loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«المرأة العربية والسلام» لمجلس الأمن: أوقفوا العدوان على غزة


وجهت المشاركات في المؤتمر الإقليمي المرأة العربية والسلام والأمن: التحديات أمام النساء في المنطقة العربية إيقاف الحرب على غزة الآن وليس غدا نداء عاجل لمجلس الأمن الدولي لإصدار قرار صارم بإيقاف الحرب على غزة فورا لمنع مواصلة عملية الابادة الجماعية وإيقاف التهجير بكل اشكاله.

وقالت رئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية الشيخة فادية سعد العبدالله في الجلسة الختامية للمؤتمر الذي ينظمه الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية بالتعاون مع منظمة المرأة العربية ان النداء الصادر عن المؤتمر طالب بتسهيل وصول المساعدات الانسانية العاجلة الى اهالي القطاع، خاصة المساعدات العاجلة للنساء والفتيات والأطفال.

وأشارت الى أن النداء طالب ايضا باطلاق مبادرة أممية فورية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية وفقا للقرارات الدولية الصادرة في هذا الشأن وإقرار حقوق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته الوطنية المستقلة طبقا لحدود 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية وإقرار الحقوق الوطنية لفلسطينيي الشتات.
وقالت ان المؤتمر وجه نداءً عاجلاً ايضا الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش لاطلاق ورشة اممية لمراجعة تطبيق القرار 1325 والنظر في استكمال آليات إنفاذه بشكل فعال لحماية جدية للنساء والفتيات في زمن الحروب والنزاعات المسلحة والاحتلال.

وأوضحت الشيخة فادية ان المؤتمر طالب أيضا غوتيرش بإيفاد لجنة تحقيق وتقصٍ في الانتهاكات التي تعرضت ومازالت تتعرض لها النساء والفتيات تحت وطأة الاحتلال الاسرائيلي وفي ظل الحرب على غزة وضد الفتيات والنساء الأسيرات في السجون الإسرائيلية. وقالت ان المؤتمر بعث أيضا بنداء عاجل الى مجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان واللجنة الدولية المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز في جنيف لإرسال بعثة عاجلة الى غزة وإلى فلسطين المحتلة لجمع المعلومات والوثائق حول الانتهاكات الحاصلة وإجراء مقابلات حية مع الضحايا وأهاليهم واتخاذ قرار واضح يدين ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلية.

ولفتت الى ان المؤتمر بعث بنداء عاجل أيضاً الى الصليب الاحمر الدولي وسائر وكالات الاغاثة الدولية والاقليمية لمضاعفة الجهود من اجل تسريع إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة الى أهالي قطاع غزة خاصة وفلسطين المحتلة عامة، خاصة منها الضرورية للفتيات والنساء.
واوضحت ان المؤتمر بعث كذلك بنداء عاجل الى المؤسسات الحقوقية الدولية والعربية يطالب بحشد الطاقات وإطلاق حملة واسعة لتوثيق الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في غزة وفلسطين ورفع قضية الى المحكمة الجنائية الدولية ضد مجرمي الحرب الإسرائيليين لمحاكمتهم وعدم افلاتهم من العقاب.

وقالت الشيخة فادية ان النداء طالب ايضا باطلاق حملة لانضمام أكبر عدد من الدول الى مبادرة دولة جنوب افريقيا في دعواها أمام محكمة العدل الدولية.
وبينت ان المشاركات في المؤتمر أكدن تكثيف مساعيهن على المستوى الوطني بالتشاور بين الجهات الوطنية الرسمية والمدنية المعنية بحقوق المرأة من أجل إعداد خطة عمل وطنية لتفعيل الدور الوطني في دعم القضية الفلسطينية عامة وحماية النساء والفتيات بصورة خاصة أثناء الحروب.

ولفتت الى أن المشاركات عبرن عن قلقهن الشديد إزاء تواصل العمليات العسكرية في كل من اليمن والسودان وسورية والاعتداءات العسكرية الاسرائيلية على جنوب لبنان واستمرار التداعيات الكارثية على النساء والفتيات هناك ما يجعل تكثيف الجهود الدولية لتأمين حماية النساء والفتيات في تلك الدول وتسريع إنهاء الحروب فيها ضرورة ملحة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات