loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكدوا أن هناك تغييباً متعمداً لهم في حل مشاكل السوق

الوسطاء احتجّوا على عدم ضمهم للجنة العقار وتعقيدات الدفاتر


دعا وسطاء العقار الى حل 3 اشكاليات رئيسة يعانون منها وهي المطالبة بأن تضم اللجنة ممثلين عن الوسطاء العقاريين إلى جانب أهل الخبرة والاختصاص في المجال العقاري، تسهيل إجراءات استخراج وتجديد دفاتر السماسرة وتقليص الدورة المستندية الحالية التي باتت تستغرق وقتا طويلا، واقتصار الاحتفاظ بنسخ البيوع في وزارة العدل فقط دون غيرها، حفظا ومراعاة لأسرار العملاء مؤكدين انها سيتم عرضها أمام وزير التجارة والصناعة خالد الروضان.
وقد شهد سوق المناخ تنظيم وسطاء العقار لوقفة احتجاجية حضرها عدد كبير من الوسطاء العاملين في السوق، وذلك للاعتراض على عدم تضمين اللجنة التي شكلها وزير التجارة في الأول من مارس الماضي ممثلين عن اتحاد وسطاء العقار.
وذكر سيد محمد الموسوي انه يتم النظر إلى الوسيط العقاري بعين الاهتمام وأن يتم تمثيله في اللجنة العقارية بوزارة التجارة، خاصة بعد أن تم استبعاد الوسيط العقاري الذي يعتبر مركز حركة السوق العقاري في الكويت.
واستنكر الموسوي المحاولات التي تقوم بها وزارة التجارة لسحب دفاتر السمسرة من بعض المكاتب العقارية، مؤكداً أنه في حال وجود ممثلين عن الاتحاد في اللجنة العقارية فإنهم سيكونون قادرين على إيقاف مثل هذا الامر. قال أمين سر اتحاد وسطاء العقار سابقاً ثامر السابج ان دفتر السمسرة العقارية أنشئ بناء على قانون التجارة رقم 68 لسنة 1980 والقرار الوزاري رقم 1 لسنة 1967 والقرارات الوزارية الأخرى التي منحت سماسرة العقار دفاتر السمسرة التي تعتبر بمثابة شراكة بين وزارة التجارة والسمسار، متسائلاً لماذا تحاول وزارة التجارة اليوم تغيير قوانين السماسرة.
وأضاف أنه بموجب محاضر الاجتماع بين الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار ووزارة التجارة منذ إنشائه كان الاتحاد عضواً في اللجان العقارية السابقة، فلماذا يتم اليوم تجاهل الاتحاد وإبعاده عن اللجنة العقارية؟
بدوره، اكد د.خالد الجريوي على أن الوقفة الاحتجاجية التي قام بها وسطاء العقار ما هي إلا رسالة لمن يهمه الامر بوزارة التجارة والصناعة، مضيفاً أنه لابد عند تشكيل أي لجنة أن يتم النظر إلى جميع الكيانات العقارية الموجودة بالساحة والتي من بينها اتحاد العقاريين واتحاد وسطاء العقار، واتحاد المقييمن..وغيرها. من ناحيته، قال الوسيط العقاري عبدالله السمدان ان خير من يمثل اتحاد السماسرة هم الوسطاء العقاريين، وبالتالي إذا كان هناك شيء يهم السوق العقاري، فإن الوسطاء هم أولى الناس بالتفاوض حوله.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت