loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

البنك يواصل جهوده لتطوير أساليب الرقابة المصرفية

الهاشل: «المركزي» يستكمل بنجاح تطبيق حزمة إصلاحات بازل (3)


صرح محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل بأنه وفي إطار استكمال المعايير الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية والمعروفة بحزمة إصلاحات بازل (3)، فقد اعتمد مجلس إدارة بنك الكويت المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 25/10/2015، تعليمات معيار صافي التمويل المستقر (Net Stable Funding Ratio-NSFR) لكل من البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية، بما في ذلك فروع البنوك الأجنبية العاملة في دولة الكويت، ومنوهاً إلى أن مجلس الإدارة كان قد اعتمد في شهر يونيو 2014 تعليمات معيار كفاية رأس المال بازل (3) بشكلها النهائي، كما اعتمد في شهر أكتوبر 2014 تعليمات معيار الرفع المالي (Leverage Ratio)، واعتمد أيضاً في شهر ديسمبر 2014 تعليمات معايير تغطية السيولة (Liquidity Coverage Ratio-LCR) ، وبذلك يكون بنك الكويت المركزي قد استكمل تطبيق المعايير المالية لحزمة إصلاحات بازل (3)، ولتكون الكويت في طليعة دول العالم التي تطبق تلك المعايير التي وضعتها لجنة بازل في أعقاب الأزمة المالية العالمية بهدف ترسيخ دعامات الاستقرار المالي أخذاً بالاعتبار الدروس المستفادة من الأزمة.
وأشار المحافظ إلى أن معيار صافي التمويل المستقر، الذي اعتمده مجلس الإدارة بجلسته المشار إليها، يهدف إلى توجيه البنوك لتعزيز مصادر التمويل المستقرة لديها في ضوء مواءمة استحقاقات الأصول داخل الميزانية وخارجها وذلك للحد من اعتماد البنوك على مصادر التمويل قصيرة الأجل غير المستقرة في تمويل أصولها. ويدور محور معيار صافي التمويل المستقر حول التأكد من أن التمويل المستقر المتاح لدى البنوك كافٍ لمواجهة التمويل المستقر المطلوب من قبل البنوك في ضوء هيكل المطلوبات والموجودات الخاصة بكل بنك.
ويُعرِّف هذا المعيار التمويل المستقر المتاح (Available Stable Funding) بأنه مصادر التمويل على جانب حقوق الملكية والمطلوبات لكل بنك التي لها صفة الاستقرار، استناداً إلى تطبيق مُعامل التمويل المستقر المتاح لها والذي يحدده المعيار في ضوء طبيعة بنود هذه الموارد ودرجة استقرارها. هذا وتتراوح نسب مُعامل التمويل المستقر المتاح التي يتم تطبيقها من 100% (الأكثر استقراراً) إلى صفر % (الأقل استقراراً).
كما يُعرِّف المعيار التمويل المستقر المطلوب (Required Stable Funding) بأنه استخدامات مصادر التمويل على جانب الأصول داخل الميزانية وخارجها، التي يجب أن يقابلها تمويل مستقر استناداً إلى تطبيق مُعامل التمويل المستقر المطلوب لها والذي تتراوح النسب الخاصة به من 100% (على سبيل المثال: معامل القروض لمدة أكثر من سنة) إلى 0% (على سبيل المثال: معامل احتياطيات البنوك لدى البنك المركزي).
ويتم احتساب الحد الأدنى المقرر لمعيار صافي التمويل المستقر بنسبة التمويل المستقر المتاح إلى التمويل المستقر المطلوب، والتي يجب أن لا تقل عن 100%، وهي ذات النسبة المعتمدة من لجنة بازل للرقابة المصرفية.
كذلك وفي ضوء تعليمات لجنة بازل واسترشاداً بالتطبيقات العالمية لتطبيق المعيار، تسمح تعليمات بنك الكويت المركزي للبنوك أن يكون تطبيق نسبة الحد الأدنى للمعيار، وهي 100%، بشكل كامل اعتبارا ًمن بداية عام 2018. ومع ذلك سوف تبدأ البنوك بتقديم تقارير المعيار إلى بنك الكويت المركزي ابتداءً من 1/1/2016، حيث سيكون بمقدورها اعتباراً من الآن وحتى تاريخ الالتزام بالتطبيق الكامل للمعيار تطوير أنظمتها بناءً على متطلبات تطبيق المعيار من حيث توافر نظم إحصائية خاصة بذلك، وإدخال ما تراه البنوك من منهجيات جديدة في إدارة موجوداتها ومطلوباتها، بما في ذلك إدخال التعديلات التي تراها مناسبة في هياكل مواردها المالية وهياكل استخداماتها لاستيفاء متطلبات تطبيق هذا المعيار وبما يحقق استقرار الأوضاع المالية لكل بنك ومن ثم تعزيز الاستقرار المالي.
هذا، وقد نوَّه المحافظ إلى أنه تمّ نشر تعليمات معيار صافي التمويل المستقر على الموقع الإلكتروني لبنك الكويت المركزي، وأنه بإمكان المهتمين بمتابعة الشئون المصرفية والمالية الاطلاع على هذه التعليمات بشكلها التفصيلي.
واختتم المحافظ تصريحه بالتأكيد على أن بنك الكويت المركزي سيظل مواصلاً لجهوده الرامية لتطوير أساليب الرقابة المصرفية بما يتماشى مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات في العمل المصرفي، وبما يرسخ الاستقرار المالي في البلاد.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت