loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

السنيورة لوضع قواعد للحوار.. وحزب الله يرفض نتائج «طبخة» بري


أكد رئيس كتلة «تيار المستقبل» فؤاد السنيورة، وجود قضايا خلافية أساسية بين التيار وحزب الله، داعيا الى تحديد قواعد للحوار بين الطرفين والذي يجري الاعداد له.
وقال السنيورة، في تصريح صحافي نشر أمس في بيروت « ازاء المخاطر الكبرى المتصاعدة لا بد من ايجاد طريقة لمعالجة بعض المشكلات المحددة، بشكل يساعد على تهدئة الأجواء الداخلية»، معتبرا أنه لا يمكن القول ما اذا كان هناك تقدم أم لا على صعيد الاعداد للحوار مع حزب الله.
واعرب السنيورة عن اعتقاده بأن رئيس تيار المستقبل سعد الحريري سيعطي مؤشرا حول الاتجاه الذي ستسلكه الأمور خلال المقابلة التلفزيونية الخميس المقبل، وأضاف» يجب اعطاء مرحلة التحضير للحوار مداها..لا نزال نعمل على موضوع الحوار مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، ونتروى فى متابعته، ونتطلع اليه بهدوء». وردا على سؤال عما اذا كان الموقف السعودي المطالب بادراج حزب الله على لائحة المنظمات الارهابية، سينعكس سلبا على مشروع الحوار مع الحزب، أجاب السنيورة «ان الموقف السعودي أتى ردا على تدخل حزب الله في سورية، ويجب النظر اليه من هذه الزاوية تحديدا، وليس من الزاوية اللبنانية». وعما اذا كانت هناك شروط مسبقة لدى «تيار المستقبل» للخوض في الحوار، قال» على الأقل ينبغى تحديد قواعد للحوار». وحول موقفه من استعداد العماد ميشال عون للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية اذا حُصرت المنافسة بينه وبين رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، اعتبر السنيورة أن هذا الاقتراح يتعارض مع أبسط قواعد الدستور والديموقراطية؛ لأنه لا يجوز حرمان أي صاحب حق من الترشح الى الرئاسة.
من جهته، قال المعاون السياسى للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل «ما زلنا مؤمنين بسياسة مد اليد التى أطلقها السيد حسن نصر الله مؤخرا ونحن كنا وما زلنا مع حوار من دون شروط مسبقة». وردا على سؤال حول الآليات، أوضح الخليل أنه على الصعيد التقني، «ما زلنا ننتظر الآلية التى يعمل الحلفاء والأصدقاء على انضاجها». وبشأن «قواعد الحوار» التى يدعو «المستقبل» الى تحديدها مسبقا، أشار الخليل الى أنه بطبيعة الحال، المهم هو الاتفاق على جدول الأعمال، خصوصا وأن رئيس مجلس النواب نبيه برى يعمل على انضاج شيء ما، لا يجوز استباقه».


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت