loader

محلية

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أحمد الفضلي في ديوانية «النهار»: انتظروا «سلة العربي» في الموسم المقبل


توعد لاعب النادي العربي لكرة السلة أحمد الفضلي الأندية في الموسم المقبل الذي سيشكل فيه الأخضر الحصان الأسود للبطولات، وقال أنه يستطيع ان يقول بكل ثقة ومن خلال ما لمسه من اللاعبين خلال فترة الاستعدادات الحالية ان العربي سيدخل سباق المنافسة على الألقاب بقوة وسيكون الحصان الأسود لجميع البطولات في الموسم المقبل.
وطالب الفضلي خلال حلوله ضيفا على ديوانية النهار الخميس الماضي بضرورة منح اللاعبين الحرية في الانتقال الداخلي، وقال انه يعتقد ان اللاعبين مظلومون لانه ليس هناك قانون واضح يحدد نظام انتقال اللاعبين، كما اعترف الفضلي ان مستواه تراجع خلال الموسمين الماضيين مع الجهراء لأسباب عديدة لكنه وعد بظهور مختلف في الموسم المقبل، وهنا تفاصيل اللقاء.
كيف تم انتقالك الى العربي ولماذا لم تجدد للجهراء؟
قضيت مع الجهراء موسمين واعتقد انها فترة كافية كي اجد تحديا ثانيا، ورغم ان ادارة الجهراء ابدت رغبتها في استمراري مع الفريق وكانت مرنة معي من خلال استعدادهم لتقديم عرض أفضل من السابق، الا أنني فضلت عرض العربي لأنني أريد ان أخوض اختبارا جديداً الى جانب ان عرض العربي أفضل من الناحية المادية.
البعض يقول أنك فضلت عرض العربي بعد ان عرفت بتعاقدهم مع لاعبي القادسية عبدالله الصراف وفهاد السبيعي؟
في البداية أبديت استعدادي في الانتقال الى العربي ثم تحدثت مع عبدالله الصراف الذي نصحني بالانضمام الى الأخضر وهو ما وافقت عليه بعد ان لمست جدية العرض الى جانب رغبة ادارة الفريق الواضحة في تحقيق الألقاب الموسم المقبل.
هل تعني ان العربي قادر على المنافسة بقوة في الموسم المقبل على الرغم من وجود الكويت والقادسية اللذين يعتبران المرشحين الابرز للبطولات؟
نعم أستطيع ان أقول بكل ثقة ومن خلاله ما لمسته من اللاعبين خلال فترة الاستعدادات الحالية ان العربي سيدخل سباق المنافسة على الألقاب بقوة وسيكون الحصان الأسود لجميع البطولات في الموسم المقبل.
على الرغم من نجومية الصراف والسبيعي السابقة مع القادسية فان العديد من المتابعين يرون انهم فقدا الكثير من امكانياتهما بسبب تقدمهما في العمر؟
أكاد أجزم ان الجماهير سترى الصراف والسبيعي في الموسم المقبل وهما في أوج عطائهما خصوصا انهما سمعا مثل هذا الكلام الذي اصبح يشكل لهما تحديا لأثبات عدم صحته وهو ما ستراه الجماهير في الموسم المقبل؟
لم تقدم خلال الموسمين الماضيين مع الجهراء المستوى المأمول وظهرت بأداء اقل من المواسم السابقة؟
نعم اعترف بأني لم اقدم أفضل مستوياتي مع الجهراء واعتقد ان سوء الحظ لازمني خلال الموسمين الماضيين سواء على صعيد أدائي الشخصي أو بالنسبة لأداء الفريق ككل خصوصا اننا عانينا من اصابة أبرز اللاعبين مثل عبدالعزيز ضاري ونايف الصندلي وغيرهما الامر الذي تسبب في تراجع الاداء بصورة عامة.
بعد انضمامك الى العربي ما الاختلاف الذي لمسته بين الناديين؟
هناك اختلاف كبير على مستوى الالتزام في التدريبات ففي الجهراء وعلى الرغم من التعامل المميز الذي يلاقيه اللاعبين من قبل ادارة الفريق الا ان حضور التدريبات لم يكن بالشكل المطلوب وهو ما كان يصيبني أنا شخصياً بالاحباط بعض الاحيان لأنني اقيم في المنقف واقطع مسافة طويلة لحضور التدريبات واتفاجأ بأن الحضور لايتعدون اصابع اليد الواحدة، على العكس مما يحدث في العربي الآن لأنني ومنذ شهرين تقريبا لم أر العدد يقل عن 18 لاعباً من الفريق الاول والشباب في كل تدريب.
مارأيك في مدرب العربي محمد خليفة ؟
من الصعب الحكم على المدرب خلال هذه الفترة القصيرة التي قضيتها في التدريبات لكنني بشكل عام اراه مدربا طموحا وذكيا ولديه طريقته الخاصة في التدريبات وهو ما لمسته خلال بعض المباريات الودية التي خضناها في الايام الماضية.
كيف ترى مستوى البطولات المحلية في الموسم المقبل؟
أرى ان الموسم المقبل سيكون مختلفاً عن المواسم القليلة السابقة نظرا لأن المنافسة فيه ستكون محتدمة جداً خصوصا بعد تدعيم العربي صفوفه ورغبته في المنافسة على الألقاب الى جانب وجود اندية الكويت والقادسية ومن خلفهما الجهراء وكاظمة ولا أنسى النصر ايضاً وهي جميعها لها حظوظها في المنافسة.
هل تعتقد ان الخلافات الرياضية الحالية ستؤثر على مستوى البطولات في الموسم الجديد؟
بالطبع ستؤثر الخلافات والوضع الرياضي العام على البطولات في جميع الألعاب لأن كرة السلة جزء من المنظومة الرياضية واللاعبون مهما كان استعدادهم لا يستطيعون ان يقدموا أفضل ما لديهم وسط أجواء رياضية مليئة بالاحباط.
مارأيك في الغاء مشاركة اللاعب الأجنبي في البطولات المحلية؟
قرار خاطئ لأن اللاعب الاجنبي يساهم في رفع مستوى البطولات ويساهم ايضا في تطوير مستوى اللاعبين المحليين من خلال الاحتكاك والاستفادة من خبراته كما انه يساعد على جذب الجماهير للعبة وبالتالي نجاح البطولات، واعتقد ان عودته ضرورة ملحة.
هل تعتقد ان طول فترة التوقف بين الموسم السابق والموسم المقبل تؤثر سلبيا على اللاعبين؟
بالطبع طول فترة توقف البطولات تؤثر على لياقة اللاعبين وعلى جاهزيتهم في المباريات الرسمية، لانه مهما تدرب اللاعب او خاض مباريات ودية لن يكون اداؤه مثل المباريات الرسمية التي تعتبر المحك الحقيقي لكل لاعب.
مارأيك في نظام انتقال اللاعبين المحليين داخلياً؟
أعتقد ان اللاعبين مظلومون لانه ليس هناك قانون واضح يحدد نظام انتقال اللاعبين، فأحيانا يتلقى اللاعب عروضا مميزة لكن ناديه يوافق على انتقاله ولا يقوم بتعويضه ماديا مايجعله امام خيارين احلاهما مر وهما اما ان يدخل في خلافات مع ادارة النادي او ان يستسلم للأمر الواقع.
كنت أحد أعضاء فريق نادي الساحل القوي، لكن الفريق انهار فجأة عبر انتقال جميع لاعبيه المميزين، برأيك من السبب في انهيار الساحل؟
برأيي لو كان فريق الساحل السابق موجودا في ظل قرار الغاء مشاركة اللاعب الأجنبي الحالي لكان سيطر على البطولات، لكنني بشكل عام ورغم ابتعاد الساحل عن المنافسة بعد ان انتقل أغلب اللاعبين الاساسيين أرى ان الادارة كانت كريمة مع اللاعبين من خلال منحهم الفرصة في الانتقال حيث ذهب صالح يوسف وشايع مهنا للقادسية، وعبدالله الشمري وشعلان مهنا للكويت، أما بالنسبة لي فقد منحتني ادارة النادي الضوء الأخضر للانتقال الى أي فريق اختاره وهو موقف أشكرهم عليه كثيراً.
مارأيك في مستوى التحكيم المحلي؟
مستوى التحكيم لدينا متوسط ونحتاج الى حكام جدد نظرا لأننا منذ اعوام طويلة لم نر حكما جديدا في اللعبة، اعتقد انه من الضروري ان يكون مستوى التحكيم متطورا لأن في كرة السلة أي خطأ بسيط من الحكم قد يكلف الفريق نتيجة المباراة.
هل أسهم الاحتراف الجزئي في تطوير مستوى اللعبة أم العكس؟
الاحتراف الجزئي اسهم في سيطرة الأندية على لاعبيها من خلال الخصم من رواتبهم الاحترافية في حال تخلف اللاعب عن حضور التدريبات وهو ما ادى الى التزام اللاعبين، لكنه الآن لا يطبق بالشكل الصحيح حيث مضت أكثر من 8 أشهر دون ان يتسلم اللاعبون رواتبهم وهو ما يتسبب بتخلفهم عن التدريبات، بشكل عام أعتقد ان الحل لتطور الرياضة بصورة شاملة هو تطبيق الاحتراف الكامل مثل أغلب الدول المجاورة.
ما رأيك في مشاركة المنتخب الأخيرة في البطولة الآسيوية؟
أعتقد انها مشاركة مهمة رغم ان الفريق حل في المراكز المتأخرة الا ان الظروف التي صاحبت المشاركة تجعلها مميزة بالنسبة للاعبين الذين خاضوها خصوصا انهم اغلبهم من الشباب الذين يشاركون لاول مرة في بطولة بهذا الحجم.
هل تؤيد الانسحاب من بطولة الألعاب الخليجية الأخيرة ؟
بالطبع لا، يجب على المنتخب ان يشارك في جميع البطولات المتاحة لاسيما الخليجية لأنها ترفع مستوى المنافسة بين الفرق وتطور أداء اللاعبين وتمنحهم شرف تمثيل المنتخب، وبصورة عامة لايمكن ان يكون الانسحاب في صالح المنتخب في جميع الأحوال.
ما رأيك في عمل اتحاد اللعبة بشكل عام؟
اتحاد اللعبة يعمل وفق الامكانات المتاحة له وهو ما يمنعه من تطبيق جميع الخطط والبرامج التي يضعها، لكنه في الوقت ذاته مطالب بالعمل على تطوير مستوى اللعبة من خلال اطالة الفترة الزمنية للبطولات باضافة بطولة ثالثة الى جانب الدوري والكأس أو بزيادة عدد المباريات خصوصا في الوقت الحالي الذي لا يتعدى فيه عمر الموسم الثلاثة أشهر.
باختصار
أفضل مسجل ثلاثيات؟
عبدالله الصراف
أفضل ارتكاز؟
عبدالله الشمري
أفضل صانع ألعاب؟
أحمد البلوشي
أفضل لاعب شامل؟
عبدالعزيز ضاري
فريقك المفضل ؟
الساحل
أفضل مباراة لعبتها؟
في بطولة الخليج للشباب أمام الامارات عام 2007
أفضل مدرب لعبت معه؟
المصري طارق سليم
أفضل موسم لعبته ؟
2011 في صفوف الساحل
هواياتك المفضلة؟
لعب الورق (الجنجفة)
أكلتك المفضلة ؟
الباستا
اقرب أصدقائك؟
بدر جمعة، محمد عوض، يوسف النوت
لاعب تفضل اللعب الى جانبه؟
فهاد السبيعي
اللاعب العالمي المفضل ؟
ليبرون جيمس
بلد تعشق زيارته ؟
مصر
أفضل ممثل؟
عبدالحسين عبدالرضا
تاريخ مميز في حياتك؟
26 مارس 1988 تاريخ ميلادي
السيرة الذاتية
• الأسم: أحمد فالح الفضلي
• تاريخ الميلاد: 26 - 3 - 1988
• الحالة الاجتماعية: أعزب
• المهنة: موظف في القطاع الخاص
• تاريخ انضمامك للمنتخب: 2004
منتخب الفضلي
وجد الفضلي صعوبة كبيرة في اختيار تشكيلة المنتخب الأفضل بالنسبة لديه نظرا لوجود عدد كبير من اللاعبين المميزين الذين يستحقون ان يمثلوا أزرق السلة لكنه في النهاية اختار الخماسي: أحمد البلوشي، راشد الرباح، عبدالله الصراف، عبدالله الشمري ومحمد صالح المطيري.
أسماء المتصلين
أم أحمد، طلال الفضلي، خالد لاري، عبدالله الصراف، حسين دشتي، منى، ننوس، محمد الشمري، حوري، أمنة البحر، عبدالعزيز الفضلي، أحمد جمال، محمد السيسي، حسين مشاري، عبدالله الكندري.
لقطات من الديوانية
• امتدح الفضلي الادارة الاحترافية لنادي الجهراء بقيادة مدير اللعبة فيصل السلامة الذي دعم اللاعب والفريق بصورة مميزة في الموسمين الماضيين اللذين قضاهما الفضلي في صفوف الجهراء، وقال: أوجه بالغ الشكر للسلامة على جهوده مع الفريق وعلى دعمه الخاص لي من خلال تسهيل جميع المصعاب التي كانت تواجهني.
• عبر زميل الفضلي الحالي في العربي عبدالله الصراف عبر مداخلته عن سعادته بوجود الفضلي معه في الفريق ذاته، وقال : الفضلي من أفضل اللاعبين المحليين وهو يشكل حالة خاصة في الجانب الدفاعي من خلال روحه العالية وتفانية للفريق كما انه يبث روح الحماس في زملائه ما يجعله مكسباً لجميع الفرق، وشدد الصراف على انه سيرد على المنتقدين والمشككين في قدراته مع العربي من خلال مستواه في الموسم المقبل. • سأل أحد المتصلين عن سبب عصبية الفضلي داخل الملعب، فقال الضيف: عصبيتي بسبب الحماس الزائد والرغبة في تقديم أفضل المستويات،أحاول جاهدا ان أحافظ على هدوء أعصابي لكن أحيانا من فرط الحماس أفقد أعصابي أو حين أتعرض للضرب دون ان أحصل على خطأ.
• اتصل شقيق الفضلي وتوأمه عبدالعزيز لاعب نادي الكويت وقال انه يهنئ أحمد على انضمامه للعربي لأن وجوده مع زملائه الجدد بالاضافة الى نجوم الاخضر السابقين سيساهم في تطور مستوى البطولة ككل، لكنه استدرك في النهاية قائلا بنبرة تحد: لا تفكرون بأكثر من الثاني لأن الأول محجوز للأبيض.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت