loader

إضاءات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

شادية زيتون: نحن بحاجة إلى مصمم سينوغرافي حقيقي على المسرح


تواصلت فعاليات المركز الإعلامي لمهرجان الكويت المسرحي الثالث والعشرين، حيث أقيم مؤتمر صحافي لمصممة السينوغرافيا شادية زيتون، وأداره الزميل فالح العنزي الذي سرد نبذة عن زيتون كمختصة في مجال السينوغرافيا ومسيرة حياتها العملية.

وبعدها تحدثت شادية زيتون قائلة: اشكر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على الدعوة وتواجدي ضمن فعاليات مهرجان الكويت المسرحي في دورته الحالية الذي يزخر بالعروض المميزة، وقد نالت اعجابي؛ لأن فيها عروضاً ذات ابتكار وأيضا اجواء المحبة التي تجمعهم للعمل والمشاركة وايضا حضور الندوات التطبيقية وفيها تميز كبير ووجود فرق محلية تتفاعل وتشارك في هذه الفعالية.

كما تطرقت خلال المؤتمر الى مفهوم السينوغرافيا الذي يعتبر غامضا بالنسبة الى بعض المسرحيين، والبعض منهم ايضا لا يعترف بهذا الاسم، ومنهم من يعتقد ان السينوغرافيا هي الاضاءة او الديكور مع العلم ان مفهوم السينوغرافيا هو مجموعة عناصر تستند الى الديكور والاضاءة والموسيقى والملابس والاكسسوار، وفي حالة تجاهل بعض العناصر لعدم وجود مصمم سينوغرافيا محترف، ولا احترام في الوطن العربي لهذا الاختصاص.

ونوهت الى العلاقة بين المخرج والسينوغرافي قائلة: هناك حرب بين المخرج والسينوغرافي في فرض الرؤى وايضا يرجع لعدم الانسجام في ما بينهما لانه لم يكن هناك تفاهم في مجال وحدود عمل كل منهما والمخرج سيد العمل صحيح ولكن السينوغرافيا له دور واضح ومميز وهي كتابة بصرية مضافة على روح النص التي تتوافق مع رؤية المخرج وبالتالي تكون هناك رؤية مشتركة ولذلك اهمية السينوغرافيا كبيرة جدا. واضافت ايضا: انا عملت على الديكور لعدم وجود مفهوم واضح للسينوغرافيا، وعوضت ذلك من خلال الورش المختصة وايضا تقديم الابحاث لانه بعد هذا العمر والخبرة لا اوافق ان اؤدي او اشارك في اي عمل مسرحي الا في حال الموافقة على شروطي.

وقالت ايضا: هناك بعض الجهات لا تعطي السينوغرافيا حقها وبالتالي يتم الاعتماد على الورش التي اقيمها واعراف مفهوم السينوغرافيا لانه لا مفهوم صحيحاً وبالتالي أرسخ المفهوم والورش المختصة تساعد على ذلك، ولذلك نحن بحاجة إلى مصمم سينوغرافي حقيقي على المسرح والاستعانة به.. كما اتمنى من اي ناقد لا يعرف السينوغرافيا لا يتكلم فيها وهذا الامر موجود في الندوات بالواقع.

كما كانت هناك مشاركات من الحضور المشارك من ضيوف المهرجان الذين تطرقوا الى اهمية السينوغرافيا وترسيخها كمفهوم بطريقته الصحيحة من دون الادعاء والحاجة المهمة لهذا المجال وتطبيقها على ارض الواقع.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات