loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رأي

غش المواد الغذائية.. شائع


غش المواد الغذائية شائع في بعض الدول بسبب عدم توافر رقابة صارمة من مؤسسات الدولة على المواد الغذائية، وتتنوع طرق الغش مع تقدم التكنولوجيا ويتم الغش من خلال:

? التخفيف بالمزج: اضافة مواد أقل قيمة مع مواد المنتج نفسه لتقليل التركيز وخفض تكاليف الإنتاج.
? تغيير ملصق معلومات المواد: وضع معلومات خاطئة على غلاف المنتج.
? تحسين المواد الغذائية بطرق غير صحية ويكون بإضافة مواد غير معروفة وغير مصرح باستخدامها سامة إلى منتج غذائي ولا يتم الاعلان عنها.
? استخدام بدائل المكونات التي تدخل في الانتاج: الاستعاضة عن مكون أو جزء عالي القيمة في المنتج بمكون او جزء آخر أقل قيمة.
? إخفاء المكونات الرديئة التي تدخل في الانتاج: بتعمُّد عدم الافصاح على المكونات ذات جودة منخفضة في عملية الانتاج.
? الغش التجاري: استخدام اسم علامة تجارية أو تصميم لبيع منتج معين على انه من نفس المصدر.
? التعبئة والإنتاج في السوق الموازية: انتاج مواد غذائية لا تخضع لمؤسسات الدولة الرقابية حيث يتم التحريف والغش.
لذا عليك ايها المواطن والمقيم ان تنتبه قبل ان تشتري اي صنف غذائي بقراءة المحتويات بالكامل وهذا حق من حقوقك.

يوجد غش في المحتويات لاهم اصناف الطعام وللشرح هناك 12 مادة قابلة للغش عالميا كالتالي:

1- عصائر الفواكه: خصوصا التفاح والرمان والبرتقال حيث يتم اضافة ألوان وزيادة نسبة الماء والسكر المضاف بخلاف السكر الطبيعي للفاكهة.
2- زيت الزيتون: بناء على تقرير مجلة فوربس فإن 80% من زيت الزيتون الايطالي مغشوش وخصوصا في فترات الانتاج القليلة ويتم ذلك باضافة زيوت اخرى مثل زيت دوار الشمس والكانولا ويوجد في السوق الكويتي زيت زيتون بكر عصرة اولى ولكن يضاف اليه زيت بوماس وهذا الزيت مصنوع من الزيتون ولكن يتم تصنيعه من خلال التسخين مما يؤثر في جودة زيت الزيتون الصحية عكس زيت الزيتون البكر وهو من بقايا العصرة الاولى.
3- غش الاسماك: حيث إن الاسماك عالية الاسعار لذا فالغش يكون من خلال تبديل الاسماك الاصلية بالاسماك المقلدة مثل تعبئة سمك رخيص على انه سمك غالٍ او ذكر ان الاسماك طبيعية من صيد البحار ولكن يتم انتاجها في مزارع الاسماك.
4- العسل: الغش يشمل اضافة الماء والمحليات الصناعية مثل سكر الذرة الى جانب تعديل بلد المنشأ والمصدر خصوصا في اعادة التعبئة المحلية.
5- البهارات: من السهل غش البهارات فمثلا يتم غش الكركم باضافة (Lead chromate) بنفس اللون ويعتبر مادة خطيرة على الصحة وأنصح كل ربة بيت بشراء البهارات غير المطحونة وطحنها في البيت عند الحاجة.
6- القهوة: غشها سهل حيث يتم باضافة مواد رخيصة مثل الذرة، الصويا، الخ..!
وكذلك تعديل اسم دولة المصدر وأنصح بشراء حبوب البن بدلا من مسحوق البن.
7- الاغذية العضوية اسهل طريقة للغش فيها حيث تتم تعبئة مواد عادية غير عضوية على اساس انها عضوية ورفع اسعارها مرتين واكثر لذا يجب التأكد من خلال توافر شهادة عضوي صادرة من مصدر موثوق وكذلك طلب هذه الشهادة من المورد.
8- الحليب: الغش في الحليب سهل جدا وهو يتنوع حسب المواد التي تتم اضافتها مثلا اضافة ماء لزيادة الكميات والمبيعات والغش باضافة النشا والجلاتين بقصد زيادة لزوجة وقوام اللبن والغش باضافة مواد حافظة بغرض اخفاء بعض العيوب في اللبن مثل الفورملين التي تحرِّم منظمة الصحة العالمية WHO استخدامها وكذلك الغش باضافة مواد ملونة للبن بغرض بيعه على انه لبن بقري، كذلك الغش باضافة مواد قلوية مثل الكربونات لمعادلة جزء من الحموضة الناتجة من خلال التلوث الميكروبي.

حوادث عالمية مشهورة في غش المواد الغذائية:

1- عام 2018م: تم الغش في العسل الكندي واتضح انه يتم استيراده من الصين وتتم اضافة مضادات حيوية وهي ممنوعة في كندا.
2- عام 2018م: تم الغش في زيت الزيتون الاسباني؛ حيث تم اكتشاف زيت زيتون مغشوش ونوعية رديئة وألوان صناعية ويتم بيعه على انه درجة اولى.
3- عام 2016م: تم الغش في اميركا جبن البارميزان الايطالي حيث تم اكتشاف هذا الجبن المغشوش وكان يحتوي على 2% فقط من جبن البارميزان وبقية المحتويات نشارة خشب.
4- عام 2013م: تم تبديل لحوم الابقار بلحوم الخيل في ايرلندا وبعض دول اوروبا مما تسبب في سحب ملايين العبوات وخسائر كبيرة.
5- عام 2008م: حليب الاطفال المضاف له ميلامين من الصين ويعتبر الاخطر وذلك لزيادة نسبة البروتين وتم اضافة طحين الميلامين الى حليب الاطفال وأدى ذلك الى علاج آلاف الاطفال ووفاة بعضهم..!


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات