loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

السرحان: السياسة الأميركية تهدف لحماية منتجاتها وخفض العجز


قال رئيس قسم الاقتصاد بكلية الدراسات التجارية الدكتور عبدالوهاب السرحان إن السياسة الأميركية في فرض الرسوم الجمركية على الواردات تهدف إلى حماية المنتج المحلي الأميركي وخفض العجز في الميزان التجاري.
وأوضح السرحان أن العجز التجاري الأميركي مع الصين فقط وصل إلى 375 مليار دولار مبينا أن التوجه الأميركي لرفع الرسوم الجمركية على الواردات يحمل سيناريوهات واردة الحدوث سلبية كانت أم إيجابية.
وذكر أن كل سيناريو منهما يعتمد على مدى التوسع الأميركي في زيادة الرسوم الجمركية على وارداتها مع بقية الدول الصناعية والدول المصدرة للطاقة ومدى ردود أفعال هذه الدول وعلى رأسها الصين على التصعيد من الجانب الأميركي في إجراءات الحماية الجمركية.وأكد أن تصاعد المواجهة قد يؤدي الى انكماش في النمو الاقتصادي العالمي مما سيترك تأثيرا على اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي نتيجة تراجع الطلب على النفط بسبب فرض رسوم جمركية إضافية قد تتخذها الولايات المتحدة في المرحلة المقبلة وترد الدول الأخرى كمعاملة بالمثل وهنا تبدأ الحرب الاقتصادية الفعلية.
وأوضح أن أكبر اقتصادين في العالم هما الولايات المتحدة التي تشكل 25 في المئة من الاقتصاد العالمي والصين التي تمثل 15 في المئة من هذا الاقتصاد البالغ 80 تريليون دولار مؤكدا ان ذلك بدوره سيكون بادرة لأزمة اقتصادية عالمية. وأضاف أن الحرب التجارية سينتج عنها تراجع التبادل التجاري بين كبريات اقتصادات العالم فتقل إنتاجية هذه الدول ثم ينخفض النمو الاقتصادي العالمي وقد يتجه إلى السالب فيقل الطلب على الطاقة التي تعتبر عصب الحياة للدول المصدرة لها وبالأخص دول الخليج. وقال السرحان إن السيناريو التفاؤلي يمكن أن يحدث في حال عدم توسع إجراءات حمائية متعددة الأطراف واقتصار المواجهة بين الولايات المتحدة والصين بالحد الأدنى القائم حاليا مما يعني بحثهما عن أسواق اقتصادية أخرى كالهند وأميركا الجنوبية وبعض الدول الآسيوية. وبين أن ذلك من شأنه العمل على تقوية العلاقات التجارية مع الدول المحيطة ب(طريق الحرير) ابتداء من الصين مرورا بدول شرق وغرب آسيا إلى دول البحر المتوسط فأوربا إضافة إلى سعي الولايات المتحدة والصين إلى إبرام عقود جديدة مع اقتصادات ناشئة ينتج عنها تنشيط لمناطق اقتصادية أخرى.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت