loader

ثقافة

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مبادرة

الكويت تطلق أكبر جائزة للقصة القصيرة


أُعلن في الكويت عن أكبر جائزة مخصصة للقصة القصيرة في العالم العربي من ناحية قيمتها المادية.
الجائزة أطلقت بالشراكة ما بين الملتقى الثقافي الذي يديره الروائي طالب الرفاعي والجامعة الأميركية في الكويت وتبلغ قيمتها عشرين ألف دولار.
وخلال المؤتمر الذي أقيم لتدشينها أكد نزار حمزة رئيس الجامعة الأميركية في الكويت أن المبادرة جاءت من الروائي طالب الرفاعي ووجدت دعما وتشجيعا كبيرين من الشيخة دانا ناصر صباح الأحمد رئيس مجلس أمناء الجامعة حيث تم توقيع مذكرة تفاهم تكون الجامعة الأميركية بموجبها الشريك والراعي لجائزة الملتقى للقصة العربية القصيرة. وأشار إلى أن أهمية الجائزة لا تنبع من قيمتها المادية بل كونها تشكل مبادرة غير مسبوقة في التعاون ما بين أكاديمية تعليمية وملتقى ثقافي خاص. ووجه حمزة الشكر لجميع الجهات الداعمة التي سعت لإطلاق تلك المبادرة ووضعها موضع التنفيذ.
بدوره عرض الروائي طالب الرفاعي لتفاصيل الجائزة وأهم شروطها، فالجائزة تحمل اسم جائزة الملتقى الثقافي للقصة القصيرة العربية ويطلق عليها اختصارا جائزة الملتقى. ومقرها الجامعة الأميركية في الكويت، وستمنح سنويا.
وقال إن باب الترشيح سيفتح مطلع يناير حتى آخر مارس المقبل، وبعدها سيتم الإعلان عن أعضاء لجنة التحكيم بكل شفافية على موقع الجائزة، وفي منتصف نوفمبر سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة وتشمل خمسة مجاميع قصصية، ثم يتم إعلان اسم الفائز مطلع ديسمبر ويقام حفل التكريم في منتصف ديسمبر من كل عام. ويحق للكاتب التقدم بنفسه بمجموعة واحدة، كما يحق لكل ناشر ترشيح مجموعتين، وتقبل المجاميع القصصية المطبوعة طوال عام 2015 وحتى موعد إغلاق باب الترشح، على أن ترسل في نسخ بي دي اف على موقع الجائزة.
وكشف الرفاعي أن الجائزة تضم مجلس أمناء قام بإعداد اللائحة الخاصة ويتكون من: طالب الرفاعي مدير ومؤسس الملتقى الثقافي رئيس الجائزة، نزار حمزة رئيس الجامعة الأميركية نائب رئيس الجائزة، أمل البنعلي نائب رئيس الجامعة مقرر الجائزة، وعضوية: د.سليمان الشطي، إسماعيل فهد، د.سعود العنزي، د.ريموند فارين، مناف الهاجري، ريم الميع، وندى الفارس. وكذلك تم تشكيل مجلس استشاري من خبرات عربية وعالمية لمراجعة اللائحة واختيار لجنة التحكيم ويضم: إبراهيم المعلم، محمد الأشعري، كاورو ياماموتو، غالية آل سعيد، محمد العباس، جوناثان رايت، سيد محمود، صموئيل شمعون، إسكندر حبش، وليلى المالح.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات