loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

التركيز على النشاط المصرفي الأساس والنمو في الأصول ذات الجودة

الناهض: 91 % من أرباح «بيتك» في النصف الأول لـ 2018.. مستدامة


أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي بيتك، مازن سعد الناهض، أن نسبة الأرباح الأساسية المستدامة (core earnings) غير الناتجة عن أرباح لمرة واحدة تمثل نحو 91 في المئة من اجمالي ارباح النصف الاول من العام الحالي، مقارنة بـ 83 في المئة في نفس الفترة من العام السابق، الأمر الذي يؤكد نجاح استراتيجية بيتك بالتركيز على العمل المصرفي الاساس وتحقيق ارباح مستدامة.
وأشار الناهض في تعليق على نتائج ارباح النصف الأول لعام 2018، الى ان بيتك حقق صافي ارباح للنصف الاول بلغت 95.22 مليون دينار بنسبة نمو 16.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وأرجع الناهض النمو في صافي الارباح بصفة رئيسة الى بنود الايرادات من الانشطة الاساسية للبنك، حيث زاد صافي ايرادات التمويل للنصف الأول من العام الحالي بمبلغ 67 مليون دينار لتصل الى 278 مليون دينار بنسبة نمو 31.8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبالتالي زاد اجمالي إيرادات التشغيل للنصف الأول من العام الحالي ليصل الى 390 مليون دينار بنسبة نمو 13.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، و كذلك زاد صافي إيرادات التشغيل ليصل الى 236 مليون دينار لفترة النصف الاول من العام 2018، بنسبة نمو 17.7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لافتا الى ان انعكاس ارتفاع سعر الفائدة على نمو الهوامش الربحية كان له الاثر الايجابي ايضا على النمو في الارباح.
وأضاف الناهض ان اجمالي رصيد المخصصات للمجموعة بلغ 717.5 مليون دينار بنهاية النصف الأول من العام 2018، مشيرا الى ان نسبة الديون المتعثرة للمجموعة استقرت عند مستوى 2.83% بانحراف طفيف عن نهاية عام 2017، والتي يتم احتسابها وفقا لأسس الاحتساب لدى بنك الكويت المركزي. كما بلغت نسبة تغطية الديون 283% لبيتك الكويت و 168% للمجموعة وذلك للنصف الأول من عام 2018.
وقال ان المحافظة على النمو يكون من خلال التركيز على النشاط المصرفي الاساس والنمو في الاصول ذات الجودة العالية، والتركيز على تمويل المشاريع الحكومية بما يسهم باضافة قيمة للاقتصاد الوطني، مع ما تتميز فيه من جودة ائتمانية عالية. وكذلك تخفيض المصاريف والحد من الهدر، مبينا ان نسبة الكلفة الى الايراد انخفضت لتبلغ 39.5% لفترة النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ 41.6% عن نفس الفترة من العام السابق، وهذا تحسن ملحوظ حيث كانت تفوق هذه النسبة الـ50 في المئة في 2014.
وعن حجم التخارجات التي ينوي بيتك تنفيذها هذا العام، لفت الناهض الى ان بيتك تخارج من استثمارات غير استراتيجية بقيمة تبلغ نحو 120 مليون دينار في 2017، و17.2 مليون دينار في النصف الاول من 2018، موضحا ان بيتك سيواصل سياسة التخارج من الاستثمارات غير الاستراتيجية والتركيز على العمل المصرفي الاساس، اذ يستهدف بيتك التخارج من اصول غير استراتيجية بقيمة تتراوح بين 140 و150 مليون دينار خلال العام الحالي. وأكد ان الهدف من التخارج هو الحفاظ على حقوق بيتك بالقيمة المناسبة للمساهمين وتكوين اصول ذات جودة عالية.
وعن مساهمة الاذرع الخارجية، أوضح الناهض ان الإسهامات من الكيانات التابعة الخارجية في صافي إيرادات التشغيل بلغت نحو 37%. كما بلغت مساهمة بيتك تركيا في صافي إيرادات التشغيل حوالي 31.5%.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت