loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

عقب تطبيق نظام الإفصاح الإلكتروني

7 % معدل نمو الناتج المحلي للقطاع الخاص


أفادت مصادر خاصة بـالنهار أن نظام الافصاح الالكتروني لتهيئة بيئة الأعمال للقطاع الخاص والذي من المفترض الانتهاء به في عام 2019 قد وصلت نسبة الانجاز فيه إلى 30 في المئة.
ويهدف المشروع إلى تطوير اقتصاد متنوع مستدام للحد من اعتماد الدولة الرئيس على العائدات من صادرات النفط، حيث من المقدر تحقيق معدل النمو 7.2 في الناتج المحلي للقطاع الخاص، بالإضافة إلى زيادة فرص العمل للمواطنين في القطاع الخاص بنسبة 7 في المئة وتحقيق معدل النمو 5.7 في المئة في استثمارات القطاع الخاص في قطاع التمويل والتأمين، 3.1 في المئة في قطاع التجارة.
مع تحسين الترتيب النسبي في دليل سهولة ممارسة الاعمال من 53 في المئة عام 2015 الى 49 في المئة بنهاية الخطة الانمائية، وكذلك تحسين الترتيب النسبي بدولة الكويت في مؤشر تطوير حالة التجمعات من 56 في المئة عام 2015 الى 53 في المئة بالنهاية.
ويعد مشروع نظام الافصاح الالكتروني أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التي ستمكن الهيئة من تحقيق أهدافها وممارسة دورها الرقابي بشكل شامل يرسي بنية أساسية لأسواق المال في دولة الكويت، فضلاً عن ما تمثله هذه الخطوة من استمرار لجهود الهيئة الرامية إلى الارتقاء بالتعاملات وتعزيز مستويات الإفصاح والشفافية في أسواق المال بما يحقق العدالة والشفافية والنزاهة ويمنع تعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية.
ويهدف المشروع إلى تعزيز مبدأ الشفافية ومستويات الافصاح في أسواق المال من خلال توفير نظام آلي للإفصاحات عن المعلومات والبيانات المالية وغير المالية من الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم، من خلال توحيد أشكال مفاهيم الإفصاح وأشكال التقارير المالية وغير المالية، ما يسهل التعاطي والتعامل معها من قبل جميع الأطراف المتعاملة، ويضمن دقة تلك المعلومات والبيانات المنشورة، واتاحتها وتوفيرها في الوقت المناسب لجميع أصحاب المصالح ولأوسع شريحة من المعنيين. حيث تقوم دول وأسواق رائدة سواء عالمياً أو اقليمياً، بتطبيق أنظمة إفصاح إلكترونية باستخدام لغة الـ XBRL والتي أصبحت لغة الأعمال المتفق عليها عالمياً للقيام بعمليات الإفصاح الدورية، وتحتوي على كل المقومات التي تسهم في تعزيز الشفافية وتوافر المعلومات والبيانات بشكل أسرع وأكثر كفاءة ما يزيد من فعالية عملية إعداد وتحليل ونشر تلك المعلومات والبيانات، الأمر الذي يسهم في زيادة ثقة المستثميرن والمتعاملين في السوق.
كما أن تطبيق نظام الإفصاح الإلكتروني باستخدام لغة الـ XBRL يهدف إلى استبدال وتطوير آلية تبادل المعلومات والتقارير الحالية، المحكومة بالتعاملات الورقية والعمليات اليدوية، بنظام أكثر فعالية يضمن سهولة تبادل المعلومات بين الأطراف المعنية وبشكل إلكتروني يسهم في خفض أعباء الالتزام من حيث الجهد البشري والتكاليف المادية. كما أن النظام سيحتوي على جميع الحلول التقنية الأساسية واللازمة لاستيفاء متطلبات الإفصاح من خلال بوابة إلكترونية متكاملة توفر جميع الأدوات والحلول لعمليات الإفصاح والتعامل مع البيانات.
وتتمثل أهداف المشروع أيضا في توحيد أشكال مفاهيم الإفصاح وأشكال التقارير المالية والغير مالية، ما يسهل التعاطي والتعامل معها من قبل جميع الأطراف المتعاملة وضمان دقة المعلومات والبيانات المالية المنشورة المقدمة من الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم.
وكذك إنشاء نظام آلي لدى الهيئة لاستقبال الإفصاحات المالية وغير المالية من الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم وتوفير المعلومات والبيانات المالية واتاحتها في الوقت المناسب لكافة اصحاب المصالح ولأوسع شريحة من المعنيين.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت