loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكد أن النقاش لا يتضمن الدعومات فقط وإنما كل ما يتعلق بالميزانية

الغانم: مشروع الإصلاح الاقتصادي وثيقة حكومية مفصّلة يتابع مجلس الأمة تنفيذها


أكد رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم العزم على مواجهة ملف الإصلاح الاقتصادي بما فيه من تحديات كبيرة لأن الأمر لا يقتصر على موضوع دعوم فقط، بل هي قصة إصلاح اقتصادي جذري ولذلك يحتاج إلى كثير من العمل، و حتى لا يكون الأمر مجرد كلام مكرر دون قرار، فما اتفقنا عليه هو أن يكون مشروع الإصلاح الاقتصادي عبارة عن وثيقة مفصلة ترفع إلى مجلس الأمة ليصادق عليها، ومن ثم يتحول دور النواب لمراقبة الحكومة ومتابعتها لتنفيذ هذه الوثيقة.
وأوضح أن النقاش في الإصلاح الاقتصادي لا يتضمن فقط الدعومات بل يتضمن كل ما يتعلق في الميزانية والاقتصاد الكويتي، بحيث ننظر إلى الإيرادات والمصروفات وإلى كيفية أن يكون المواطن الكويتي شريكا أساسيا في الاقتصاد الكويتي، وننظر إلى كيفية إصلاح بعض الاختلالات السابقة، مؤكدا أن الوثيقة لن تقتصر على رأي المجلس أو النواب بل ستتضمن آراء العديد من الجهات المعنية التي سيتم استدعاؤها، ومن لديه رأي يستطيع أن يبديه بجميع الوسائل والطرق، حتى عن طريق بوابة أسهم في التشريع عبر البوابة الإلكترونية، معتبرا أن هذه التحديات تواجه الجميع ولا تواجه النواب فقط دون سواهم، ونتمنى أن نسمع جميع الآراء الوجيهة وأن نترجمها إلى واقع عملي ملموس، حتى لا يتكرر الأمر وتكون فقط دراسات كما كان في السابق.
وقال إن الآلية الجديدة الآن ستكون وثيقة أو مشروعا للإصلاح يرفع إلى مجلس الأمة وتتم مناقشتها وتحديد جميع التفاصيل فيه، وبعد ذلك يتحول دور المجلس إلى متابعة عمل الحكومة في إنجازها، وأتمنى من الحكومة أن تقوم بتنفيذ ما يتضمنه هذا المشروع.
أوضح الغانم أنه بالنسبة للقائي ورؤساء لجان المالية والميزانيات والأولويات مع سمو الأمير الاحد الماضي فقد كان لقاء مثمرا واستمعنا خلاله إلى مرئيات سموه، وكانت هناك فرصة لتبادل الأحاديث والحوار مع سموه، وكان اللقاء وديا وتخللته لفتة أبوية مقدرة من سموه، وأحيط الجميع علما بالتحديات التي تواجهنا سواء داخليا أو خارجيا، لافتا الى أن مدى الحاجة لمثل هذه اللقاءات تحدد في وقتها وأبواب سمو الأمير مفتوحة دائما للجميع.
من ناحية اخرى حدد المجلس خارطة طريق الجلسة المقبلة متضمنة أولوية اقتصادية طال انتظارها متمثلة في القانون الجديد للمناقصات العامة.
وأعلن رئيس اللجنة النائب يوسف الزلزلة في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة أمس مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان المواضيع التي ستناقش بالجلسة المقبلة هي مشروع قانون بشأن المسنين ورعايتهم، والتصويت المرسوم الخاص بالبلدية دون مناقشة لانه مرسوم، ثم مناقشة المناقصات العامة.
وقال الزلزلة ان لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية ابلغتهم بأنها سترسل تقريرها في موضوع مخصصات العلاج بالخارج إلى المجلس الخميس المقبل .
وذكر أن الجزء الأخير من الجلسة سيكون للتصويت على توصيات البدون حيث لم يصوت عليها في الجلسة الماضية لعدم وجود نصاب كاف.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت