loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الحكومة والمجلس الكويتيون ينتظرون الإنجاز


من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف بين رئيس الحكومة الحالي وسابقه، ومن الطبيعي كذلك أن يكون هناك اختلاف بينه وبين أعضاء مجلس الأمة، ولكن ليس من الطبيعي أن يتحول كل اختلاف في الرأي أو التوجه إلى خلاف يستفحل يوما بعد يوم بسبب أساليب التهديد والوعيد والغمز واللمز على كل شاردة وواردة مما تصعب معه الحلول الوسط، ويؤدي إلى تعطيل إنجازات السلطتين، وتعطيل التنمية.

ورغم اعتقادي بأن كل سلطة من السلطتين حريصة على التعاون في سبيل مصلحة الكويت، إلا أن الأساليب المستخدمة ونمط الحوار والخطاب الذي يتشدد تدريجيا يعوق تحقيق التعاون المطلوب.
وغني عن البيان، أن الحكومة نالت ثقة حضرة صاحب السمو أمير البلاد، كما ورثت تركة كبيرة من المشكلات والتحديات تراكمت عبر الحكومات السابقة، وهي دون شك حمل ثقيل يشمل العديد من القضايا والتحديات، وبادرت بمد يد التعاون لمجلس الأمة وشاركها المجلس في ذلك،

إلا أن ما رأيناه وشاهدناه هو إقحام لتفاصيل يمكن معالجتها، ولكن بالحوار البناء وحسن النوايا وبعيدا عن التهديد والوعيد، ولنتذكر أن الشق الآخر والمهم في الخطاب السامي في جلسة القسم كان موجها لمجلس الأمة وشراكته في مسؤولية ما وصفه الخطاب السامي بالإضرار بالبلاد والعباد خلال الحكومة السابقة، مما يتطلب من مجلس الأمة التوقف عند ذلك وتدارسه، وبالتالي التعاطي مع المعطيات الجديدة بأسلوب مختلف يتسم بالحكمة والحصافة السياسية.

إن الوضع الحالي فرصة للمجلس والحكومة لبدء انطلاقة تنموية جديدة لمصلحة البلاد والعباد، وإذا كان صحيحا أن بعض مطالبات النواب تستجيب لمطالب الناخبين، فإن ذلك لا ينبغي أن يكون بالأساليب المتشددة التي لا تؤدي إلى تحقيقها بقدر ما تقوضها وتقوض فرص التعاون البناء بين السلطتين.
وليعلم الجميع أن الناخب الكويتي قد سئم من حالة عدم تعاون السلطتين، كما أصابه الملل من تعطيل قضايا البلاد ومن ثم اللجوء إلى انتخابات جديدة قد تصل به إلى فقدان الثقة وعدم جدوى الممارسة الديموقراطية.

إن المطلوب من السلطتين، الحكومة والمجلس، المرونة والقدرة على التكيف للوصول إلى التوازن المطلوب الذي يحقق المصلحة الوطنية، فالمواطن الكويتي ينتظر منذ زمن أن يلتفتا إلى همومه ويجتمعا على تحقيق مصلحة الكويت.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات