loader

مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أثرياء عصاميون

هنري فورد.. صانع السيارات


هنري فورد، هو واحد من اشهر رجال الأعمال والصناعيين الأمريكيين وهو مؤسس شركة فورد العالمية للسيارات والمحركات وأول من طور الانتاج بكميات كبيرة ليوفر السيارات للطبقة المتوسطة بعد ان كانت حكرا على الطبقة الغنية.
ولد هنري فورد في 30 يوليو عام 1863 وهو ابن ويليام وماري فورد، وكان لديه اربعة اخوة، وتميز هنري منذ صغره بفضوله وذكائه فعندما اهداه والده ساعة جيب قام بتفكيكها واعادة تركيبها بنفسه كما كان يقوم بذلك على ساعات اصدقائه والجيران وهو ما منحه اسم «مصلح الساعات» في منطقته حيث اظهر منذ صغره قدرة كبيرة على فهم الميكانيك وصفات قيادية بارزة.
ترك هنري منزل عائلته اذ لم يكن مقتنعا بالعمل في مجال الزراعة وذَهَب الى ديترويت ليعمل كميكانيكي متدرب في مجال صناعة السفن وذلك في السادسة عشر من عمره، ثُمّ تعلّم تشغيل وصيانة المحركات البخارية كما انه تعلّم في ذلك الوقت المحاسبة.
توفيت والدة فورد عام 1876 مما عرضه لصدمة ترك على اثرها مزرعة العائلة وتوجه للعمل في شركة James F.Fowler & Bros في ديترويت كميكانيكي متمرن ومن ثم عمل في شركة Detroit Dry Cock قبل ان يعود الى مسقط رأسه عام 1882.
تزوج فورد من «كلارا الابريانت» في عام 1888، وبعد زواجه عاد الى العمل بالزراعة ليتمكّن من اعالة زوجته وطفله «ادسيل»، وبعد ثلاث سنوات من عمله بالزراعة الذي لم يكن مقتنعا به قامت شركة اديسون للانارة بتوظيف هنري فورد مهندسا في الشركة، وبعد الذي رأُته الشركة من موهبته وبراعته، فقد قامت بعد عامين من عمله مهندسا بترقيته ليصبحَ رئيسا
بعد العودة لمدينته بدأ فورد بالعمل على تطوير مزرعة عائلته وتطورت مهاراته بشكل كبير مما قاد لتعيينه كمهندس ليلي في شركة Edison للاضاءة الكهربائية وأثمر عمله المجد فيها الى ترقيته لمنصب مهندس رئيس في الشركة عام 1896، وكان فورد بجانب عمله هذا بدأ يعمل على شيء شد اهتمامه منذ الصغر وهو: بناء السيارات!
استعان فورد بمجموعة من اصدقائه واستطاع تصميم مركبة ذاتية الدفع من اربع عجلات وذات سرعتين دون القدرة على الرجوع للوراء وأسماها Quadricycle وعرض اختراعه على توماس اديسون الذي استحسنه كثيرا مما استثار همة فورد لاختراع مركبة ثانية عام 1898 ومن ثم تأسيس شركة خاصة به لصناعة السيارات.
عام 1899 اسس فورد شركة ديترويت للسيارات لكن المركبات التي صنعتها الشركة لم تحقق نجاحا في السوق مما اجبر الشركة على الاغلاق بعد فترة قصيرة، ولكن ذلك لم يمنعه من الاستمرار حيث ركز فورد على زيادة الجودة في السيارات التي يصنعها واستطاع انتاج مركبة بقوة 26 حصان وتعاون مع مالكي الأسهم في شركة ديترويت لتأسيس شركة هنري فورد للسيارات عام 1901، لكن الخلافات مع مالكي الأسهم دفعت بفورد الى ترك الشركة التي تغير اسمها الى Cadillac وهي الشركة المستمرة حتى اليوم.
عام 1903 ومن جديد اسس فورد شركة فورد للسيارات والتي ضمت معه الأخوة Dodge وهي ماركة سيارات شهيرة حاليا وجون غراي وآخرين، وأصدرت الشركة عام 1908 سيارتها التي وضعت فيها عجلت القيادة على اليسار وهو ما قلدته جميع شركات السيارات وقتها واستمرت حتى يومنا هذا، وحققت السيارة نجاحا كبيرا مما اضطر الشركة لتطوير اسلوب الانتاج بالجملة لتلبية حاجة السوق الكبيرة، وسيطرت فورد على سوق السيارات في امريكا لسنوات حيث كان ما يقارب نصف سيارات الولايات المتحدة من صناعة فورد.
في عام 1918 سلّم هنري فورد ادارة الشركة لابنه ايدزل فورد الذي استمرت الشركة في عهده بتحقيق النجاحات رغم مرورها ببعض المشاكل وبعض فترات المنافسة الشديدة في السوق الا انها مازالت حتى يومنا هذا واحدة من كبرى الشركات العالمية في صناعة السيارات.
توفي هنري فورد عام 1947 عن عمر 83 عاما لتنتهي مسيرة شاقة وناجحة لواحد من ابرز مصنعي السيارات في العالم،
> يُعتبَر هنري فورد واحدا من كبار رجال الأعمال الأمريكيين الذين ساهموا ببناء الاقتصاد الأمريكي.
> لم يكن هنري فورد مقتنعا بتوظيف محاسبين لديه، فقد كان يرى انهم لا يساهمون في تطوير الانتاج وأنهم يُكلّفونه اعباء مادية.
> لم يكن هنري فورد مقتنعا بنقابات العمال وكان يرى انها تساهم بشكل كبير في خلق الأزمات المالية في عالم الاقتصاد.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات