loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أسهمت بتقليل الازدحام والتدافع ووفرت السلع الغذائية

البسام لـ«النهار»: 200 عربة متنقلة تعمل في الجليب


بناء على رغبة وزارة التجارة والصناعة بدعم الوفرة السلعية والاستهلاكية الغذائية داخل المناطق التي شملها الحظر المناطقي في المهبولة وجليب الشيوخ أوعز وزير التجارة والصناعة خالد الروضان بالسماح لاصحاب العربات المتنقلة بدخول تلك المناطق والتنسيق مع الاتحاد الكويتي لاصحاب المركبات التجارية  المتنقلة لاتمام هذا الامر وتوفير نقاط بيع للمستهلكين.
من جانبه قال رئيس اتحاد المركبات المتنقلة عبدالمحسن البسام لـ«النهار» ان الاتحاد يقف اليوم في هذه  الازمة جنبا الى جنب مع اخوانه في الصفوف الاولى من خلال مساندته للجهات  المعنية والمتطوعين  من خلال تسخير جميع الامكانات المتاحة لدعم الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، مشددا على اهمية التعاون بين القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني في ظل الظروف الراهنة.
واكد البسام استعداد اتحاد العربات المتنقلة توفير عدد كبير من نقاط البيع المتنقلة في العديد من الاماكن التي تحتاجها الدولة في تطبيق الحظر مشيرا الى امكانية توفير  المركبات الغذائية للمحاجر والمستشفيات ومدارس الايقاف الموقت لمخالفي الاقامة قبل ترحيلهم ولنقاط تجمع رجال الداخلية.
من جانبه قال امير سر اتحاد المركبات المتنقلة ثامر الحبشي  لـ«النهار»: انه تمت مخاطبتنا رسميا من قبل وزارة التجارة والصناعة بشأن السماح بادخال العربات المتنقلة المرخصة الخاصة بالمواد الغذائية الى المناطق المحظورة (جليب الشيوخ _ المهبولة) وبدأنا بالتنفيذ فعليا والتنسيق مع اصحاب تلك العربات الراغبين بالمشاركة وتم تحديد نقاط بيع وادخال عدد منها، مشيرا الى ان تلك الخطوة تأتي بهدف خدمة سكان تلك المناطق وتخفيف الزحمة عن مراكز التسوق وهي ما يعتبره الاتحاد (فزعة) وطنية في ظل الظروف الراهنة.
وتابع الحبشي: اصحاب العربات بالتنسيق مع الاتحاد يعتبرون مشاركتهم نوعاً من تخفيف الهلع ومساعدة الناس في ظل ما نراه من ازدحام شديد ووقوف لفترات طويلة للحصول على الاحتياجات الضرورية، لافتا الى ان العربات المتنقلة توفر تلك المواد الغذائية بصورة ميسرة لتخفف من التدافع والاختلاط الضار.
واوضح الحبشي: ان الاتحاد رحب بالفكرة وأيدها من باب الدافع الوطني والخدمة المجتمعية، وتسخير كل الامكانات  المتاحة مشيرا الى ان الاتحاد يشارك في عملية الاشراف والتنظيم والتنسيق مع اصحاب العربات لتتم العملية بسهولة بحيث يتم التخفيف عن الوزارة في ظل الاعباء التي تتحملها ما استدعى وقفة جادة من الشباب الكويتي.
واكد ان هناك اقبالاً كبيراً من اصحاب العربات المتنقلة لتقديم الطلبات وقد تجاوزت ال 200 طلب لكن الاتحاد الآن في طور دراسة الحاجة الحقيقية والعدد المطلوب من تلك السيارات وتم بالفعل ادخال دفعات تتراوح من 10 إلى 20 عربة في بعض المواقع ومازال المجال مفتوح بحسب الحاجة اليها والكثافة السكانية لكل منطقة.
وحول آلية العمل والتنسيق قال الحبشي: اننا نتعامل بحسب الاشتراطات الخاصة بتلك العربات بحيث التراخيص الهندسية والخاصة بالمتانة والامان وغيرها والتي تشمل اربع جهات مثل المطافي ووزارة التجارة وهيئة الغذاء والداخلية والتي تأتي لحماية المستهلك والمنتج، موضحا ان هناك خيارات لوجود العربات احدها ان تبقى العربة المتنقلة في الموقع بعد نهاية عملها ويبقى فيها العامل او المشرف عليها واما الخيار الاخر ان تغادر المركبة الموقع وترجع في اليوم التالي. وبشأن الاجراءات الوقائية قال: ان هناك احتياطات كاملة وتقيد بالاجراءات المتبعة في الاسواق والجمعيات مثل التقيد بمسافة التباعد بين البائع والمشتري وضرورة ارتداء القفازات والكمامات من الطرفين، مشيرا الى ان هناك جهوداً كبيرة تبذل من اصحاب الرخص والعربات من خلال تواجدهم واشرافهم وحرصهم على التنظيم.
واوضح ان هناك عربات تحمل مواد معقمة مرخصة وبالمقاييس الصحية لرش وتعقيم الاماكن التي تقف بها تلك العربات. 


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد