loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكد العمل على نقل المواطن من مستهلك إلى مالك ومراقب لقطاعات الدولة

الصالح: تجميد «الوثيقة» لا يعني وقف الإصلاح سنقدم أخرى جديـدة وقد نطـرح ثالثة ورابعة


تجميد وثيقة الإصلاح الأولى وتحديثها بأخرى أكثر تطوراً لا يعني وقف الاصلاح، هكذا رد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية انس الصالح على سؤال لـ النهار حول ما إذا كان تجميد الوثيقة سيدفع باتجاه التراجع عن زيادات البنزين والكهرباء المقرة . وأضاف الصالح في تصريحات صحافية على هامش ملتقى الكويت المالي الذي انطلق امس برعاية سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد: قمنا بمراجعة وتطوير وثيقة الاصلاح وهذا لا يعني نهائيا التراجع أو التخلي عنها، وسنستمع لمجلس الامة في بنود الوثيقة الجديدة التي شارفت على الانتهاء وسنحاول ايجاد توافق حولها قريباً. وقال الوزير ان الجهود المبذولة لا تعفي أحداً من المسؤولية الملقاة على عاتقنا للعمل على استدامة النمو الاقتصادي، مضيفاً : نسعى لنقل المواطن من مستهلك لمالك ومراقب على قطاعات الدولة.
ولفت الصالح الى ان الكويت تستهدف إجراء تعديل تشريعي يسمح بزيادة سقف الدين العام إلى 20 مليار دينار من 10 مليارات كما هو حالياً وكذلك زيادة مدة السندات التي يمكنها إصدارها إلى 30 سنة من عشر سنوات وهو ما كانت النهار قد نشرته يوم 11 يناير 2015. وقال الوزير الصالح ، إن الحكومة تخطط أيضا لإدخال الصكوك ضمن أدوات الاقتراض، موضحاً أن عوائق تشريعية منعت طرح اصدارات سيادية شريحة 30عاما ونعمل لتطوير تلك التشريعات.
وأضاف الصالح ان الحكومة تتأمل التعاون مع مجلس الأمة في التعديلات التشريعية المرجوة ، مبينا ان وثيقة الاصلاح لا يمكن التراجع عنها، والوثيقة كانت احدى الادوات وهناك نسخة ثانية نعمل عليها حاليا وبعد سنوات قد نطرح نسخة ثالثة ورابعة وهكذا.
وقال الصالح : نتطلع لحوار مثمر وبناء مع أعضاء السلطة التشريعية للعمل على تنمية اقتصادنا الوطني ، معلنا عن طرح 12 شركة للخصخصة منها 3 خلال العام المالي الحالي تبدأ بالزور الأولى التي سيكون للمواطنين فيها 50 في المئة.
وبيَّن ان الكويت اصدرت سندات محلية بقيمة 2.2مليار دينار و8 مليارات دولار سندات دولية ، و بلغ الدين العام المحلي 3.8 مليارات دينار ليشكل نسبة 9.9 في المئة من الناتج المحلي البالغ 38.2 مليار دينار، موضحاً أن التضخم بلغ 3.5 في المئة في 2017 ويتوقع بلوغه 4 في المئة في2018 .


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت