loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكد لعباس التزام الرباط بحل الدولتين والإبقاء على وضع القدس وحماية «طابعها الإسلامي»

العاهل المغربي: موقفنا من القضية الفلسطينية ثابت


الرباط- الوكالات: اعلن الديوان الملكي المغربي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال هاتفي بأن الرباط ملتزمة بحل الدولتين للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني. وأضاف العاهل المغربي أن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين هي السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي ودائم وشامل للصراع.
الى ذلك أكد رئيس الوزراء المغربي، سعد الدين العثماني أن بلاده ترفض «صفقة القرن» و«تهويد القدس». وفي كلمة له ضمن ندوة لمؤسسة «عبد الكريم الخطيب للدراسات والفكر» قال العثماني «أريد أن أؤكد أن الموقف المغربي عموما يبقى باستمرار داعما للقضية الفلسطينية».
واكد رئيس الحكومة أن الملك محمد السادس، اتصل بالرئيس الفلسطيني ليقول له إن موقفه من «القضية الفلسطينية ثابت لا يتغير». وتابع العثماني قائلا إن ملك المغرب أكد لعباس على ضرورة الإبقاء على الوضع القائم الخاص بالقدس وحماية «طابعها الإسلامي»، وأشار رئيس الوزراء إلى أن العاهل المغربي شدد على أن بلاده تضع «القضية الفلسطينية» بالمرتبة نفسها الخاصة بقضية الصحراء المغربية.
وأكد العاهل المغربي أن عمل بلاده على ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون حاليا أو في المستقبل على حساب «نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة»، وفقا لرئيس الحكومة.
وأشار العثماني إلى أن بلاده ترفض «صفقة القرن» و«انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلية وخصوصا المحاولات الوطيدة لتهويد القدس في المراحل الأخيرة».
والخميس، أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، توصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين، تزامنا مع إعلانه التوقيع على مرسوم تعترف فيه الولايات المتحدة بالصحراء المغربية كجزء من المغرب. وعلق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على هذا التطور قائلا «أود أن أشكر العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس على قراره التاريخي بشأن صنع سلام تاريخي مع إسرائيل. سندشن خط طيران مباشر بين إسرائيل والمغرب» وأصبح المغرب سادس دولة عربية تُطبع علاقاتها مع إسرائيل، والرابعة في عام 2020 بعد الإمارات والبحرين والسودان.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات