loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

جدول أعماله يشمل زيارة فرنسا واللقاء مع البابا فرنسيس

السيسي يبدأ من إيطاليا أولى جولاته في أوروبا


بدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي امس زيارة لايطاليا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي في مستهل جولة تستمر اربعة ايام يزور خلال فرنسا حيث يلتقي الرئيس المصري خلال الجولة مع نظيريه في البلدين وعدد من كبار المسؤولين كما يلتقي خلال زيارته لايطاليا مع بابا الفاتيكان البابا فرنسيس على ما ذكرت مصادر مصرية. وتستهدف الجولة بحث سبل دعم وتطوير علاقات التعاون المشترك بين مصر وكل من ايطاليا وفرنسا في العديد من المجالات الى جانب بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكد د. بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة اهمية جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي لايطاليا والفاتيكان وفرنسا ووصفها بأنها زيارة لدول مهمة ورئيسية في اوروبا وحوض البحر المتوسط تربطها بمصر علاقات متينة.
وقال غالي ان هذه الزيارة سوف تتيح فتح افاق جديدة للتعاون بين مصر وهذه الدول وفق رؤية استراتيجية واضحة لمصر باعتبار ان البحر المتوسط هو للتواصل بين الشعوب وليس للفصل بينها وأشار الى ان هناك قواسم مشتركة ومصالح بين مصر والدول التي سيزورها السيسي وأنه من المناسب تعميق وتعظيم التعاون والقواسم المشتركة وتنمية وتطوير التعاون على كافة الأصعدة لخدمة المصالح المصرية على مستوى الداخل.
وأوضح ان مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية ستشغل جانبا مهما من مباحثات السيسي مع قادة هذه الدول فضلا عن فتح افاق جديدة للتعاون الاقتصادي في مختلف ميادينه ولاحظ غالي ان زيارة السيسي لباريس تأتي قبيل ايام قليلة من القمة الـ15 للمنظمة الدولية للفرانكفونية في داكار وهو مايعني انه يمكن بحث التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في القارقة الأفريقية وفق السياسة الأفريقية بتعظيم المصالح والعلاقات المصرية الأفريقية خاصة وأن هناك دولا افريقية ناطقة باللغة الفرنسية.
وكان المتحدث الرئاسي السفير علاء يوسف قال في تصريح صحافي الليلة الماضية ان زيارة الرئيس السيسي لروما تعكس اهتمامه بتفعيل علاقات مصر الثنائية مع ايطاليا التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي منذ مطلع يونيو الماضي. واوضح ان ابرز الموضوعات التي ستتم مناقشتها مكافحة الارهاب وتكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهته وتطورات الأوضاع في المنطقة. وقال ان السيسي سيلتقي البابا فرنسيس ورئيس وزراء الفاتيكان بيترو بارولين تقديرا لمواقف البابا ازاء الانفتاح على الحوار مع الدين الاسلامي والجهود التي يبذلها من اجل مكافحة الفقر والدفاع عن القضايا ذات الطابع الانساني والتنموي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت