستمر يومين عددا من المواضيع في مقدمتها شغل منصب المدير العام للمنظمة الذي يتنافس عليه حتى الان أربعة مرشحين هم د. عبدالله محارب ووزير التربية التونسي الحالي عبداللطيف عبيد ومرشحان آخران من العراق وموريتانيا.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت