loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

2019 موعد تنفيذ مشروع معالجة النفايات الصلبة في كبد


أفادت مصادر مطلعة لـ«النهار» أنه سيتم البدء في تنفيذ مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة بموقع كبد مطلع العام المقبل، والذي تهدف الكويت من خلال تنفيذ هذا المشروع ليكون أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال معالجة النفايات البلدية الصلبة بهدف حماية البيئة والموارد الطبيعية، وتوفير مصادر بديلة للطاقة تستفيد منها جهات الدولة المختلفة مثل وزارة الكهرباء والماء.
ويتضمن المشروع تصميم وتشغيل محطة معالجة النفايات البلدية الصلبة بطاقة استيعابية تبلغ حوالي 3.275 طن يوميا وتحويلها الى طاقة كهربائية باستخدام المحارق وطمر الرماد المتبقي في مردم نفايات صحية، على ألا يتجاوز الحجم الإجمالي للرماد المتبقي بعد إتمام عملية الحرق 5% من إجمالي حجم النفايات. وتقدر الطاقة الاستيعابية للمشروع بنسبة 50% من إجمالي النفايات البلدية الصلبة الناتجة في الكويت.
ويقع المشروع في منطقة كبد على بعد 35 كيلومترا من مدينة الكويت وتقدر مساحته الاجمالية بحوالي 500.000 متر مربع، وسوف تقوم الدولة بدفع مقابل سنوي نظير توفير وتشغيل المحطة كما ستبرم اتفاقية شركة المشروع وحكومة الكويت لشراء الطاقة الكهربائية المنتجة. ويعتبر المشروع الان بمرحلة الاقفال المالي، تقوم شركة المشروع بإعداد المستندات التعاقدية التي على أساسها يتم تمويل المشروع وتصميمه وتشغيله بما في ذلك اتفاقات التمويل، وعليه ستقوم شركة المشروع بالتفاوض مع الشركات المقاولة لتشييد المشروع، كما ستقوم مؤسسات التمويل بدراسة جدوى المشروع الاقتصادية والفنية والمالية اللازمة ومراجعة مستنداتها التعاقدية. وسيتم تنفيذ هذا المشروع وفقاً لنظام البناء والتشغيل والتحويل للدولة في اطار أحكام القانون رقم 116 لسنة 2014.
وتقوم اللجنة العليا في هيئة مشروعات الشراكة باعتماد اللوائح المالية والإدارية ولوائح العاملين بالهيئة والهيكل التنظيمي لها وتحديد الجهة العامة المختصة بالمشروع للاشتراك في عمليات طرحه مع الهيئة، تمهيدا لقيام هذه الجهة بالتوقيع على عقد الشراكة ومتابعة تنفيذ المشروع وتشغيله ومنح الموافقة على طلب تخصيص الأراضي الضرورية لتنفيذ مشروعات الشراكة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
كما يتضمن اختصاصها بوضع السياسات العامة للمشروعات والمبادرات ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد الوطني وتحديد أولوياتها واعتماد الوثائق التفصيلية المتعلقة بها والموافقة على طلب الجهة العامة المعنية لطرح أحد المشروعات وفقا لنظام الشراكة، واقتراح مشروعات الشراكة على الجهات العامة، مع اعتماد مشروع ميزانية الهيئة وحسابها الختامي قبل عرضهما على الجهات المختصة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت