loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

بسبب انشغال القوى الكبرى بالملف الإيراني

الفلسطينيون أرجأوا التوجه إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال


عواصم- الوكالات: ذكرت تقارير اخبارية فلسطينية ان السلطة ارجأت عرض القرار المتعلق بوضع اطار زمني لانهاء الاحتلال على مجلس الأمن للتصويت عليه بسبب انشغال الدول الأعضاء في المفاوضات الايرانية الجارية في فيينا. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لوكالة «معا» الفلسطينية انه اضافة الى ان الملف الايراني اصبح اولوية الدول الكبرى في مجلس الأمن على حساب الملف الفلسطيني فان الاتصالات بين القيادة الفلسطينية والدول الأعضاء حتى اللحظة لم تحسم تسعة اصوات فضلا عن معارضة اميركية شديدة للمشروع والتلويح بعقوبات على السلطة.
وكشف ان القيادة الفلسطينية اخرت التوجه الى مجلس الأمن لحين انتهاء المفاوضات بين الدول دائمة العضوية وايران. وكان الرئيس عباس قد حدد نهاية الشهر الحالي موعدا لتقديم مشروع تحديد سقف زمني لانتهاء الاحتلال بحلول عام 2016 لكن المالكي اكد ان القيادة
لم تؤجل عرض المشروع. وأشار المالكي الى ان «فلسطين جاهزة لطرح المشروع ولم نتراجع او نلغ خطوة مجلس الأمن على الرغم من المعارضة الدولية الشديدة والتهديدات الأميركية» وقال:»نحن مستمرون في الاتصالات لحسم الأصوات التسعة لكننا لن ننتظر طويلا وسوف نضع المشروع على طاولة التصويت في مجلس الأمن مع علمنا ان النتيجة ستكون فاشلة». وعن اجتماع الجامعة العربية نهاية الشهر الحالي في القاهرة قال المالكي ان الاجتماع جاء بطلب من فلسطين كي يتم الحصول على دعم عربي واجراءات عملية على الأرض تساعد على الصمود خاصة في القدس والمسجد الاقصى.
في المقابل انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مشروع قانون يناقشه البرلمان الفرنسي الشهر المقبل ينص على الاعتراف بدولة فلسطين. وقال نتانياهو للصحافيين، ان فرنسا سترتكب «خطأ فادحا» في حال اعترافها بفلسطين دولة. ويدعو مشروع القانون الفرنسي «الحكومة الى الاعتراف بدولة فلسطين استعدادا لحل نهائي للنزاع». على صعيد آخر جاب مئات من اليهود المتطرفين شوارع مؤدية لأبواب الحرم القدسي الشريف داخل اسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، وذلك في مسيرة لشعائر دينية يؤديها اليهود بداية الشهر طبقا للتقويم العبري. وخرجت المسيرة من حائط البراق، وقامت بالطواف حول ابواب المسجد الأقصى. وكانت الشرطة الاسرائيلية قد نصبت الحواجز على هذه الطرق ودفعت بالعشرات من عناصرها لتأمين مرور هذه المسيرة. كما اغلقت الطريق امام السيارات الداخلة الى البلدة القديمة عبر باب الأسباط. وفي تطور آخر القى فلسطينيون ست زجاجات حارقة على سيارات اسرائيلية في منطقة الزعيم بالقدس الشرقية. وقال مصدر بالجيش الاسرائيلي لصحيفة «يديعوت احرونوت» ان قوات من الجيش نفذت عملية لملاحقة الشبان. وقال شهود عيان ان مواجهات عنيفة دارت في بلدة شعفاط بالقدس بين شبان فلسطينيين والشرطة الاسرائيلية. وأشار الشهود الى وجود حالات اختناق جراء اطلاق الشرطة قنابل مدمعة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت