loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

تونس: جولة رئاسية ثانية بين المرزوقي والسبسي


تونس - الوكالات: اعلنت حملة كل من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ومنافسه الباجي قائد السبسي الفوز في الدور الأول من انتخابات الرئاسة التونسية التي جرت الأحد ودعا المرزوقي السبسي الى مناظرة تلفزيونية ومواجهة مباشرة امام التونسيين. وأعلنت حملة كل من السبسي والمرزوقي الفوز بعد وقت قصير من اغلاق مكاتب الاقتراع في اول انتخابات رئاسية حرة في تاريخ البلاد. ولم تصدر نتائج رسمية لكن منافسين للسبسي والمرزوقي اقروا بالنتيجة الحاصلة.
ووفقا للنتائج الاولية للاحزاب فان النتائج التي حصل عليها المرزوقي والسبسي لا تسمح لهما بتجنب دور ثان قد يجري بعد نحو شهر. وقال المرزوقي في كلمة لانصاره من شرفة المقر المركزي لحزبه انه يدعو منافسه في الدور الثاني الباجي قائد السبسي الى مناظرة تلفزية ومواجهته مباشرة امام الشعب التونسي.
ولم تعلق حملة السبسي المسؤول السابق في عهد زين العابدين بن علي الذي اطاحت به انتفاضة شعبية عام 2011 على دعوة المرزوقي. واضاف المرزوقي انه ينتظر من منافسه عدم التهرب من هذا التحدي ودعا المرزوقي حلفاءه في النضال ممن لم ينجحوا في الفوز في انتخابات الرئاسة الى دعم رئيس ديمقراطي ضد عودة الالة القديمة في اشارة للسبسي. ولكن محسن مرزوق رئيس حملة السبسي قال ان حزبه اصبح هو النظام الجديد وان الخاسرين في الانتخابات البرلمانية هم النظام القديم. وبعد مرور اكثر من ثلاث سنوات على نهاية حكم الحزب الواحد في عهد بن علي اصبحت تونس نموذجا للتحول في المنطقة من خلال وضع دستور جديد واتباع سياسة التوافق وتفادي الاضطرابات التي تواجه جيرانها. وقال مرزوق ان الباجي قائد السبسي هو بحسب التقديرات الاولية متصدر السباق بفارق كبير عن اقرب منافسيه الذي لم يسمه مؤكدا ان السبسي ليس بعيدا كثيرا عن الـ50% المطلوبة لحسم المعركة من الدورة الاولى ولكن من المرجح اجراء دورة ثانية.
من جهتها اعلنت حملة المرزوقي ان الفارق بين مرشحها وزعيم حزب نداء تونس ضئيل جدا وسيتافسان بالتالي في دورة ثانية. وقال مدير الحملة عدنان منصر للصحافيين في اسوأ الاحوال ستكون النتيجة تعادلا (بين المرزوقي والسبسي) وفي افضلها سنتقدم بنسبة تراوح بين 2 و4% من الاصوات، مضيفا سنذهب الى دورة ثانية بفرص كبيرة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت