loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية تكفي لسد حاجة 100 ألف منزل وتوفر 1200 وظيفة


بانتاج طاقة كهربائية تكفي لسد حاجة 100 الف منزل وتوفير 12 مليون برميل نفط مكافئ ومنع انبعاث خمسة ملايين طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا وتوفير أكثر من 1200 فرصة عمل للشباب الكويتي, وقع معهد الكويت للأبحاث العلمية أمس خامس عقود المرحلة الأولى لمبادرة الشقايا للطاقة المتجددة مع احدى الشركات الاسبانية بقيمة 116 مليون دينار لتصميم وانشاء وتشغيل أول محطة لانتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية الحرارية وبسعة 50 ميغاوات. وقال وزير التربية وزير التعليم العالي رئيس مجلس أمناء المعهد د. بدر العيسى في تصريح صحافي على هامش التوقيع ان للمشروع آثارا ايجابية متعددة تشمل تعزيز أمن الطاقة وتوفير الاستهلاك المحلي للوقود الأحفوري فضلا عن النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية على المدى البعيد.
من جهته أشاد وزير الأشغال وزير الكهرباء والماء أحمد الجسار بهذا المشروع التنموي معتبرا اياه أحد حلول مواجهة تحديات مصادر الطاقة في الكويت لاسيما أن الطاقات النظيفة هي مستقبل البلاد والمشروع يشكل بداية لاطلاق العديد من المشاريع باستخدام الطاقات البديلة.
بدورها قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان كل السياسات والاهداف والخطط السابقة تنادي باستخدام الطاقات المتجددة للتخفيف من الضغط على طاقة الوقود آملة تحقيق مشاريع اخرى في هذا الشأن بالاشتراك مع القطاع الخاص.
وأكد المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري في كلمة عقب التوقيع أهمية هذه الخطوة في تعزيز أمن الطاقة للمستقبل وانتاج الكهرباء من الحرارة الشمسية ما يدعم خطط التنمية المستدامة ويسهم في تحقيق توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.
وقال المطيري ان تأمين انتاج 15 في المئة من حاجة الكويت للطاقة بحلول عام 2030 أحد الأهداف التي أكد عليها سمو أمير البلاد في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي بالدوحة خلال شهر ديسمبر عام 2012 مشيرا الى أن هذا العقد سيحقق طموحات سموه في هذا الشأن.
وأضاف أن المحطة تنتج طاقة كهربائية عن طريق حرارة الشمس بسعة 50 ميغاواط وتخزن الطاقة لعشر ساعات لاستخدامها بعد مغيب الشمس دون الحاجة الى الوقود عدا أشعة الشمس متوقعا ربط انتاج المحطة بالشبكة الكهربائية بحلول ديسمبر عام 2017 عند بدء التشغيل الفعلي للمحطة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت