loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«الطاقة النظيفة» تهديد لاستدامة الاقتصاد والمالية العامة


كشف تقرير اقتصادي متخصص عن أن الاعتماد المتزايد على النفط يشكل تحديات كبيرة أمام الكويت، لافتا الى أن التحول العالمي نحو استخدام الطاقة النظيفة يشكل خطراً على استدامة الاقتصاد والمالية العامة للدولة على المدى الطويل.
وبين التقرير الخاص بإطار الشراكة بين البنك الدولي والكويت 2021- 2025، أن الزيادة في عجز الميزانية العامة نتيجة انخفاض عائدات النفط وزيادة الانفاق، واحتياجات التمويل الخاصة بصندوق الأجيال القادمة سيؤدي الى تفاقم الضغوط على الاحتياطيات المالية.
ولفت أنه من الضروري الاستثمار في رأس المال البشري والمادي لبناء «ثروة فوق الأرض»، غير أن الحكومة توجه ايرادات النفط نحو مزايا العقد الاجتماعي، وتميل هذه السياسة بدورها نحو تلبية الطلب المتنامي باستمرار والذي يحركه الدعم الحكومي وتشوهات سوق العمل على حساب الاستثمار في البنية التحتية، ما يضعف القدرة الانتاجية للاقتصاد على المدى الطويل.
وأشار التقرير الى أن تباطؤ النمو العالمي قد يؤثر على أسعار الطاقة ويؤدي الى اختلالات المالية العامة، حيث تآكلت الاحتياطيات الوقائية السائلة بسبب عائدات النفط المنخفضة في السنوات الأخيرة، ومن شأن اجراء المزيد من عمليات السحب من صندوق الاحتياطي العام أن يؤدي الى تآكل هذه الاحتياطيات أكثر فأكثر.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات