loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رأي اقتصادي

التخوف غير المبرر من الدولة


ان اي دولة في العالم تعتمد على مواطنيها في مسيرتها التاريخية من حيث نوعية فكرها ونهجها في التعامل مع مواطنيها فاذا كان النهج والفكر للدولة يميل الى دعم واسترضاء الكتل والتجمعات القبلية والتجارية والدينية الساسية بأشكالها لدفع المواطن الى الانتماء اليها للحصول على المناصب والامتيازات غير عادية وغير المبنية على تكافؤ الفرص والعدالة والمساواة بين افراد المجتمع وهذه موجودة في الحياة ولها سلبياتها في خلق مجتمع اتكالي وغير منتج وولاءه وانتماؤه الى ذلك التجمع وليس للدولة كل ما تريد وهي لعبة الدولة السياسية في ابعاد او تقريب اي من هذه التجمعات لخدمة اغراضها السياسية وهذه حالة لا تهتم بالجدية في العمل وتنمية المجتمع من جميع النواحي مما يؤدي الى الانحدار في التعليم والصحة والخدمات والتخبط في السياسات والخطط العامة وضعف وتسيب في الرقابة.
اما اذا كان نهج وفكر الدولة مبنيا على النهج العلمي والتنمية الحقيقية المنتجة فهي تعتمد على المواطنين مباشرة في اختيارها من المستقلين المؤهلين علميا وفنيا وارتباطهم وولاؤهم للدولة وحرصهم على وضع البلد في الطريق الصحيح للمستقبل مبني على فكر ونهج الدولة الآخر المطلوب.
لذلك فنهج وفكر الدولة هو من يحدد الطريق للمستقبل لأي بلد ويحصد نتائجه فماذا لدينا نحن في الكويت؟
مع الأسف : الكويت تسير على نهج وفكر النوع الاول المبني على المحاصصة وارضاء التجمعات السياسية ودفع المواطن الى الاتكالية وتدني الانتاجية وتدهور التعليم والصحة وجميع الخدمات العامة.
السؤال الآن لماذا اختارت الدولة هذا النهج؟ ولماذا لا تختار النهج الآخر؟
ان النهج الآخر أقل كلفة وأكثر حيوية وأكثر انتاجية فهو يعتمد على المواطنين الآخرين المبعدين الجادين من فنيين وأصحاب مبادئ مستقلة وحقيقية فهم اليوم يدافعون عن النظام والقانون وقلبهم على استقرار بلدهم وليس لهم مصالح خاصة غير حب البلد والتطلع لتحمل المسؤولية في المشاركة في تحقيق أمنيات الوطن والمواطن لتفخر الدولة برجالها المغيبين لتحمل المسؤولية.
لقد جربت الدول النهج والفكر الاول وفشلت في تحقيق أمنيات واهداف البلد المطلوبة فلماذا لا تجرب النهج والفكر الآخر؟ انها دعوة من القلب ان ينظر أصحاب القرار الى الفكر والنهج الآخر لتحقيق أمنيات هذا البلد الطيب.
والله المستعان


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت