loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مراقب

كور مخلبص


أصدرت وزارة الداخلية قراراً بالسماح للوافدين العاملين في الكويت الاذن وفق شروط معينة طلب احضار عوائلهم معهم في الكويت.
وتبين من مراجعة بعض القرارات ومنها القرار رقم 1212 الصادر عام 2004 التي حددت الراتب بما لا يقل عن 450 ديناراً كويتياً كشرط لجلب الوافد عائلته للكويت، وهناك كذلك 15 مهنة لها استثناءات تستطيع من خلالها احضار عوائلهم معهم بأن هذا القرار الجديد جاء لتفعيل القرارات القديمة وزيادة عدد الخاضعين لها من الوافدين.

في البداية أنا اتفق مع أي قرار يؤدي الى لم شمل الأسر للوافدين الذين يعملون في الكويت بناء على حاجة حقيقية لهم ليتحقق له الاستقرار العائلي والعاطفي وحتى لا تتحول هذه العمالة الى عمالة عزوبية ونعرف الآثار السلبية لذلك.
ولكن الواقع يقول بأن ملف العمالة في الكويت هو عبارة عن كور مخلبص لا بد من التصدي له وتنظيفه من العمالة المخالفة والعمالة الهامشية وتجار الاقامات.

قرار السماح بالالتحاق بعائل دون تنظيف ملف العمالة يعني مزيداً من العبث والفساد والتدمير لواقع البلد ولواقع العمالة بل وحتى التأثير الدولي الذي يتابع هذا الملف.
للقضاء الكامل على الاتجار في العمالة لا بد من استبدال نظام الكفيل بنظام يمنع الاستغلال ويقطع دابر الاتجار.
اليوم لا بد من أن تقوم الدولة من خلال جهة مستقلة بإجراء دراسات محايدة ومحددة ومسح كامل لاحتياجات البلد من العمالة وتقوم هذه الجهة بإجراء الإعلان والاختبارات وتحديد الدول بكوته عادلة لهذه العمالة وتكون الدولة هي الكفيل وفق إجراءات تضمن العدالة والمساواة والنزاهة وحقيقة الاحتياج.

بغير ذلك سيبقى ملف العمالة كور مخلبص قادر كل منحرف على استخدامه بطريقة غير مشروعة للكسب المادي المحرم.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات