loader

كتاب النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

التفكير بصوت مسموع

إلى نوابنا الجدد مع خالص الودّ والتقدير!


لي رجاء خاص جدا، وأظن ان الكثيرين من أهل الكويت يشاركونني هذا الهم والرجاء.
قبل البدء، أحب ان ابارك لمن فاز، وأسأل الله تعالى ان يكون لهم عونا وان يسدد خطاهم نحو السمو في الطرح، والعمل المخلص الجاد.
ثم انني كمواطن يعيش على هذه الأرض، وأيضا كناخب شارك الشعب هم الانتخابات، أقول، ان ما حدث وحصل وتم وكان في المجالس السابقة، أو بعضها، لهو أمر لم يصب غالبه في مصلحة الكويت ولا الشعب، بل ان الكثيرين ممن تعنتر، وتشمشم (نسبة الى شمشون الجبار)، انما كان وباله، وخطره وأثره المدمر علينا وعلى مستقبل أبنائنا، أي الأجيال القادمة، اننا أمام مرحلة خطيرة جدا، ومفصل تاريخي، اما ان ننجو منه، ويكون لمجلسكم قصب السبق، واما ان ننحدر ونرجع القهقرى، بأسوأ مما كنا، والأمر بأيديكم!
ونقولها لكم صريحة مدوية، تناسوا خلافاتكم، وارجئوا مطالب القبيلة والطائفة والحزب، وانظروا أمامكم، انظروا الى هذا البلد الذي أصبح يئن من الويلات والثبور.
اننا وبكل صراحة مللنا كل التصريحات، والصراخ، والويل والثبور، وكل ذلك كان على حساب الوطن والمواطن، اننا نطالبكم - ومن حقنا عليكم ان تسمعوا لنا- بان تعطوا للوزراء الفرصة التامة لتقديم برامجهم الاصلاحية، وتدعوهم يعملون وفق هذا البرنامج ولكم حق الرقابة دون استفزاز، ولا صراخ ولا عويل، بل ينبغي الانتظار ما لا يقل عن ثلاث سنوات، حتى تتبين النتائج، وتتمحص الرؤى، أما ان يكون الوزير مهددا من أول يوم يضع قدمه في المجلس أو الوزارة، فذلك أمر مخيف، ولا يحمل شيئا من التفاؤل.
ثم نعرج على رئيس مجلس الوزراء، ونهمس للوزراء، ألا يرهبوا الاستجوابات، فوراء الأكمة ما وراءها!!
انه ليس مطلوبا اليوم منكم يا من تمثلون الأمة، ان تستعرضوا عضلاتكم بالنيل من فلان ومن فلان، لان أمامكم قضايا محورية كبيرة، لا بد من البت فيها والفصل، ونحن سيعلو صوتنا عليكم ان لم تنفذوها وتمضوا في سبيل تحقيقها، ونطالب الشعب ان يكون الرقيب على أدائكم، لا بمجرد الوعود في الانتخابات القادمة، بل بالأخذ على أيدي السفيه اذا تمادى، والا سيكون هذا المجلس مجلسا صوريا ينفذ رغبات الآخرين..!
انكم أمام تحد، اما ان تنجحوا فيه، فتفوزوا في الدنيا والآخرة، واما ان تخفقوا بأيديكم فتردكم لعنات الناس الى قبوركم.
اننا نطالب بما يلي:
اصلاح التعليم، فهو المفصل الرئيس في هذا البلد، وأنتم ترون مخرجات هذا التعليم، وتشاهدون ما نراه ونسمعه، مع ضعف ملء سوق العمل، وعدم تصدر الكفاءات اللازمة، والنوعيات الممتازة التي تدير العمل وتبني قيادات واعية راقية، تعلم ما تريده قبل كل شيء.
ثم نطالبكم بالعمل على سن قوانين التنمية المستدامة، في شتى مناحي الحياة، ومنها البنية التحتية التي ترونها اليوم، وما آلت اليه.
ثم نطالبكم بالتصدي للفساد بشتى صوره، الأخلاقي والسياسي، والاجتماعي، ومنه التصدي للقضايا الفكرية الكبرى التي تحارب الدين، والخلق والطبيعة البشرية.
ثم نطالبكم باصلاح الاقتصاد الذي يبدو أنه على وشك الانهيار، كل ذلك وفق أسس علمية رصينة واحصاءات دقيقة، لا نريده عملا أهوج، يكون ضربا باليمين تارة وبالشمال تارات، بل عمل موزون رصين، علمي دقيق.
وقبل ان أختم مقالتي أهمس في آذان النواب: ليكن كل ذلك خلال ثلاث سنوات ونصف السنة، ثم في النصف الأخير للمجلس افعلوا ما شئتم من استجوابات وعنتريات، فقد تركنا لكم الفرصة لتقولوا ما تشاؤون، أليس في ذلك عدل وحفظ حقوق لنا ولكم؟!
ودمتم سالمين!


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

والبدون ياشيخ.... مالهم نصيب والا مو مسلمين ... لاحول ولاقوة الا بالله


مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد