loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

المعرض الدولي للاختراعات كرّم المشاركين في نسخته الـ 14


وسط حضور حاشد اختتم ممثل سمو أمير البلاد راعي المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل العدواني بمعية رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال الخرافي حفل توزيع جوائز الفائزين وتكريم المشاركين في ختام النسخة الـ 14.

وكانت الجائزة الكبرى للمعرض هذا العام وقيمتها 15 ألف دولار من نصيب مدير برنامج علوم النانو، ومدير مركز أبحاث علوم المواد بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر د. ابراهيم الشربيني وفاز بها مناصفة بين اختراعين شارك بهما بالمعرض في سابقة تحدث للمرة الأولى منذ انطلاق المعرض في عام 2007.

وحصل المخترعون الكويتيون د.ناصر الصايغ وحسين بهزاد ونواف الجويهل، عن اختراع أقراص فوارة قادرة على إنتاج السوائل النانوية بمجرد وضعها في المياه على جائزة النادي العلمي الكويتي، وقيمتها 10 آلاف دولار..

واقتنصت المخترعة الأردنية سحر مجدي هندي جفال جائزة معرض جنيف الدولي للاختراعات، وقيمتها 5 آلاف دولار عن اختراعها صندوق حامل حاضنة صغيرة. وانتزع المخترع الإماراتي يوسف حسن البرعي، المركز الأول لجائزة مكتب براءات الاختراع الخليجي التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وقيمتها 25 ألف ريال سعودي، عن اختراع طوق الأنبوب كاشف تسرب الماء فيما نالت المخترعة الكويتية سارة موضي مرزوق الغريب المركز الثاني للجائزة وقيمتها 15 ألف ريال، عن اختراعها آلة زراعية متعددة الوظائف، وحصلت المخترعة العمانية هاجر خميس خلف العزرية المركز الثالث للجائزة عن اختراع مشروع إنتاج الوقود الحيوي من مخلفات الرعاية الصحية الحيوانية.

ونال المخترع الطاجيكي سيروجيدين راجابوف جائزة المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية وايبو – الدولية عن اختراعه طريقة الحصول على عوامل وقاية النبات من الأمراض الفطرية والعث، بينما حاز المخترعان الكويتي د. منصور أحمد والمصري حسن كمال محمد عبدالرحيم جائزة وايبو - الشرق الأوسط عن اختراعهما نظام تحلية المياه والتبريد.

وحاز جائزة الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ايفيا – الدولية المخترع الصيني كاي وانغ عن اختراع بطارية تدفق هواء من الزنك والنيكل وصديقة للبيئة ومنخفضة التكلفة لتخزين الطاقة على المدى الطويل وعلى نطاق واسع، فيما فاز بجائزة إيفيا – الشرق الأوسط العراقي جواد كاظم يونس الغثوان، عن اختراعه تصنيع طرمبة زيت لسيارات نيسان (نافارا - اورفان ) مقاس 2500 سي سي بديل للطرمبة الأصلية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات