loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الأمم المتحدة تقترح وقفاً متبادلاً للبالونات الحارقة وغارات الاحتلال وتخفيفاً للحصار

نتانياهو يكشف عن «مبادرة سياسية» لغزة


القدس - الوكالات: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية امس عن استشهاد فلسطينيين اثنين في قصف اسرائيلي شرق بلدة جباليا شمال غزة. وقالت الوزارة في بيان صحافي ان القوات الاسرائيلية اطلقت صاروخا على مجموعة من المواطنين ما ادى الى استشهاد الشابين. واضافت ان الشهيدين هما ايمن النجار (24 عاما) ومهند حمودة (24 عاما).
في غضون ذلك ابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وزراء في حكومته ان مبادرة سياسية بشأن غزة تلوح بالأفق. ووفق وسائل اعلام اسرائيلية فان المبادرة السياسية وصلت لمرحلة متقدمة من المفاوضات التي تجري بين الأمم المتحدة ومصر واسرائيل والسلطة الفلسطينية و«حماس».
وتجري المباحثات حول عدة بنود اهمها التوصل لاتفاق وقف النار بشكل عام في غزة، واعادة تأهيل قطاع غزة، ورفع الحصار الاسرائيلي المفروض على المنطقة منذ عام 2006، اضافة الى تسلم السلطة الفلسطينية زمام الأمور في غزة.
وقال دبلوماسيون فلسطينيون ان المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف وصل قطاع غزة لبحث امكانية استعادة التهدئة في القطاع بين حركة «حماس» والجانب الاسرائيلي، بعد تجدد التوتر على الحدود. من جهتها اعلنت حركة «حماس» على لسان نائب رئيس الحركة خليل الحية، عن ترحيبها بأي تحرك من شأنه ان يكف العدوان الاسرائيلي وينهي الحصار المفروض على القطاع.
وقالت مصادر ان مقترحات المبعوث الدولي تتضمن وقفا لاطلاق الطائرات الورقية الحارقة تجاه البلدات الاسرائيلية، في مقابل توقف القصف الاسرائيلي وعدم اطلاق النار على طول الحدود وفي عرض البحر تجاه الصيادين وأن يعاد فتح معبر كرم ابو سالم كما كان قبل ان تقرر اسرائيل اغلاقه بشكل جزئي، وكذلك اعادة مساحة الصيد الى تسعة اميال.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت