loader

عيون

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الاستعداد للموسم الدراسي... أعباء جديدة تثقل كاهل الأسرة

أسعار اللوازم المدرسية ترتفع %15.. وأولياء الأمور يصرخون: ارحمونا!


السلع المدرسية مسلسل لا تنتهي أبطاله الشنطة و المريول والأقلام والدفاتر وغيرها من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها مهما بلغت تكلفتها.. تأتي حلقات ذاك المسلسل المكلف اقتصاديا في مثل هذا الوقت من كل عام فتثقل كاهل الأسر بما تحتاجه من ميزانية مستقلة. دقت اجراس المدارس والفصول طالبة الاستعداد معلنة وصول العام الدراسي الجديد في ظل ما يحمله من امل بان يكون افضل من سابقيه جاءت متطلبات الطلبة والمستلزمات المدرسية لتعيق تلك الفرحة وتثقل الكهول خصوصا على الأسر التي تضم طلبة من مختلف المراحل الدراسية فرغم ارتفاع اسعار السلع المدرسية بجميع انواعها عن المواسم الدراسية في الاعوام السابقة الا ان الشنطة والمريول والدفاتر والاقلام تبقى ضروريات لا يمكن الاستغناء عنها وعن اراء بعض ممن رصدتهم النهار داخل اسواق القرطاسية يفاضلون بين الاسعار لاختيار الاجود والارخص.
حدثتنا دلال ناصر بداية قائلة ان الادوات المدرسية ضرورة ملحة ولا يمكن الاستغناء عنها مهما اختلفت مراحل الابناء فلدي 3 ابناء متعددو المراحل ما بين الثانوية والمتوسط والابتدائي الا ان جميعهم باحدى المدارس الخاصة ثنائية اللغة وهو ما يحملنا ما لا طاقة لنا به فرسوم العام الدراسي للطالب الواحد فقط 400 دينار وهي لا تشمل مصاريف الكتب ولا المريول المدرسي والذي اضطر لشرائه من داخل المدرسة بمبلغ يتجاوز 15 دينارا للطالب الواحد حيث انني لا استطيع الحصول على ألوان مطابقة في الاسواق.
وأردفت كل هذا ولم أتطرق للشنط المدرسية والدفاتر والاقلام ومفردات القرطاسية بشكل عام والاحذية والجوارب والحجابات وغيرها فالولد الواحد من ابنائي تتجاوز ميزانيته 700 دينار حتى يتمكن من بدء عامه الدراسي بشكل كامل وطبيعي ودون مبالغة.
تنزيلات وهمية
في حين استنكرت ليال عوض تلك العروض موضحة ان الاسواق تقوم بعمل عروض على السلع المدرسية المتبقية والمخزنة لديها من العام السابق حتى تتخلص منها تحت لافتة تنزيلات وهمية ومع اقتراب بداية الدراسة والعودة للمدارس تبدأ في جلب سلع جديدة بأسعار مرتفعة وتتلاشى تلك الخدعة المسماة تنزيلات وعروض مبينة ان السلع الجديدة لا تختلف في شيء عن تلك التي نشتريها في الوقت الحالي ولكن ما يجعل البعض يقبل عليها هو نفاد الوقت فلم يعد سوى ايام قليلة متبقية لدخول الدراسة.
وافقها الرأي عبد المجيد عثمان الذي رأى رغم كثرة المهرجانات والتخفيضات التي تكسو لافتات المجمعات الا انني اعتقد انها وهمية فاذا كانت الاسعار تحت التنزيلات وتزيد اضعاف اسعار العام الماضي.
فالشنطة المدرسية التي كانت تباع العام الماضي بـ 15 دينارا أصبحت اليوم تساوي 20 دينارا بعد الخصم مؤكدا ان المتطلبات تزيد يوما بعد يوم فعلى ايامنا لم نكن نحتاج لهذا الكم من القرطاسية التي يحتاجها ابناؤنا اضافة لان البنت تحتاج مستلزمات اكثر من الولد وهو ما يزيد من الميزانية.
أسعار مناسبة
وعلى عكس ليال وعبد المجيد، اوضحت فاطمة العريف ان بدون تلك الاسواق التي تبيع السلع بأسعار مناسبة لما تمكنا من جلب ما يحتاجه ابنائي الاربعة بمراحلهم المختلفة ففاطمة طالبة الثانوي تحتاج للدفاتر والاقلام والكتب الخارجية اضافة للملابس ناهيك عن عبدالله طالب المتوسط والذي يحتاج للشنطة والرداء والمقلمة واللوازم الضرورية اما الامر لدى مريم الصغيرة في المرحلة الابتدائية فمختلف تماما بحيث ينصب تركيزها على الاستيكرات والاكسسوارات ورابطات الشعر والاقلام الغريبة والقرطاسية التي تتماشي مع الشخصيات الكرتونية التي تفضلها.
ماركات مشهورة
التقطت صفاء سليمان المدرسة الاردنية طرف الحديث موضحة انني وبطبيعة عملي أرفقت ابنائي بالمدارس الحكومية وعليه وقعت عن عبئي المصاريف المدرسية الا ان الامر لم يتغير كثيرا.
فمازالت المستلزمات المدرسية والقرطاسية تستنزف دخلي موضحة انني اسعى لجلب افضل الاغراض المدرسية من اشهر الماركات لابنائي حتى لا يشعروا بالنقص كونهم يدرسون جنبا الى جنب مع اصدقائهم من المواطنين.
وهو ما يزيد من متطلباتهم ويثقل كاهلي بها لافتة انهم لا يوافقون على شراء ادوات المدرسة سوى من ماركات محددة يطلبونها بالاسم ويصرون على تغيير تلك الادوات بين وقت واخر وهو ما يجعل السنة الدراسية جلها موسم قرطاسية في عائلتي.
أقلام ملونة
أما محمد عسكر طالب المرحلة المتوسطة والذي عكف على شراء الاقلام من مختلف الالوان والانواع فعلق قائلا ان اسواق القرطاسية توفر العديد من الادوات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها طوال فترة الدراسة.
موضحا ان اسعار تلك السلع تختلف من سوق لاخر ولكل فرد حرية اختيار ما يتلاءم مع احتياجاته وامكاناته المادية مضيفا بحكم عشقي للاقلام الملونة فان اسعارها تتراوح بين 100فلس و3 دنانير وفقا لامكانات القلم اما علب الالوان فتختلف بحسب النوعية وتتراوح وتبدأ اسعارها من 500 فلس.
حجاب مدرسي
وشاركت وضحة ابراهيم طالبة بالصف الثاني عشر انني استكملت جميع مستلزماتي الدراسية.
ولم يتبق سوى الحجاب والحذاء وقد أخذت جولة في عدة اسواق للتعرف على الاسعار واختيار الأفضل فوجدت ان كلفة الحجاب المدرسي ثابتة في جميع الاسواق.
وهي تتراوح بين 1.5-2.5 دينار بحسب الاحجام ما بين كبير وصغير اما الاحذية.
فوجدت تفاوتا كبيرا في اسعارها بحيث تختلف من سوق لاخر.
أقلام ودفاتر بمواصفات خاصة
اما حنان الشمري  والدة 3 ابناء فقالت ان المدارس الخاصة تستهلك كم اضخما من الاموال التي لا تتوقف فقط على المصاريف المدرسية بل تتوغل لمتطلبات يصعب الحصول عليها من الاسواق العادية بل تتطلب مكتبات محددة لا تتوفر تلك المتطلبات في سواها وهو ما يجعلها مرتفعة الثمن بشكل مبالغ به كأقلام ودفاتر ذات مواصفات خاصة اضافه لبعض الكتب الخارجية التي يحتاج اليها الطالب.
واضافت ان الاسعار بشكل عام قد اخذت في الارتفاع والغلو وهو ما يضعنا كأولياء امور في وضع لا نحسد عليه امام طلبات ابنائنا التي يصعب تلبيتها وتوفيرها.
حقائب ماركة
اتفق معها عبدالعزيز الرجعان موضحا ان الاطفال تجاوزوا الكبار في طلباتهم المدرسية وتحديد ماركة الحقائب والدفاتر والاقلام التي يريدونها.
لافتا ان اطفال اليوم لم يعد القليل يكفيهم خصوصا في ظل هوسهم بالشخصيات الكارتونية الشهيرة التي تضاعف قيمة المواد المدرسية عن غيرها فعلى سبيل المثال صمم ولدي الأكبر ذو التسع سنوات على اقتناء مجموعة القرطاسية التي تحمل شخصية بن تن التي يفضلها بما تحتويه من اقلام ودفاتر وألوان وستيكرات اضف الى ذلك الحقيبة المدرسية وزجاجة الماء وحقيبة الغذاء الامر الذي جعل من تلك المكونات تتجاوز 70 دينارا بعيدا عن الحذاء و الرداء المدرسي.
حيث كلفت الحقيبة المدرسية بمقتنياتها من حافظة طعام ومقلمة 20 دينارا والدفاتر والاقلام والرسوم تكبدت البقية.
واضاف هذا وبالنظر للاولاد فانني اجدهم موفرين الى درجة ما مقارنة بالفتيات التي تتعدد تفاصيل احتياجاتنا.
فضلا عما تقدمنه من هدايا لمعلماتهن وما يجلبنه من زينة للفصول وغيرها من الاكسسوارات والاحتياجات صغيرة كانت او كبيرة تتكبدها الاسرة وتعاني منها في ظل ارتفاع الاسعار.
تفاوت الاسعار رحمة
تفاوت الاسعار رحمة، هذا ما اكده ابراهيم عمر موضحا ان اختلاف الاسعار وتفاوتها من مكان الى اخر وان كان يفتح مجالا للتلاعب والنصب الا انه يسهل المهمة علينا كوافدين حيث يجعلنا نبحث عن الارخص وما هو في متناول يدنا.
ففي مثل هذا الوقت من العام تتشح الواجهات التجارية بالقرطاسية واحتياجات الطلبة وتختلف الاسعار من مكان الى اخر بحسب نوعية المنتج وكذلك نوع المتجر فما يمكن اقتناؤه من الجمعيات التعاونية بأسعار مناسبة قد نجدها في كثير من المحال التجارية ذات الملكيات الخاصة بأضعاف الثمن، مشيرا الى ان الجمعيات التعاونية ذاتها تحمل بعض الفروقات في الاسعار بين جمعية.
واخرى مما يتيح لنا المجال بالحصول على منتجات ذات جودة بأسعار اقل من غيرها، لافتا الى ان هذا السبب الرئيس خلف تكدس الوافدين على مهرجانات القرطاسية التي تنظمها بعض الجمعيات دون غيرها كجمعية الروضة والقادسية وبعض المناطق المشهورة بانخفاض اسعار السلع بها وكثرة العروض عن سواها.
فريسة الاستغلال
وشارك عبدالعزيز الديحاني استكملنا جميع مستلزمات الابناء من القرطاسية والدفاتر والاقلام والالوان والمستلزمات المدرسية اضافة للرداء المدرسي والجوارب والشنط، موضحا اننا حرصنا على الانتهاء من شراء مستلزمات الدراسة قبلها بوقت كاف حتى لا نقع فريسة استغلال الاضطرار في الشراء لقدم المدارس اضافة الى ان التنزيلات خلال هذا الوقت جاءت مناسبة لدخلنا الاسري ولم يعد ينقصنا سوى الاحذية المدرسية والاحذية الرياضية للابناء.
4% زيادة مصاريف
بدورها قالت هلة النصار ان ميزانية السلع المدرسية تشهد زيادة سنوية بواقع 4 في المئة فقد أصبحت مصروفات المدارس بما تتطلبه من قرطاسية تتجاوز 2000 دينار وهو ما يثقل كاهل الأسر وبخاصة وان كان عدد الطلبة بها كثيرا لافتة الى ان اسعار هذا العام.
وان كانت مرتفعة الا انه يتخللها بعض العروض المميزة التي تخفف من حدة الارتفاع الجنوني في الاسعار.
وبينت أن الطالب كلما تقدم في المرحلة الدراسية زادت احتياجاته الا ان المرحلة الابتدائية تعتبر الاصعب والأكثر ميزانية لما يجذب الطالب خلال هذا العمر من استيكرات وأدوات صغيرة ومميزة يستغني عنها الطلبة مع التقدم في العمر.
كان هذا على جانب المواطنين والوافدين وعلى الجانب الاخر من البائعين كان لنا فرصة لقاء مع:
محمد ابراهيم حيث قال البائع بأحد متاجر بيع القرطاسية الشهيرة ان السبب خلف ارتفاع الاسعار ليس المتاجر او اصحابها بل ان المتحكم الاساسي في تلك الاسعار الشركات الموردة التي تجلب لنا البضائع بأسعار مرتفعة وتجبرنا على رفع الاسعار.
مبينا ان الاسعار ارتفعت قليلا عن العام السابق الا ان البضائع المتاحة تناسب جميع المستويات المالية فالحقائب تبدأ من 3.5 دنانير للمراحل الاولى من الدراسة كالروضة والصفوف الابتدائية الاولى.
وصولا الى 20 دينارا لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوي بمختلف الاشكال والانواع وكل على قدرته الشرائية ورغبته في الاقتناء.
دفاتر وأقلام
وعلى صعيد الدفاتر والاقلام أوضح عبدالحميد السعيد البائع بأحد المتاجر المتخصصة ان سعر القلم يبدأ من 50 فلسا حتى يصل الى 1.500 دينار للعلبة الكاملة، اما الدفاتر فتبدأ اسعارها من 150 فلسا مشيرا الى ان المتجر يبيع السلع بسعر التكلفة ولا يوجد ما هو ارخص من ذلك في حين تتخصص بعض المتاجر الاخرى في البيع بأسعار وهمية متعللة بأنها تمتلك قرطاسية ماركة.
موسم لكسب الرزق
احمد مسعود اكد ان بداية الدراسة موسم قوي لكسب الرزق شأنه شأن الاعياد والمناسبات الخاصة التي يقبل بها المستهلكون على السوق.
ورغم تعدد عروض ومهرجانات القرطاسية الا ان اللجوء للاسواق الخاصة هو الاكبر حيث تكون الاسعار اقل ومتفاوتة وقابلة للتفاوض وهذا ما يشكل عنصر جذب للاسر خاصة ذات الاعداد الكبيرة والامكانيات الضعيفة.
وعن حقوق البائعين دافع علي رضا البائع بأحد متاجر القرطاسية الشهيرة اذا كانت الاسعار تبدأ من 100 فلس فاين هذا الاستغلال الذي ينعتنا به البعض.
فهل هناك اسعار اقل من ذلك؟ مشيرا الى ان السلع متعددة الاسعار مختلفة الجودة والامكانيات لتتناسب مع جميع المستويات الاجتماعية ولا يكلف الله نفسا الا وسعها.
لافتا الى ان الشنط المدرسية تبدأ اسعارها من 3 20 دينارا والدفاتر تبدأ من 100 فلس وحتى 2.500 دينار مؤكدا انه لا يمكننا اجبار الزبون على شراء منتج بحد عينه بل اننا نوفر المنتجات لجميع الأسر بمختلف المستويات.
سلع أساسية
يوسف فاضل احد الباعة في متجر الملابس المدرسية حدثنا عن الاقبال فقال ان الاقبال آخذ في التزايد بشكل كبير خلال هذا الاسبوع.
لافتا الى اننا نتوقع اقبالا اكثر من ذلك بعدة مرات في الاسبوع الاخير قبل بدء الدراسة مشيرا الى ان الاقبال قد بدأ ضعيفا في بداية الموسم بحيث لم يتخط 50 في المئة وحتى الاسبوع المنصرم.
الا انه ورغم تحلطم الزبائن وشكواهم المستمرة من ارتفاع الاسعار الا انهم لا يكفون عن التبضع، مشيرا الى ان القرطاسية وادوات المدرسة تعتبر من السلع الاساسة والاولية التي لا يمكن الاستغناء عنها.
أحذية مدرسية
اتفق معه جابر عريفان بائع متجر الاحذية الذي قال ان تفاوت الاسعار بين الاسواق رحمة بالزبون فمن لا يقدر على شراء الغالي يمكنه الاستعانة بما هو اقل.
مشيرا الى ان الاقبال الاكبر يأتي ضمن فئه المنتجات الرخيصة والمتوسطة لكثرة طلب الابناء لتلك المستلزمات، فالامر لايتوقف على بداية العام فرغم حفلات التبضع التي تقيمها الأسر بمناسبه بدء الموسم الدراسي الا ان الشهر الاول لن يمضى بدون طلبات جديدة والذي يليه وغيره فالابناء لا يتوقفون عن الطلبات طوال ايام العام الدراسي.
وهو ما يجعل الاسر تلجأ للارخص لعلمهم انه في كلتا الحالات لن يفي بالغرض.   
مهرجان القرطاسية
وقال بائع القرطاسية خالد عبدالباقي ان مهرجان القرطاسية من افضل المهرجانات التي يتميز بها السوق عن سواه ورغم تواجد انواع مختلفة منها طوال العام.
الا اننا نحرص على جلب كل ماهو جديد وغريب مع بداية الدراسة ويتكرر ذات المهرجان مع بداية الفصل الدراسي الثاني ايضا.
واضاف شعبان لدينا كافه انوا ع الدفاتر والكراسات بمختلف الاسعار والانواع تبدأ من  150 فلسا اضافه لالوان خشب تبدأ من 100 فلس وكذلك الحال بالنسبة للبلاستيكية ودفاتر اجتماعيات ب 150 فلسا واقلام رصاص تبدأ من 100 -750 فلسا.
واستكمل البائع رؤوف فارس سلامة ان اسعار السلع المدرسية لا تحددها الوزارة بل يحددها سوق العرض والطلب.
لافتا اننا نتعامل مع شركات وهي من تحدد الاسعار ونضيف عليها قرابة 5 في المئة ارباح ونبيعها وعليه فان الاختلال في الاسعار من سوق لاخر تحددها الشركات المستوردة للسلع والموردة لنا كأسواق.
شخصيات كارتونية
والتقط طرف الحديث عبد المنعم عياش المسؤول عن بيع الشنط المدرسية موضحا لدينا جميع الانواع والاشكال التي تناسب جميع المراحل ولكن بشكل عام يكثر الاقبال على الشنط التي تجسد الشخصيات الكرتونية من قبل اطفال الروضة والمرحلة الابتدائية واشار الى ان اسعار الشنط داخل السوق تبدأ من 1-7.500 دينار بحسب النوع اذا كانت ظهر او ترول وكذلك الجودة والخامات.
ربطات شعر واكسسوارات
اما وليد الحماد البائع فاوضح اننا كل عام ننتظر موسم الدراسة بفارغ الصبر.
فهو فرصة جيدة لكسب العيش فلا توجد اسرة لا تأتي لشراء ادوات المدرسة بجميع الانواع التي تناسب مختلف المراحل.
لافتا الى تواجد كل ما يحتاجه الطالب داخل السوق وتبدأ الاسعار من 100-150-200 فلس موضحا ان الدفتر 40-60 ورقه سعره 100 فلس اضافه لتوفر الاستيكرات والاقلام الطريفة وصور التلوين والالوان ودفاتر الرياضيات والمحايات وجميع الاكسسورات المدرسية.
واشار الحماد الى اننا لا نغفل عن جلب ربطات الشعر والاكسسوارات المدرسية بألوانها الثلاثة الوردي والازرق والكحلي التي تناسب جميع المراحل لافتا الى ان الموسم ما زال في بدايته والاقبال الى حد ما جيد الا اننا في انتظار اقتراب موعد اقتراب المدارس حتى يزيد الاقبال.
وبين اننا نجلب تلك الادوات والسلع من الصين مباشرة دون اللجوء الى شركة وسيطة.
وعليه فان مصروفات النقل والعرض علينا فلا ينالنا منها سوى ربح قليل الا انه مبارك ولا نطمع بالمزيد
حقائب كسر موديل
البائع يوسف سليم أكد ان زيادة اسعار السلع المدرسية وخاصة الشنط تحديدا تتراوح هذا العام ما بين 10-15 في المئة مقارنة بالعام الماضي وذلك ليس منا كباعة.
بل هو من الشركات الموردة لافتا الى ان الزبائن تتهافت على موديلات العام الماضي كسر الموديل لانه الارخص فالحقيبة المدرسية التي كانت تباع العام الماضي ب 12.750 دينار أصبحت هذا العام ب 3.900 دينار.
حتى وان كانت بخسارة على صاحب المنتج نفسه الا ان جل همه ينصب على ان يتخلص من الكمية القديمة الموجودة عنه.
كتب خارجية
واوضح رعد قاسم الشرع بائع مكتبة ان المكتبة لا تتوقف على بيع القصص والمجلات والكتب الخارجية للطلبة بل تتضمن السلع المدرسية بمختلف انواعها.
فلدينا الشنط المدرسية من ماركات اصلية ومعترف بها وسعرها على مستوى الكويت عامة وتبدأ من 3.900 -13.900 باختلاف الاحجام والانواع والمرفقات التي تتبعها فبعض الشنط المدرسية يتبعها طقم كامل من مقلمة وشنطة لحفظ الطعام والبعض الاخر يأتي معها شنطة خاصة بالملابس الرياضية.
واشار رعد الى الشركات الجالبة والموردة للمنتج هي من يحدد سعرها ولا يمكننا اضافه فلس على السعر لافتا الى ان مكسبنا يأتي من الشركة وليس من المنتج.
فبهد اخذنا للمنتج من الشركة تقوم بخصم نسبة المكسب التي تتراوح بين 15-20 في المئة شريطة الا نرفع اجر المنتج
وبين ان اسعار الدفاتر والاقلام تبدأ من 100 فلس اما الدفاتر فتبدأ من 1.250-4.250 دينار.
لافتا الى ان الاقبال الشديد يأتي مع اقتراب الدراسة وليس الان موضحا ان ما يعد اضافه على سوق القرطاسية لهذا العام عن سابقيه هي الاشكال والرسومات والماركات الجديدة من الشخصيات الكرتونية والاندية المفضلة التي غزت الالستيكرات والشنط والدفاتر وحتى الاقلام.
وعن الكتب الخارجية اوضح  لدينا 4 انواع منها ما يبدأ  سعره من 2 دينار لجميع المراحل مشيرا الى انها لا تتوفر الا مع بداية شهر 9 قبل بداية المدارس ببضعة ايام.
ويكون الاقبال عليه خفيف في هذا الوقت الا انه مع بداية الدارسة بشكل رسمي يتهافت الطلاب عليه من مختلف المراحل وبعضهم يأخذ اكثر من نوع في نفس المادة.
مريول المدرسة
_ وكذلك الرداء المدرسي فقد كان حاضرا وبقوة في الاسواق بمختلف انواعه لجميع المراحل ما بين الكحلي والرمادي والوردي والابيض وغيرها وحدثنا عنه محمد جمال سلمان بائع سوق الملابس.
موضحا تختلف انواع الرداء باختلاف المرحلة الا انه يبدأ من 1.500 -4.500 دينار.
ناهيك عن الطقم الرياضي الذي لا يكلف اكثر من 3 دنانير والجوارب بدينار واحد فقط ناهيك عن الحجابات المدرسية التي تبدأ من 750 فلس
واستكمل صهيب العلي لدينا تيشيرت ولادي يبدأ من 500. 2 دينار ومريلة مدرسية للبنات تبدأ من 4.500- 6 دينار ناهيك عن الاطقم الداخلية والرياضية بمختلف اشكالها وانواعها موضحا تبدأ الاسعار داخل السوق بـ 500. دينار بما يتماشي مع جميع مستويات الدخول الاسرية مابين الضعيفة والمتوسطة والعالية باختلاف الجودة و الموديلات والاشكال والمراحل.
الحجاب المدرسي المثلث
ولا تكتمل اناقة الرداء المدرسي للفتاة بدون حجابها الابيض المميز والذي سالنا عنه رأفت الرفاعي فاجاب تأتينا ثلاثة انواع من الحجابات المدرسية البيضاء ذات المواصفات المحددة ككونه مثلث الشكل.
وتختلف خامات صنعه ما بين القطن / وخامة الغترة / والزبدة كل على حسب حاجته وامكانياته المادية مشيرا الى انها تقسم وفق الاحجام لحجمين كبيرة.
ويبلغ 140 سم ويكلف 2 دينار فقط وصغير ويبلغ 120 سم ويساوي 1.5 دينار.
واكد الرفاعي على ان الاقبال مازال ضعيفا فمازلنا في بداية الموسم الا اننا نأمل بالزيادة مع اقتراب بداية العام الدراسي خلال 10-15 يوما حتى يزداد الطلب على الحجابات.
قائمة أسعار اللوازم المدرسية
حقيبة مدرسية (2.5-20 دينارا)
أقلام (050. -1.500 دينار)
ألوان خشبية (100 -1.500 فلس)
ألوان فلوماستر (100-750 فلسا)
علبة مواد هندسية (350-2000 فلس)
أغلفة للكتب جلاد (500-800 فلس)
مريول مدرسي للبنات (3.900-10 دنانير)
مريول مدرسي للاولاد (3.000 10 دنانير)
حذاء مدرسي (3.500 -10 دنانير)
دفتر (40 ورقة 155 فلس)
دفتر (60 ورقة 215 فلسا)
دفتر (100 ورقة 150 فلسا)
دفتر متعدد الفصول جامعي (2.500 دينار)
كراس رسم (150 فلسا)
علبة ألوان خشبية (500 فلس الى 2.500 دينار)
علبة ألوان بلاستيكية (750 فلسا 3 دنانير)


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت