loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

خلاف بين أعضاء اللجنة التشريعية حول المواطنة بـ «التجنيس أو التأسيس» أوقف المشروع

رفض تجنيس أبناء الكويتيات


رفضت اللجنة التشريعية والقانونية البرلمانية في اجتماعها امس مقترحات تجنيس أبناء الكويتية من دون شروط ان تكون ارملة او مطلقة او زوجة شهيد او زوجة أسير بعد ترجيح كفة رئيس اللجنة مبارك الحريص على اثر انقسام أعضاء اللجنة الى اثنين مؤيدين واثنين معارضين.
وقال رئيس اللجنة النائب مبارك الحريص: إن هذه النتيجة بالرفض جاءت بعد اختلاف الأعضاء حول الكويتية المعنية وهل هي الكويتية بالتأسيس ام بالتجنيس؟.
وكانت اللجنة قد وافقت على طلب لرفع الحصانة عن النائب نبيل الفضل فيما رفضت طلبا ثانيا لرفعها عن نفس النائب.
وفي شأن مختلف، مازالت قضية العمالة المنزلية محتدمة بين النائبين سعدون حمّاد وكامل العوضي، حيث أعلن حمّاد بصفته مقرر اللجنة الصحية رفض اللجنة بعد اجتماعها امس مقترح انشاء شركة لاستقدام العمالة المنزلية بعد استماع لرأي وزارة الداخلية وأحد مقدمي الاقتراح وهو النائب العوضي، لافتا الى انه سحب اسمه من الموقعين على الاقتراح بعد موافقة المجلس بالجلسة الماضية على دمج قانون العمالة المنزلية مع مقترح انشاء الشركة بتقرير واحد. واوضح ان اللجنة اقتنعت بردود الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الرافضة للمقترح، مشيرا الى ان اللجنة قررت مخاطبة هيئة اسواق المال للوقوف على رأيها في هذا المقترح لاسيما فيما يتعلق بالاكتتاب العام الذي تكون فيه الاولوية للشركات المدرجة بالبورصة. وذكر حماد ان النائب العوضي فاجأنا بقوله: إن هذا ليس بمقترحي علما بأن اسمه وارد في تقرير اللجنة التشريعية التي احالت تقريرها بهذا الاقتراح للجنة الصحية مشيرا الى ان اللجنة طلبت من العوضي تزويد اللجنة بأي مقترح جديد عبر القنوات الدستورية.
وأكد حماد ان تقرير اللجنة في هذا الشأن سيكون جاهزا قبل الجلسة المقبلة للمجلس تمهيدا لرفعه وادراجه على جدول الاعمال.
من جهته اعتبر النائب العوضي ذلك الرفض أمراً دبر بليل خاصة وان المقترح مضى على تقديمه ما يقارب 9 اشهر وهو حبيس الادراج، معلنا انه سيطلب تحويل المقترح الى اللجنة المالية والاقتصادية لانها هي اللجنة المعنية برفض او اقرار انشاء الشركة نظرا للكلفة، موضحا ان مقترح الشركة الكويتية للمواشي رفضته الحكومة والان اعيد تقديمه لان المجلس سيد قراراته.
واوضح العوضي ان دور اللجنة الصحية في هذا الشأن فقط هو لابداء الرأي بالنسبة لجمعيات النفع العام اذا كانت هناك رغبة لانشاء جمعية، اما دورهم بانشاء شركة استقدام وتشغيل العمالة المنزلية فليس لهم دور نهائي في ذلك الامر حيث يقتصر دورهم على انشاء جمعية للعمالة بعد اقرار الشركة. واشار انه سيكتب رسالة تعرض في الجلسة المقبلة لتحويل المقترح الى اللجنة المالية والاقتصادية لاسيما وان الموقعين على المقترح بانشاء شركة العمالة المنزلية يقارب 37 نائبا فضلا عن موافقة الحكومة.
وذكر العوضي ان مقترح انشاء شركة مساهمة لاستقدام وتشغيل العمالة خرج من بطن وزارة الداخلية عندما كان الفريق سليمان الفهد وكيل وزارة مساعداً وهو المسؤول عن المشاريع المتعلقة بالخطة الخمسية.
وفي موضوع مختلف، تقصى النائب الفضل عن الشفافية في جمعية الإصلاح الاجتماعي بسؤال برلماني وجهه الى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، متسائلا: هل باب التسجيل في عضوية الجمعية مفتوح لجميع الكويتيين؟ ومتى تمت اخر انتخابات لمجلس ادارتها؟ وكم عدد أعضاء جمعيتها العمومية؟ مطالبا بتزويده بآخر كشف لأسماء أعضاء الجمعية.
وفي شأن مغاير، تقدم النائب فيصل الدويسان باقتراح بقانون لسد الثغرة في قانون الخدمة المدنية التي أدت لتزايد التعيينات القيادية البراشوتية في الجهات الحكومية، مبينا ان القانون سيحد من الواسطة والمحسوبية وسيمنح العاملين من داخل الجهة الحكومية اصحاب الخبرة الطويلة بعد المفاضلة بينهم حق تولي المناصب القيادية في جهة عملهم.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

لماذا تهاجمون حقوق المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي ويحمل ابناؤهأ الجنسيات المختلفة وهم محرومون من حق السكن والتوظيف والامن والاستقرار بحجة ان الابن ينسب لاباه؟ لماذا تقفون مناصرين لسلب الحقوق التي اعطيت لسلمان الفارسي لما عاش في المدينة المنورة وهو فارسي من بلاد الفرس ومنحوه ارضا يسكن عليها ووظيفة واعانة من بيت المال وكان له حقوق مثله مثل كل سكان اهل المدينة ممن يدفعون الزكاة لبيت المال بل والذميين ممن يدفعون الجزية. اين انتم من الاسلام في معنى الوطن وحق العيش. اين المؤمنون بأنه مامن دابة الا على الله رزقها؟ اين المطمئنون المتوكلون الواثقون المعتصمون بالله ولا يضرهم انتهاء البترول والضغط على خدمات الدولة ؟ والله لا يحب الظالمين.


مواقيت الصلاة في الكويت